اليوم: الجمعة2 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 19 يناير 2018

نيروبي تستضيف المؤتمر الاقتصادي الإسلامي

تحتضن العاصمة الكينيّة نيروبي، الدّورة الثانية للمؤتمر الاقتصادي الإسلامي لشرق أفريقيا، يومي 10 و11 أبريل/ نيسان المقبل، لبحث سبل استفادة دول شرق أفريقيا من إمكانات سوق الاقتصاد الإسلامي.

وسيشارك في هذا المؤتمر نخبة من القادة الفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العامّ والخاصّ، إضافةً إلى خبراء في الاقتصاد والصّيرفة الإسلاميّة وقادة القطاع المصرفي.

ويعقد المؤتمر في وقت تواجه الجهات الاستثمارية في منطقة شرق أفريقيا، ديناميات سياسية جديدة، وأسواقاً عالمية متقلبة، وسياسات نقدية متغيرة.

وخلال المؤتمر، ستتطرّق المناقشات إلى مواضيع الصّيرفة الإسلامية والبنوك الإسلامية، ومدى تطوّرها في دول شرق أفريقيا، والاقتصاد الحلال في شرق أفريقيا، وفرص قطاع التكافل (التأمين الإسلامي).

وقالت آنييس جيتو، المشرفة على المؤتمر: "تشهد شرق أفريقيا، على غرار دول القارّة الأفريقيّة، عجزاً كبيراً في البنى التحتيّة، وتتعرّض ميزانيّاتها الحكومية لضغط كبير، نتيجة تدني أسعار الموادّ الاستهلاكية والتّغيرات الجيوسياسية في التنمية الاقتصادية التقليدية للمنطقة، والشرّكاء الاقتصاديين في أوروبّا وأمريكا، لذلك ينبغي للصكوك الإسلامية أن تكون بديلاً لتمويل مشاريع شرق أفريقيا، غير أنّ إطلاقها تعيقه بعض الحواجز التقنيّة والعراقيل القانونيّة".

وأضافت: "نسعى إلى أن يكون المؤتمر القادم فرصة ثمينة لسماع وجهات نظر الخبراء في الصيرفة الإسلاميّة".

وإلى جانب ذلك، سيحظى قطاع السياحة الحلال باهتمام كبير خلال المؤتمر، بغية التعرف إلى كيفية استفادة المنطقة من سوق السّياحة الحلال الآخذة في النموّ، والمقدّرة سوقها بحوالى 219 بليون دولار. وسيهتمّ الخبراء بمناقشة البنى التحتيّة اللازمة للمنطقة، من أجل تطوير سوق السياحة الحلال بالمعايير المتّبعة دوليّاً.

يشار إلى أنّه قد بلغ إنفاق دول أفريقيا جنوب الصحراء على الأغذية الحلال قرابة 114 بليون دولار في العام 2013، وفق أرقام مؤسّسة تومسون رويترز. وكان أغلب الإنفاق قد تمّ على اللّحوم الحلال، غير أنّه في الآونة الأخيرة، بدأت خدمات أخرى حلال تنافس الموادّ الغذائيّة.

وعلى مستوى دول شرق أفريقيا، برزت دولة جنوب أفريقيا كأحد أهمّ خمسة منتجين للموادّ الحلال عالميّاً، رغم قلّة عدد أفراد جاليتها المسلمة، وذلك بفضل مكانتها الجغرافيّة، وتوفّرها على أجود برامج شهادة التّوثيق بالحلال.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش منبر الجمعة: 25 ربيع الثّاني 1439هـ/ الموافق: 12 كانون الثّاني 2018م ترجمة القرآن الكريم إلی اللّغة الرّونديّة المرجع فضل الله: العام الجديد لحظة للتأمّل وتحمّل المسؤوليَّة منبر الجمعة: 11 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 29 كانون الأول 2017
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر