اليوم: الأربعاء1 رجب 1438هـ الموافق: 29 مارس 2017
Languages عربي
القدس: توتر في باحات الأقصى إثر محاولة الاحتلال سرقة أحد أحجاره القناة الثانية: فقها سينتقم لنفسه بنفسه بعملية كبيرة ضد إسرائيل مسؤول صهيوني: عرفات رفض نزع سلاح حماس والجهاد الإسلامي الاحتلال يعتقل 14 فلسطينياً من الضفة بينهم قيادي في حماس وحارسين من المسجد الأقصى رام الله: الاحتلال يقتحم منزل رسام ويستولي على رسوماته صحيفة فرنسية: الموساد حاول تجنيد ضباط فرنسيين لصالحه مقتل أمير داعش ومرافقه في الجزائر في كمين محكم للجيش في قسنطينة نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: 1400 طفل قتلوا في اليمن في عامين و19 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات محكمة كويتية تحبس 3 أئمة مساجد سوريين لجمعهم أموالاً لجبهة فتح الشام قطار فائق السرعة للحجاج بين مكة والمدينة في 2018 السعودية تفرض حظراً مؤقتاً على استيراد الدواجن من ولاية تنيسي الأمريكية التايمز: تنظيم داعش يوظف هجوم لندن لاستقطاب عناصر جديدة على اليوتيوب بوكو حرام تهاجم قرية وتستولي على الغذاء والأدوية في شمال شرق نيجيريا الهند تبدأ إغلاق حدودها مع باكستان وبنغلاديش الهند: 5 آلاف هندوسي يهاجمون مساكن المسلمين ويحرقون عشرات المنازل والسيارات المشي 15 ألف خطوة يومياً يحد من الإصابة بأمراض القلب الإندبندنت: لا يوجد دليل على فائدة الفيتامينات وبعضها يزيد خطر السرطان دراسة برتغالية تحذر من نقص فيتامين (د) عند الأطفال دراسة: السكتات الدماغية والصرع والألزهايمر أمراض تسبب التوهم والهذيان عندما أكتئب لا أصلّي المبرّات تشارك في نشاطات حول عيسى(ع) والسيّدة مريم إحياء "ساعة الارض" حجّبت ابنتي رغماً عنها! أعاني من ابنتي عدم التّركيز هل ما أشعر به ممدوح أم مذموم؟! كندا تقرّ قانوناً ضدّ الإسلاموفوبيا ابتسامة المؤمن صدقة ولدي يسرق أغراض رفاقه فضل الله استنكر العمل الوحشيّ والتعرّض للأبرياء في العاصمة البريطانيّة استطلاع يظهر مخاوف المسلمين الأمريكيّين بعد انتخاب ترامب
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أخجل ممّا يفعله زوجي..!!
التاريخ:
١١/١/٢٠١٧
/
13 ربيع الثاني 1438هـ

استشارة..

ـ زوجي يقيم علاقات عبر الإنترنت مع فتيات ونساء متزوّجات، وأخجل ممّا يفعله، وأنصحه بالتوقّف عن ذلك، ولكنّه مصرّ على الاستمرار فيما يفعله. فبماذا تنصحونني؟

وجواب..

 لقد حرصت الشّريعة المقدَّسة على تنظيم علاقة الرّجل بالمرأة بشكل عامّ، حتى ولو كانت من المحارم، فبَنَتْها على التزام العفّة والاحتشام في الأقوال والأعمال، وكلّ ما من شأنه أيضاً إيقاعهما في الفتنة والرّيبة واستدعاء الشّهوة، فلا يجوز، طبقاً لذلك، قيام أيّ نوع من العلاقات الفعلية أو القولية المنافية للعفّة والحشمة، والمؤدّية للوقوع في الفتنة واستثارة الشّهوة.

وهذا التوجّه لا تقف آثاره عند حدود التّكليف الشّخصيّ، إذ إن سلبيات مخالفته ستضرّ بالعلاقة الزوجية حين تصدر عن أحد الزّوجين، لجهة ما تتضمّنه من إشعار الآخر بالغيرة والانصراف عنه، ما يدعو إلى فقدان الثّقة وحصول الجفاء بين الزّوجين، إضافةً إلى أنه من المعاصي التي تؤدّي إلى جلب سخط الله تعالى.

لذا، فإننا نحثّ المؤمنين رجالاً ونساءً على أن يحرصوا على عدم إقامة صداقات يُخشى أن تتحوّل تدريجياً إلى علاقات حميمة، تبدأ برفع الكلفة والمفاكهة والمزاح، وتنتهي بما ينافي الحشمة من أقوال وأفعال.

وعلى الزوجة متابعة النصح لزوجها والصّبر عليه، وتذكيره بغضب الله بالأسلوب الّذي يؤثّر فيه، علّه يخشى ويتوب.

***

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخها: 11 كانون الثّاني 2017.

المجيب عنها: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر