اليوم: السبت3 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 20 يناير 2018

كيف أرتاح من الشّكّ؟!

استشارة..

ـ ترِدُ على ذهني أسئلة وشبُهات كثيرة حول أمور، مثل وجود الله، وحقيقة الوجود، والبعث من جديد، والحكمة من خلقنا في هذا العالم، حتّى إنّه ينتابني شعور بالشّكّ في بعض الاعتقادات، فكيف أعيد لنفسي الرّاحة من هذا الشّكّ؟!

وجواب..

 إنّ الإنسان بما أودعه الله فيه من المشاعر والإدراكات وقوّة المخيّلة، ومحاولة الرّبط والتحليل والاستنتاج بين الأمور، يرد على ذهنه الكثير من الشّبهات، وأحياناً الشّكّ، ولكنه شكّ طبيعيّ إذا كانت غايته الوصول إلى الحقّ من خلال التثبُّت والوعي، وليس شكّاً من أجل الشّكّ الذي ينكر الأساسيات من المعتقدات.

وعلى الإنسان أن يتماسك أمام ما يرد على ذهنه من تساؤلات، وأن يثبت على الحقّ، من خلال تعزيز الإيمان بالوعي، عبر الاطّلاع على البراهين الواضحة التامّة على ذلك.

وللإنسان الحقّ في أن يسأل عمّا يخالج مشاعره وذهنه من شكوك وشبهات، شريطة أن يبادر بالسّؤال والاستفسار من أهل الذّكر والعلم، الّذين يفيدونه ويقدرون على تطمينه وتثبيت إيمانه، لما يملكون من ثقافة عميقة وذهنيّة منفتحة، تقدِّم الفكرة الصحيحة بالأسلوب المناسب.. يقول الله تعالى: {فاسألوا أهل الذِّكْرِ إنْ كنتُم لا تعلمون}.

***

نوع الاستشارة: دينيّة.

تاريخها: 9 شباط 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر