المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يُحيى يوم القدس العالمي في غزة الإندبندنت: سجن فتاة 110 أيام في إسرائيل لرفضها أداء الخدمة العسكرية وزير الأوقاف الفلسطيني: مدبرو محاولة استهداف الحرم المكي خارجون عن الإسلام غزة: سرايا القدس تعلن ضم 2000 مقاتل إلى صفوفها أسير محرر: عقاب جماعي بحق الأسرى الذين أضربوا عن الطعام في سجون الاحتلال انتحاري يفجر نفسه قرب الحرم المكي ويوقع 11 جريحاً بينهم 5 من رجال الأمن الخارجية الإيرانية تدين محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة فايننشال تايمز: العملة القطرية تعاني بعد نشر قائمة المطالب العربية الديلي تلغراف: محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالإتجار بالبشر مسؤولون أمريكيون: واشنطن تعتزم استبعاد العراق وميانمار من قائمة تجنيد الأطفال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يطلق تطبيقاً على الهاتف المحمول يسمح لضحايا جرائم الكراهية ضد المسلمين بالإبلاغ عما تعرضوا له من حوادث دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين منظمة حماية حقوق الإنسان في سويسرا: مطالب الدول المحاصرة لقطر غير قانونية علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أي طائرة بدون طيار دراسة: 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم دراسة: النسيان يجعل الإنسان أذكى باحثون يطورون لاصقة ذكية لشحن الأجهزة من عرق الإنسان دراسة تكتشف علاقة بين الوسواس القهري والتهاب المخ عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 28 رمضان 1438هـ/ الموافق: 23 حزيران 2017م يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
نيروبي تستضيف المؤتمر الاقتصادي الإسلامي
التاريخ:
٤/١/٢٠١٧
/
6 ربيع الثّاني 1438هـ

تحتضن العاصمة الكينيّة نيروبي، الدّورة الثانية للمؤتمر الاقتصادي الإسلامي لشرق أفريقيا، يومي 10 و11 أبريل/ نيسان المقبل، لبحث سبل استفادة دول شرق أفريقيا من إمكانات سوق الاقتصاد الإسلامي.

وسيشارك في هذا المؤتمر نخبة من القادة الفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العامّ والخاصّ، إضافةً إلى خبراء في الاقتصاد والصّيرفة الإسلاميّة وقادة القطاع المصرفي.

ويعقد المؤتمر في وقت تواجه الجهات الاستثمارية في منطقة شرق أفريقيا، ديناميات سياسية جديدة، وأسواقاً عالمية متقلبة، وسياسات نقدية متغيرة.

وخلال المؤتمر، ستتطرّق المناقشات إلى مواضيع الصّيرفة الإسلامية والبنوك الإسلامية، ومدى تطوّرها في دول شرق أفريقيا، والاقتصاد الحلال في شرق أفريقيا، وفرص قطاع التكافل (التأمين الإسلامي).

وقالت آنييس جيتو، المشرفة على المؤتمر: "تشهد شرق أفريقيا، على غرار دول القارّة الأفريقيّة، عجزاً كبيراً في البنى التحتيّة، وتتعرّض ميزانيّاتها الحكومية لضغط كبير، نتيجة تدني أسعار الموادّ الاستهلاكية والتّغيرات الجيوسياسية في التنمية الاقتصادية التقليدية للمنطقة، والشرّكاء الاقتصاديين في أوروبّا وأمريكا، لذلك ينبغي للصكوك الإسلامية أن تكون بديلاً لتمويل مشاريع شرق أفريقيا، غير أنّ إطلاقها تعيقه بعض الحواجز التقنيّة والعراقيل القانونيّة".

وأضافت: "نسعى إلى أن يكون المؤتمر القادم فرصة ثمينة لسماع وجهات نظر الخبراء في الصيرفة الإسلاميّة".

وإلى جانب ذلك، سيحظى قطاع السياحة الحلال باهتمام كبير خلال المؤتمر، بغية التعرف إلى كيفية استفادة المنطقة من سوق السّياحة الحلال الآخذة في النموّ، والمقدّرة سوقها بحوالى 219 بليون دولار. وسيهتمّ الخبراء بمناقشة البنى التحتيّة اللازمة للمنطقة، من أجل تطوير سوق السياحة الحلال بالمعايير المتّبعة دوليّاً.

يشار إلى أنّه قد بلغ إنفاق دول أفريقيا جنوب الصحراء على الأغذية الحلال قرابة 114 بليون دولار في العام 2013، وفق أرقام مؤسّسة تومسون رويترز. وكان أغلب الإنفاق قد تمّ على اللّحوم الحلال، غير أنّه في الآونة الأخيرة، بدأت خدمات أخرى حلال تنافس الموادّ الغذائيّة.

وعلى مستوى دول شرق أفريقيا، برزت دولة جنوب أفريقيا كأحد أهمّ خمسة منتجين للموادّ الحلال عالميّاً، رغم قلّة عدد أفراد جاليتها المسلمة، وذلك بفضل مكانتها الجغرافيّة، وتوفّرها على أجود برامج شهادة التّوثيق بالحلال.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر