اليوم: الثلاثاء6 محرم 1439هـ الموافق: 26 سبتمبر 2017
Languages عربي
مستوطنون يواصلون تجريف أراضٍ فلسطينية شرق نابلس الاحتلال يتسبب بعجز قيمته 3.5 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني سنوياً الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحق 50 أسيراً فلسطينياً هآرتس: 2000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة المحتلة 53 مسجداً وكنيسة حرقها الكيان الصهيوني وخربها منذ 2009 124 يوماً من الإقامة الجبرية على آية الله عيسى قاسم التايمز: العثور على مدينة الإسكندر الأكبر المفقودة شمالي العراق المالكي: استفتاء كردستان هو إعلان حرب على وحدة الشعب العراقي سلطات إيران أغلقت حدودها البرية مع إقليم كردستان العراق ترحيل أكثر من 64 ألف باكستاني خلال العام 2017 من السعودية الصحة العالمية تعلن ارتفاع عدد وفيات الكوليرا في اليمن إلى 2110 صحيفة: الدوحة تضغط على حماس لموقف من الرياض بنغلادش تحظر بيع شرائح الهواتف المحمولة للروهينغا منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار الكوليرا في مخيمات الروهينغا عمدة لندن يطالب برفض استقبال ترامب وإلغاء زيارته الغارديان: استطلاع يكشف درجة عالية من عدائية البريطانيين إزاء العرب تعرض مسجد في بريمن الألمانية لاعتداء أستراليا تعتزم إنشاء وكالة فضاء خاصة بها ارتفاع أعداد النازحين تحسباً لثوران بركان بالي في إندونيسيا إلى 50 ألف شخص علماء يتلاعبون بطبيعة النباتات ويصنعون قُطناً يضيء في الظلام الألزهايمر ثاني أكثر الأمراض إثارة للرعب بين الفرنسيين دراسة حديثة: قلة نوم الإنسان تعرضه للإصابة بأمراض قاتلة إحياء اللّيلتين الثّالثة والرّابعة في الحسنين(ع) المندائيّون يقيمون موكباً حسينيّاً وسط البصرة المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
ولدي متشدّد دينيّاً.. ماذا أفعل؟
التاريخ:
١٥/٢/٢٠١٧
/
18 جمادى الأولى 1438هـ

استشارة..

ـ ولدي في المنزل يعاملنا بحساسيّة مفرطة، فالتزامه الديني الحادّ جعله يتحسّس من أبسط التصرّفات التي أصبحت تثير أعصابه، فيلجأ إلى الانفعاليّة، ويربط كلّ شيء بأفكار دينية متشددة، فحتى أخواته لا بدّ من ارتدائهنّ الحجاب في المنزل، وممنوع خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع، ويتشدّد في بعض التكاليف الشرعيّة، حتى في المستحبات، فكيف علينا أن نتصرف إزاء هذا الوضع؟!

وجواب..

لا مبرِّر شرعيّاً لهذا التصرّف، فلا يجب على الفتاة أن تلتزم بالحجاب داخل المنزل ما دام مَن في المنزل من محارمها. نعم، يُفضَّل أن يكون لباسهنّ محتشماً أمام أخوتهم الذّكور.. كذلك لا مانع شرعاً من خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع مع التزامهنّ بالحجاب، فحجابهنّ لا يعني أن يبقين جليسات البيت، فإنّ من حقّ المرأة أو الفتاة أن تعمل وأن تدرس ما دامت ملتزمة.

أمَّا التشدّد في المستحبّات، فهذا أيضاً غير مبرَّر، فالإنسان مكلَّف بالواجبات، أمَّا المستحبَّات، فهو بالخيار أن يأتي بها أو لا يأتي، وتركه لها لا يحمّله أيّ إثم.

إنّ هذه الذهنيّة المتشدّدة ليست من الإسلام في شيء، فالدّين هو دين اليسر {وما جعل عليكم في الدّين من حرج} {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}.. وعليه التنبّه إلى ما هو عليه من حساسية مفرطة لا معنى لها، وتسبّب الضّرر له وللآخرين من حوله، وقد تسبّب النفور من الدّين بوجه عام.

وعلى الأهل في مثل هذه الحالة التحلّي بالصبر والحكمة في التعامل معه، وإفهامه بشتّى الطرق أنّ هذا ليس من الدّين في شيء، والاستعانة بمن هم قادرون على التّأثير فيه إيجاباً في هذا المنحى.

***

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخها: 15 شباط 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر