اليوم: الأربعاء1 رجب 1438هـ الموافق: 29 مارس 2017
Languages عربي
القدس: توتر في باحات الأقصى إثر محاولة الاحتلال سرقة أحد أحجاره القناة الثانية: فقها سينتقم لنفسه بنفسه بعملية كبيرة ضد إسرائيل مسؤول صهيوني: عرفات رفض نزع سلاح حماس والجهاد الإسلامي الاحتلال يعتقل 14 فلسطينياً من الضفة بينهم قيادي في حماس وحارسين من المسجد الأقصى رام الله: الاحتلال يقتحم منزل رسام ويستولي على رسوماته صحيفة فرنسية: الموساد حاول تجنيد ضباط فرنسيين لصالحه مقتل أمير داعش ومرافقه في الجزائر في كمين محكم للجيش في قسنطينة نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: 1400 طفل قتلوا في اليمن في عامين و19 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات محكمة كويتية تحبس 3 أئمة مساجد سوريين لجمعهم أموالاً لجبهة فتح الشام قطار فائق السرعة للحجاج بين مكة والمدينة في 2018 السعودية تفرض حظراً مؤقتاً على استيراد الدواجن من ولاية تنيسي الأمريكية التايمز: تنظيم داعش يوظف هجوم لندن لاستقطاب عناصر جديدة على اليوتيوب بوكو حرام تهاجم قرية وتستولي على الغذاء والأدوية في شمال شرق نيجيريا الهند تبدأ إغلاق حدودها مع باكستان وبنغلاديش الهند: 5 آلاف هندوسي يهاجمون مساكن المسلمين ويحرقون عشرات المنازل والسيارات المشي 15 ألف خطوة يومياً يحد من الإصابة بأمراض القلب الإندبندنت: لا يوجد دليل على فائدة الفيتامينات وبعضها يزيد خطر السرطان دراسة برتغالية تحذر من نقص فيتامين (د) عند الأطفال دراسة: السكتات الدماغية والصرع والألزهايمر أمراض تسبب التوهم والهذيان عندما أكتئب لا أصلّي المبرّات تشارك في نشاطات حول عيسى(ع) والسيّدة مريم إحياء "ساعة الارض" حجّبت ابنتي رغماً عنها! أعاني من ابنتي عدم التّركيز هل ما أشعر به ممدوح أم مذموم؟! كندا تقرّ قانوناً ضدّ الإسلاموفوبيا ابتسامة المؤمن صدقة ولدي يسرق أغراض رفاقه فضل الله استنكر العمل الوحشيّ والتعرّض للأبرياء في العاصمة البريطانيّة استطلاع يظهر مخاوف المسلمين الأمريكيّين بعد انتخاب ترامب
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
نيروبي تستضيف المؤتمر الاقتصادي الإسلامي
التاريخ:
٤/١/٢٠١٧
/
6 ربيع الثّاني 1438هـ

تحتضن العاصمة الكينيّة نيروبي، الدّورة الثانية للمؤتمر الاقتصادي الإسلامي لشرق أفريقيا، يومي 10 و11 أبريل/ نيسان المقبل، لبحث سبل استفادة دول شرق أفريقيا من إمكانات سوق الاقتصاد الإسلامي.

وسيشارك في هذا المؤتمر نخبة من القادة الفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العامّ والخاصّ، إضافةً إلى خبراء في الاقتصاد والصّيرفة الإسلاميّة وقادة القطاع المصرفي.

ويعقد المؤتمر في وقت تواجه الجهات الاستثمارية في منطقة شرق أفريقيا، ديناميات سياسية جديدة، وأسواقاً عالمية متقلبة، وسياسات نقدية متغيرة.

وخلال المؤتمر، ستتطرّق المناقشات إلى مواضيع الصّيرفة الإسلامية والبنوك الإسلامية، ومدى تطوّرها في دول شرق أفريقيا، والاقتصاد الحلال في شرق أفريقيا، وفرص قطاع التكافل (التأمين الإسلامي).

وقالت آنييس جيتو، المشرفة على المؤتمر: "تشهد شرق أفريقيا، على غرار دول القارّة الأفريقيّة، عجزاً كبيراً في البنى التحتيّة، وتتعرّض ميزانيّاتها الحكومية لضغط كبير، نتيجة تدني أسعار الموادّ الاستهلاكية والتّغيرات الجيوسياسية في التنمية الاقتصادية التقليدية للمنطقة، والشرّكاء الاقتصاديين في أوروبّا وأمريكا، لذلك ينبغي للصكوك الإسلامية أن تكون بديلاً لتمويل مشاريع شرق أفريقيا، غير أنّ إطلاقها تعيقه بعض الحواجز التقنيّة والعراقيل القانونيّة".

وأضافت: "نسعى إلى أن يكون المؤتمر القادم فرصة ثمينة لسماع وجهات نظر الخبراء في الصيرفة الإسلاميّة".

وإلى جانب ذلك، سيحظى قطاع السياحة الحلال باهتمام كبير خلال المؤتمر، بغية التعرف إلى كيفية استفادة المنطقة من سوق السّياحة الحلال الآخذة في النموّ، والمقدّرة سوقها بحوالى 219 بليون دولار. وسيهتمّ الخبراء بمناقشة البنى التحتيّة اللازمة للمنطقة، من أجل تطوير سوق السياحة الحلال بالمعايير المتّبعة دوليّاً.

يشار إلى أنّه قد بلغ إنفاق دول أفريقيا جنوب الصحراء على الأغذية الحلال قرابة 114 بليون دولار في العام 2013، وفق أرقام مؤسّسة تومسون رويترز. وكان أغلب الإنفاق قد تمّ على اللّحوم الحلال، غير أنّه في الآونة الأخيرة، بدأت خدمات أخرى حلال تنافس الموادّ الغذائيّة.

وعلى مستوى دول شرق أفريقيا، برزت دولة جنوب أفريقيا كأحد أهمّ خمسة منتجين للموادّ الحلال عالميّاً، رغم قلّة عدد أفراد جاليتها المسلمة، وذلك بفضل مكانتها الجغرافيّة، وتوفّرها على أجود برامج شهادة التّوثيق بالحلال.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر