اليوم: الأربعاء29 رجب 1438هـ الموافق: 26 ابريل 2017
Languages عربي
هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية وزارة البناء الصهيونية ستتعاقد مع 6000 عامل بناء صينيين لتغطية النقص دار الإفتاء المصرية للسلفيين: الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل بابا الفاتيكان يشبه مراكز احتجاز اللاجئين بـمعسكرات الاعتقال النازية عندما أكتئب لا أصلّي فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النَّظر في فهمه للحجاب فضل الله: الوحدة الدَّاخليَّة هي السّلاح الأمثل لإفشال مخطَّطات العدوّ تشاد: ملتقى حول تطوير مناهج تدريس التّربية الإسلاميّة جنون الاحتلال يمنع الأسرى من الصلاة ويصادر المصاحف الخميس 27 نيسان/2017 أول أيام شهر شعبان الإمام الكاظم(ع): صاحب الشّخصيّة الرّساليّة والمواقف الصَّلبة منبر الجمعة: 24 رجب 1438هـ/ الموافق: 21 نيسان 2017م حاخام مرشح عن حزب العمال البريطاني يحرق الإنجيل فضل الله محاضراً في جامعة الكوفة: للتّحرّر من الوصاية الدّوليَّة.. والأولويّة لشراكة وطنيَّة الجزائر: دعوة لكتابة التّرجمة الأمازيغيّة لمعاني القرآن بالحرف العربيّ
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
ولدي متشدّد دينيّاً.. ماذا أفعل؟
التاريخ:
١٥/٢/٢٠١٧
/
18 جمادى الأولى 1438هـ

استشارة..

ـ ولدي في المنزل يعاملنا بحساسيّة مفرطة، فالتزامه الديني الحادّ جعله يتحسّس من أبسط التصرّفات التي أصبحت تثير أعصابه، فيلجأ إلى الانفعاليّة، ويربط كلّ شيء بأفكار دينية متشددة، فحتى أخواته لا بدّ من ارتدائهنّ الحجاب في المنزل، وممنوع خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع، ويتشدّد في بعض التكاليف الشرعيّة، حتى في المستحبات، فكيف علينا أن نتصرف إزاء هذا الوضع؟!

وجواب..

لا مبرِّر شرعيّاً لهذا التصرّف، فلا يجب على الفتاة أن تلتزم بالحجاب داخل المنزل ما دام مَن في المنزل من محارمها. نعم، يُفضَّل أن يكون لباسهنّ محتشماً أمام أخوتهم الذّكور.. كذلك لا مانع شرعاً من خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع مع التزامهنّ بالحجاب، فحجابهنّ لا يعني أن يبقين جليسات البيت، فإنّ من حقّ المرأة أو الفتاة أن تعمل وأن تدرس ما دامت ملتزمة.

أمَّا التشدّد في المستحبّات، فهذا أيضاً غير مبرَّر، فالإنسان مكلَّف بالواجبات، أمَّا المستحبَّات، فهو بالخيار أن يأتي بها أو لا يأتي، وتركه لها لا يحمّله أيّ إثم.

إنّ هذه الذهنيّة المتشدّدة ليست من الإسلام في شيء، فالدّين هو دين اليسر {وما جعل عليكم في الدّين من حرج} {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}.. وعليه التنبّه إلى ما هو عليه من حساسية مفرطة لا معنى لها، وتسبّب الضّرر له وللآخرين من حوله، وقد تسبّب النفور من الدّين بوجه عام.

وعلى الأهل في مثل هذه الحالة التحلّي بالصبر والحكمة في التعامل معه، وإفهامه بشتّى الطرق أنّ هذا ليس من الدّين في شيء، والاستعانة بمن هم قادرون على التّأثير فيه إيجاباً في هذا المنحى.

***

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخها: 15 شباط 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر