اليوم: الثلاثاء6 محرم 1439هـ الموافق: 26 سبتمبر 2017
Languages عربي
مستوطنون يواصلون تجريف أراضٍ فلسطينية شرق نابلس الاحتلال يتسبب بعجز قيمته 3.5 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني سنوياً الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحق 50 أسيراً فلسطينياً هآرتس: 2000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة المحتلة 53 مسجداً وكنيسة حرقها الكيان الصهيوني وخربها منذ 2009 124 يوماً من الإقامة الجبرية على آية الله عيسى قاسم التايمز: العثور على مدينة الإسكندر الأكبر المفقودة شمالي العراق المالكي: استفتاء كردستان هو إعلان حرب على وحدة الشعب العراقي سلطات إيران أغلقت حدودها البرية مع إقليم كردستان العراق ترحيل أكثر من 64 ألف باكستاني خلال العام 2017 من السعودية الصحة العالمية تعلن ارتفاع عدد وفيات الكوليرا في اليمن إلى 2110 صحيفة: الدوحة تضغط على حماس لموقف من الرياض بنغلادش تحظر بيع شرائح الهواتف المحمولة للروهينغا منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار الكوليرا في مخيمات الروهينغا عمدة لندن يطالب برفض استقبال ترامب وإلغاء زيارته الغارديان: استطلاع يكشف درجة عالية من عدائية البريطانيين إزاء العرب تعرض مسجد في بريمن الألمانية لاعتداء أستراليا تعتزم إنشاء وكالة فضاء خاصة بها ارتفاع أعداد النازحين تحسباً لثوران بركان بالي في إندونيسيا إلى 50 ألف شخص علماء يتلاعبون بطبيعة النباتات ويصنعون قُطناً يضيء في الظلام الألزهايمر ثاني أكثر الأمراض إثارة للرعب بين الفرنسيين دراسة حديثة: قلة نوم الإنسان تعرضه للإصابة بأمراض قاتلة إحياء اللّيلتين الثّالثة والرّابعة في الحسنين(ع) المندائيّون يقيمون موكباً حسينيّاً وسط البصرة المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
الجالية المسلمة في سويسرا تستنكر تصرّفات اليمين المتشدِّد
التاريخ:
١١/٢/٢٠١٧
/
14 جمادى الأولى 1438هـ

أعرب ممثّلون عن الجالية المسلمة في سويسرا والنقابات المهنيّة وبعض الساسة، عن استنكارهم لعودة اليمين المتشدّد إلى استخدام الرموز الإسلامية لتخويف الرّأي العام من الموافقة على تسهيل إجراءات تجنيس أبناء الجيل الثّالث من الأجانب.

جاء ذلك على غرار ظهور ملصقات فوجئ بها المارّة في أكبر الميادين ومحطات القطارات والحافلات، تحذّر الناخبين من التصويت لصالح مبادرة تهدف إلى تسهيل إجراءات تجنيس أبناء الجيل الثالث من الأجانب المقيمين، خشية أن يؤدّي هذا إلى ارتفاع نسبة المسلمين الحاصلين على الجنسية السويسرية، حسب وجهة نظر التيارات اليمينيّة المتشدّدة.

وقال المتحدث باسم الجالية، إن توظيف الرموز الدينية بإظهار صورة امرأة منقبة في العمل السياسيّ، لا يعكس سوى روح العداء للأجانب لمن يقفون وراء تلك الحملات، وهو ما اتفق عليه، ليس مسلمو سويسرا فحسب، بل أيضاً أنصار التيّارات السياسيّة المعتدلة.

وأضاف آخر إنّ "اليمين السياسي المتشدّد في سويسرا، يعكس باستخدامه تلك الشّعارات المعادية للإسلام والأجانب، نوعاً من عدم الثقة في قناعة السويسريّين بهويتهم، ويحاول فرض جدل مجتمعيّ حول ضرورة تصنيف الأجانب، حتى وإن كانوا من بين الأجيال الثانية والثالثة، كغرباء لا ينتمون إلى هذا المجتمع، ولا يحملون قيمه، وهو تصوّر خاطئ تماماً".

إلا أنّ منتقدي الملصق الّذي وزِّع في أنحاء البلاد، يرون فيه محاولة فجّة لكسب أولئك القلقين من تزايد عدد حملة الجنسيّة السويسريّة من المسلمين.

وليست المرّة الأولى التي يقف فيها حزب الشّعب السويسريّ خلف حملات تتّهم بالتّمييز. ففي العام 2009، أطلق مبادرة نجحت في حظر بناء مآذن جديدة في البلاد.

من ناحيتها، ترى صوفي غينارد من معهد العلوم السياسيّة في جامعة بيرن، أن الحملات المناهضة للمسلمين ليست غريبةً عن حزب الشّعب السويسري، إلا أنّ التيار السياسي الرّئيس في سويسرا لا يعتبرها مقبولة.

وقالت غينارد لوكالة فرانس برس، إنّ معظم السياسيين والصحافيين يرون في ملصق النّقاب "هجوماً عنيفاً على المسلمين".

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد بحوث "جي إف إس. بيرن" أخيراً، أنّ 66 في المئة يؤيّدون تسهيل إجراءات الحصول على الجنسيّة للجيل الثالث من المهاجرين، في حين ناهض الاقتراح 31 في المئة، وقال ثلاثة في المئة إنّهم لم يقرروا في هذا الشّأن.

أمّا استطلاع شركة "تاميديا" الإعلاميّة، فأشار إلى أنّ 55 في المئة يؤيّدون الاقتراح مقابل 44 في المئة يرفضونه.

ولا يمكن استبعاد حصول مفاجأة، وخصوصاً مع تنامي حدّة النقاش بشأن مسألة الهويّة السويسرية والإسلام.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر