اليوم: السبت28 جمادى الأولى 1438هـ الموافق: 25 فبراير 2017
Languages عربي
في الذكرى 29 لمجزرة الحرم الإبراهيمي: غاز مسيل للدموع وقنابل صوتية ومواجهات في الخليل منظمة الصحة العالمية: 80 في المئة من حالات الاكتئاب تقع في بلدان العالم الفقيرة استشهاد ثلاثة فلسطينيين اختناقاً داخل نفق قرب بين غزة ومصر حقوقيون: اعتقال الاحتلال للأطفال يهدف إلى كسر روحهم الوطنية مسؤول إيراني: راداراتنا تستشعر أنفاس طياري الكيان الصهيوني كولومبيا ترحل إسرائيلياً هدد بتفجير قنبلة هيئة الإحصاء السعودية: نصف مليون مواطن متزوج بأكثر من سيدة الصحة العالمية: النزاع في اليمن تسبب بمقتل أكثر من 7600 شخص 40 أسرة مسيحية فرت من مدينة العريش المصرية إثر تهديدات من مسلحين التايمز: تدفق اللاجئين يجبر السويد على إعادة التفكير في أولوياتها تركيا تعفي الأجانب والمغتربين من ضريبة القيمة المضافة على العقارات حريق متعمد بمسجد في فلوريدا الصين تقدم مساعدات إنسانية إلى أوغندا لمساعدتها فى التخفيف من مشكلة الجوع الشرطة الإيطالية: التحقيق مع أطباء وممرضات بمستشفى لتهربهم من العمل خطأ برمجي يؤدي إلى تسرب بيانات ملايين المستخدمين للإنترنت وكالة ناسا تطلق حملة لاختيار أسماء 7 كواكب جديدة تم اكتشافها دراسة عملية: الإقامة بالقرب من المناطق الصناعية تسبب السكري والسرطان دراسة: النوم لفترات طويلة يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالخرف عندما أكتئب لا أصلّي والدي يمنعني من سماع المحاضرات الدينيّة بلجيكا ترفض مشروعاً يحظّر ذبح الأضاحي دون تخدير منبر الجمعة: 28 جمادى الأولى 1438هـ/ الموافق: 25 شباط 2017م ظلم النَّفس أقبح الظّلم المسلمات في نيجيريا يرفضن المساواة في الإرث مع الرّجال "ندوة التطرّف والإسلاموفوبیا" في ألمانیا استشارة هاتفیّة للأسر المسلمة في أمریکا فضل الله: مسؤوليّة الشَّباب هي النّزول إلى الأرض طهران تستضيف الحوار الدّيني بين الإسلام والكنيسة الأرثوذكسية اليونانية أُدمِن الكذب والعادة السريّة؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
الجالية المسلمة في سويسرا تستنكر تصرّفات اليمين المتشدِّد
التاريخ:
١١/٢/٢٠١٧
/
14 جمادى الأولى 1438هـ

أعرب ممثّلون عن الجالية المسلمة في سويسرا والنقابات المهنيّة وبعض الساسة، عن استنكارهم لعودة اليمين المتشدّد إلى استخدام الرموز الإسلامية لتخويف الرّأي العام من الموافقة على تسهيل إجراءات تجنيس أبناء الجيل الثّالث من الأجانب.

جاء ذلك على غرار ظهور ملصقات فوجئ بها المارّة في أكبر الميادين ومحطات القطارات والحافلات، تحذّر الناخبين من التصويت لصالح مبادرة تهدف إلى تسهيل إجراءات تجنيس أبناء الجيل الثالث من الأجانب المقيمين، خشية أن يؤدّي هذا إلى ارتفاع نسبة المسلمين الحاصلين على الجنسية السويسرية، حسب وجهة نظر التيارات اليمينيّة المتشدّدة.

وقال المتحدث باسم الجالية، إن توظيف الرموز الدينية بإظهار صورة امرأة منقبة في العمل السياسيّ، لا يعكس سوى روح العداء للأجانب لمن يقفون وراء تلك الحملات، وهو ما اتفق عليه، ليس مسلمو سويسرا فحسب، بل أيضاً أنصار التيّارات السياسيّة المعتدلة.

وأضاف آخر إنّ "اليمين السياسي المتشدّد في سويسرا، يعكس باستخدامه تلك الشّعارات المعادية للإسلام والأجانب، نوعاً من عدم الثقة في قناعة السويسريّين بهويتهم، ويحاول فرض جدل مجتمعيّ حول ضرورة تصنيف الأجانب، حتى وإن كانوا من بين الأجيال الثانية والثالثة، كغرباء لا ينتمون إلى هذا المجتمع، ولا يحملون قيمه، وهو تصوّر خاطئ تماماً".

إلا أنّ منتقدي الملصق الّذي وزِّع في أنحاء البلاد، يرون فيه محاولة فجّة لكسب أولئك القلقين من تزايد عدد حملة الجنسيّة السويسريّة من المسلمين.

وليست المرّة الأولى التي يقف فيها حزب الشّعب السويسريّ خلف حملات تتّهم بالتّمييز. ففي العام 2009، أطلق مبادرة نجحت في حظر بناء مآذن جديدة في البلاد.

من ناحيتها، ترى صوفي غينارد من معهد العلوم السياسيّة في جامعة بيرن، أن الحملات المناهضة للمسلمين ليست غريبةً عن حزب الشّعب السويسري، إلا أنّ التيار السياسي الرّئيس في سويسرا لا يعتبرها مقبولة.

وقالت غينارد لوكالة فرانس برس، إنّ معظم السياسيين والصحافيين يرون في ملصق النّقاب "هجوماً عنيفاً على المسلمين".

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد بحوث "جي إف إس. بيرن" أخيراً، أنّ 66 في المئة يؤيّدون تسهيل إجراءات الحصول على الجنسيّة للجيل الثالث من المهاجرين، في حين ناهض الاقتراح 31 في المئة، وقال ثلاثة في المئة إنّهم لم يقرروا في هذا الشّأن.

أمّا استطلاع شركة "تاميديا" الإعلاميّة، فأشار إلى أنّ 55 في المئة يؤيّدون الاقتراح مقابل 44 في المئة يرفضونه.

ولا يمكن استبعاد حصول مفاجأة، وخصوصاً مع تنامي حدّة النقاش بشأن مسألة الهويّة السويسرية والإسلام.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر