اليوم: الجمعة7 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 20 يوليو 2018

أنا سريع الغضب..ماذا أفعل؟

استشارة..

أنا مزاجيّ جدّاً، سريع الغضب، وأنفعل من أيّ تصرّف يصدر من حولي، حتى إني كرهت هذا المزاج لما يسبِّبه لي من مشاكل، فماذا عليَّ أن أفعل؟

وجواب..

 إنّ الغضب هو نتيجة عوامل نفسية وبيئية تعيشها، وليس هو قدرك، بل تستطيع التخلص منه شيئاً فشيئاً، فما عليك إلا ضبط أعصابك قدر المستطاع قبل الإقدام على أي تصرّف، والتفكير المسبق في عواقب الغضب، وتعويد نفسك على الانضباط والروية، ولا مانع من استشارة طبيب متخصّص لمساعدتك.

إنّ غضبك لن يحلّ شيئاً، لا، بل على العكس، سيسبّب لك الإزعاج والمشاكل لك ولمن حولك، حتى تصل إلى خسارة من حولك من أهل وأصحاب، وهذا ما سيزيد من معاناتك.

عليك الاهتداء بالله، ومعرفة أنّ الغضب مدعاة لتسلّل الشّيطان إلى مشاعرك وأفكارك، فالتخلّق بأخلاق الله يتطلّب منّا الهدوء والروية والتفكير في العواقب بما يحفظ أنفسنا وعلاقاتنا من الانحراف.

كما ويمكنك ارتياد المسجد والدّعاء والصّلوات وقراءة القرآن الكريم، وأخذ النصيحة من أهلها، وأن تعوِّد النفس على الصّبر والتحمُّل، والاقتداء بالآخرين، وعدم الحكم والنظرة السلبيّة إلى الأمور، والتعوُّد على روح اللّطافة وإسعاد النفس والآخرين، والخروج من دائرة الاكتئاب والانفعال شيئاً فشيئاً، فالعلاج للغضب والقضاء عليه ليس أمراً مستحيلاً، فعليك مساعدة نفسك، ولا ضير في طلبها من الآخرين.

***

نوع الاستشارة: نفسيّة.

تاريخها: 4 آذار 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر