اليوم: السبت3 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 20 يناير 2018

السفيرة الأمميّة سيغريد كاغ تجول على مؤسّسات المبرّات

باقي الصور من هنا

زارت المنسّقة الخاصّة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، السيّدة سيغريد كاغ، مؤسسات جمعية المبرّات الخيرية في بيروت، بهدف التعرّف إلى خدماتها على الصّعيدين التربوي والتعليمي، ورعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصّة.

المحطة الأولى في الزيارة كانت ثانويّة الكوثر، حيث كان في استقبالها مديرة الثانويّة رنا اسماعيل، والطاقم الإداري والتعليمي، بحضور وفد من الإدارة العامّة لجمعية المبرّات.

تخلّل هذه المحطّة جولة على صفوف متعدّدة في الثانوية، وعلى غرف علاج الحسّي - حركي، وعلاج النطق، والتربية المختصّة. وبعد الاستماع إلى أنشودة ترحيبية من تلامذة الثّانوية، جالت السيدة كاغ على معرض طلابي تناول أنشطة مشتركة مع مدارس لبنانيّة، وكذلك شاهدت فيلماً وثائقياً من إعداد طلاب الثانوية حول التنشئة على الحوار وقبول التنوّع.

وقد أبدت السيّدة كاغ إعجابها بالمبرّات، قائلة: "أنا معجبة جداً بمنهجيّة ونوعيّة التعليم المتّبعة، والمستندة إلى ركيزتين أساسيّتين: الأولى هي السّعي للتميّز، وهو ما يظهر فعلياً في المراحل العمرية المبكرة، لجهة إنضاج قواعد المعارف واللغات والرياضيات، لكن بمنهجيّة حديثة جداً. ثانياً: بطبيعة الحال، هذا طابع شامل للتعليم، وهناك خلق مساحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة، إضافةً الى الموهوبين"، مشيرةً إلى أنه: "في معظم دول العالم، ما زال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصّة يعتبر تحدّياً أو نضالاً، واستراتيجية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصّة موجودة في لبنان، ومع ذلك، المطلوب تعميمها على المدارس كافّة، والمبرّات تمثّل الدّور الرائد في هذا المجال، وأعتقد أنّه يمكن تعلم الكثير منها".

وختمت قائلة: "أعجبني كثيراً ما رأيت في الفيديو الّذي تمّ عرضه حول التعاون بين ثانوية الكوثر والمدارس الأخرى، وأعتقد أنّه يعلّمنا كيف نتعايش، وكيف نفهم الرّحمة، وكيف نعيش العطف، كما أعتقد أنّ هذه المفاهيم تدفع الطلّاب في المجتمعات والبلدان المتصارعة ليكونوا مواطنين أفضل، وعندما  يتلقّون التعليم والتثقيف، يتجنّدون ليبنوا بلداً أفضل.. ونحن جميعاً نستطيع أن نتعلّم الكثير من هذا".

واختتمت هذه المحطّة بحوار مع طلاب من الثّانوية يتعلّق بقضايا ومشكلات يعيشها لبنان والعالم العربي.

المحطّة الثانية للزيارة، كانت في مؤسّسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، وقد استهلّت بلقاء مع مدير المؤسّسة الشيخ إسماعيل الزين، الذي عرّف بالمؤسّسة والخدمات الّتي تقدمها للطلاب، وعناوين التعاون مع الجهات الرسميّة والمحليّة والدوليّة.

 بعدها، جالت السيّدة كاغ على مرافق المؤسّسة بمدارسها الثلاث: "الرّجاء للصّمّ"، و"النور للمكفوفين"، و"البيان لاضطرابات اللّغة والتّواصل"، فضلاً عن المعهد المهني، وتوقّفت عند أحد الصفوف للتعرّف إلى الوسائل التكنولوجية - التفاعلية التي تقدَّم للطلاب. واستكملت الجولة بالتعرّف إلى غرف "التكامل الحسّي" الجديدة، والمكتبة الصوتيّة، إضافةً إلى قسم طباعة "البرايل"، فضلاً عن الاطّلاع على غرفة "Sensory Room"، ومختبر الروبوت، ومشغل الرياضيات، وقاعة "Snozlend" المخصّصة لذوي الصعوبات المفرطة.

وفي ختام جولتها على "الهادي"، دوّنت السيدة كاغ انطباعها عن الزيارة في السجلّ الذّهبي الخاص بالمؤسّسة، إذ كتبت: "إنّ هذا المركز هو فعلاً مركز للتميّز والاحترام، وتلامذتكم يستحقّون الأفضل". وقد قدّم لها مدير المؤسّسة لوحة تذكارية من رسومات الطلاب، وبورتريه شخصيّة رسمها أحد التلامذة الصمّ في المؤسّسة.

واختتمت الزيارة بغداء تكريميّ في قرية الساحة التراثية على شرف الضيفة الأمميّة والوفد المرافق لها، حيث كان في الاستقبال، مدير عام جمعيّة المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله، الّذي رحَّب بالسَّفيرة كاغ، مقدِّماً لها درع المبرّات لكبار الشخصيّات الزائرة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر