اليوم: الجمعة25 جمادى الآخر 1438هـ الموافق: 24 مارس 2017
Languages عربي
الجهاد الإسلامي تنفي تعرض أمينها العام لمحاولة اغتيال في بيروت مستوطنون وطلاب صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من الاحتلال هيئة شؤون الأسرى والمحررين: الاحتلال اعتقل ألف امرأة فلسطينية منذ العام 1967و 56 أسيرة يقبعن حالياً في الأسر بينهن 16 أسيرة قاصرات 500 أسير يقضون أحكاماً بالمؤبد في سجون الاحتلال تشققات في المسجد العمري في القدس بسبب حفريات الاحتلال السعودية تعلن تطبيق قرار منع الأجهزة اللوحية على طائراتها مقتل 26 شخصاً بسبب الجوع في ولاية جوبا لاند بالصومال الأمم المتحدة: 30 ألفاً نزحوا من شمال ميانمار بسبب أعمال العنف رئيس الفلبين للبرلمان الأوروبي: لا تفرضوا ثقافتكم أو معتقداتكم الحكومة البريطانية ترصد جرائم الكراهية ضد المسلمين واشنطن تمنع الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورات الرحلات الآتية من الشرق دراسة: أكثر من 58 مليون أمريكي يتعرضون للصمم بسبب تنامي معدلات الضوضاء جائزة «أفضل معلم في العالم» لمعلمة كندية تعمل في منطقة نائية من القطب الشمالي استطلاع: 74% من الشباب الفرنسي مصابون بفوبيا مرض السرطان كوريا الشمالية تطلق لعبة فيديو تجسد حرباً مع أميركا العلماء يكتشفون أسباب العصر الجليدي منذ 700 مليون عام إحصائية: مسنة من بين كل أربع يعانين الخرف في أستراليا إحصائية: مسنة من بين كل أربع يعانين الخرف في أستراليا عندما أكتئب لا أصلّي ولدي يسرق أغراض رفاقه فضل الله استنكر العمل الوحشيّ والتعرّض للأبرياء في العاصمة البريطانيّة استطلاع يظهر مخاوف المسلمين الأمريكيّين بعد انتخاب ترامب فضل الله: الضّرائب تضيع في مزاريب الهدر.. وما أكثرها في هذا البلد!. رصد مليون جنيه إسترليني لمكافحة "الإسلاموفوبيا" الأربعاء 29 آذار أوّل أيّام شهر رجب السيِّد علي فضل الله افتتح مكتبة المرجع فضل الله في صور المبرّات تستضيف 570 طفلاً من مؤسّسات رعائية مختلفة في احتفالية عيد الطفل منبر الجمعة: 18 جمادى الآخرة 1438هـ/ الموافق: 17 آذار 2017م الزّهراء(ع): اختزان شخصيّة الرّسول(ص)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
فضل الله: مسؤوليّة الشَّباب هي النّزول إلى الأرض
التاريخ:
٢١/٢/٢٠١٧
/
24 جمادى الأولى 1438هـ

استقبل وفداً من المركز الشّبابيّ للحوار بين الأديان

فضل الله: مسؤوليّة الشَّباب هي النّزول إلى الأرض

استقبل سماحة العلامة السيّد علي فضل الله، وفداً من المركز الشبابي للحوار بين الأديان والثقافات والحضارات، يرافقه رئيس تحرير جريدة اللّواء الأستاذ صلاح سلام.

وتحدَّثت محاسن حدادة باسم الوفد، مشيرةً إلى أنَّ التطرّف العنيف عمل على خطف إرثنا الدّيني والتّاريخي والثقافي والحضاري، وتطرّقت إلى نظريّة صدام الحضارات لصموئيل هانتغتون، مؤكّدةً وجود مساعٍ لتفتيت المنطقة وتمزيقها، من خلال تغذية هذا العنف الدّيني من قبل الكثيرين، داعيةً إلى أن نعمل جميعاً لحوار الحضارات الّذي هو من صلب إيماننا ومعتقداتنا السماويّة، ويستطبن روح الوحدة البشرية.

وعبَّر سماحته عن الاعتزاز بهذه المبادرة لدى هذه المجموعة من الشّباب، مثمِّناً عملهم، ولا سيّما في هذه الظروف الصّعبة التي تمرّ بها المنطقة، لافتاً إلى أنَّ الأديان وُجدت لتكون صمّام أمان في المجتمعات، لا مشكلةً للإنسان، مشيراً إلى أنَّ منطقتنا عاشت التنوع والتعددية والتعايش بين مكوّناتها، وأنَّ ما يحصل في هذه المرحلة من حروب وفتن، هو أمر طارئ وغريب عن قيمنا ومبادئنا.

ورأى أنَّ الظّواهر العنفية في المنطقة غير متجذّرة، وستزول لاحقاً، لافتاً إلى أنَّ هناك من يستغلّ بعض النصوص الدينيّة، ويعزلها عن سياقها وظروفها، وكذلك عن النّصوص الأخرى.

وتابع سماحته: "مسؤوليّتنا جميعاً أن نعمل على تعزيز لغة الحوار والتواصل، التي نستطيع من خلالها أن نقي مجتمعنا الفتن، فبالحوار نتعرف إلى بعضنا البعض، ونزيل الكثير من الجهل والهواجس المصطنعة والمخاوف غير الواقعيّة والنظرة السلبيّة تجاه الآخر".

وأضاف: "من خلال الحوار، نستطيع أن نكتشف مجالات التلاقي والتواصل الكثيرة، فالاختلاف أمر طبيعي، والله أراد للعقل البشري أن يتحرّك في خطّ النماء والعطاء، لا أن يتصارع في خطوط الهدم والفتن".

وأكَّد أنَّ للشّباب الدور الأساس في النهوض بالمجتمع، لأنّهم سيحملون مسؤوليّة الوطن، والرّهان سيكون عليهم في تطويره وإبعاده عن كلّ ما يسيء إليه، مبدياً خشيته من إدخال هذا الجيل في أتون الانقسامات والصراعات والفتن.

وختم قائلاً: "من هنا، تقع المسؤوليّة على عاتق الشباب في أن ينزلوا إلى أرض الواقع، لأننا شبعنا مؤتمرات وندوات في هذا المجال". وتوجّه إلى الشباب قائلاً: "عملكم جزء من مسؤوليّتنا الشرعيّة والإنسانيّة، ولبنان خيارنا جميعاً، ونحن نؤمن بالوطن المنفتح لا المنغلق، فهذا الوطن وجد ليكون رسالة بين الشَّرق والغرب".


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر