المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يُحيى يوم القدس العالمي في غزة الإندبندنت: سجن فتاة 110 أيام في إسرائيل لرفضها أداء الخدمة العسكرية وزير الأوقاف الفلسطيني: مدبرو محاولة استهداف الحرم المكي خارجون عن الإسلام غزة: سرايا القدس تعلن ضم 2000 مقاتل إلى صفوفها أسير محرر: عقاب جماعي بحق الأسرى الذين أضربوا عن الطعام في سجون الاحتلال انتحاري يفجر نفسه قرب الحرم المكي ويوقع 11 جريحاً بينهم 5 من رجال الأمن الخارجية الإيرانية تدين محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة فايننشال تايمز: العملة القطرية تعاني بعد نشر قائمة المطالب العربية الديلي تلغراف: محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالإتجار بالبشر مسؤولون أمريكيون: واشنطن تعتزم استبعاد العراق وميانمار من قائمة تجنيد الأطفال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يطلق تطبيقاً على الهاتف المحمول يسمح لضحايا جرائم الكراهية ضد المسلمين بالإبلاغ عما تعرضوا له من حوادث دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين منظمة حماية حقوق الإنسان في سويسرا: مطالب الدول المحاصرة لقطر غير قانونية علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أي طائرة بدون طيار دراسة: 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم دراسة: النسيان يجعل الإنسان أذكى باحثون يطورون لاصقة ذكية لشحن الأجهزة من عرق الإنسان دراسة تكتشف علاقة بين الوسواس القهري والتهاب المخ عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 28 رمضان 1438هـ/ الموافق: 23 حزيران 2017م يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أخجل ممّا يفعله زوجي..!!
التاريخ:
١١/١/٢٠١٧
/
13 ربيع الثاني 1438هـ

استشارة..

ـ زوجي يقيم علاقات عبر الإنترنت مع فتيات ونساء متزوّجات، وأخجل ممّا يفعله، وأنصحه بالتوقّف عن ذلك، ولكنّه مصرّ على الاستمرار فيما يفعله. فبماذا تنصحونني؟

وجواب..

 لقد حرصت الشّريعة المقدَّسة على تنظيم علاقة الرّجل بالمرأة بشكل عامّ، حتى ولو كانت من المحارم، فبَنَتْها على التزام العفّة والاحتشام في الأقوال والأعمال، وكلّ ما من شأنه أيضاً إيقاعهما في الفتنة والرّيبة واستدعاء الشّهوة، فلا يجوز، طبقاً لذلك، قيام أيّ نوع من العلاقات الفعلية أو القولية المنافية للعفّة والحشمة، والمؤدّية للوقوع في الفتنة واستثارة الشّهوة.

وهذا التوجّه لا تقف آثاره عند حدود التّكليف الشّخصيّ، إذ إن سلبيات مخالفته ستضرّ بالعلاقة الزوجية حين تصدر عن أحد الزّوجين، لجهة ما تتضمّنه من إشعار الآخر بالغيرة والانصراف عنه، ما يدعو إلى فقدان الثّقة وحصول الجفاء بين الزّوجين، إضافةً إلى أنه من المعاصي التي تؤدّي إلى جلب سخط الله تعالى.

لذا، فإننا نحثّ المؤمنين رجالاً ونساءً على أن يحرصوا على عدم إقامة صداقات يُخشى أن تتحوّل تدريجياً إلى علاقات حميمة، تبدأ برفع الكلفة والمفاكهة والمزاح، وتنتهي بما ينافي الحشمة من أقوال وأفعال.

وعلى الزوجة متابعة النصح لزوجها والصّبر عليه، وتذكيره بغضب الله بالأسلوب الّذي يؤثّر فيه، علّه يخشى ويتوب.

***

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخها: 11 كانون الثّاني 2017.

المجيب عنها: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر