اليوم: السبت8 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 21 يوليو 2018

الرد على المواقع المثيرة للشبهات

استشارة..
هناك اليوم الكثير من مواقع الإنترنت ومواقع التّواصل التي تثير الشّبهات والأباطيل عن الإسلام، وأنا من جهة، أتوجّس الدّخول إلى هذه المواقع، ومن جهة ثانية، أعتبر أنَّ من واجبي الدّخول والردّ على أفكار هؤلاء. فما هي نصيحتكم في هذا المجال؟

وجواب..

لا إشكال أبداً إذا كانت الغاية الدّفاع عن الحقّ، واتّباع أسلوب النقاش الهادئ والموضوعيّ الذي يعتمد الحكمة والموعظة الحسنة، ويثير المواضيع في أجواء علميّة، بعيداً من إثارة الغرائز ولغة الشّتم والسبّ.
ولكن الردّ على هؤلاء لا بدّ وأن ينطلق من الثقافة العامّة الكافية، بحيث يستطيع أن يحقّق الهدف في الدّفاع السّليم عن الحقّ، وحتى لا يضعف إيمان من يدخل إلى هذه المواقع بطريقة غير مباشرة إذا لم يكن يمتلك الإيمان والثّقافة والوعي.

هنا لا بدّ من العمل على إنشاء مواقع إسلاميّة جديرة بالتصدّي للشّبهات ومن يقف وراءها، وتوظيف الإمكانات التي تواجه الأباطيل، من خلال الفكر الصّحيح الذي يوحِّد الجميع تحت راية الإسلام، والذّود عنه في وجه من يحاولون النّيل منه، وهذه مسؤوليّة يجب أن تكون في صميم اهتمام القيِّمين على الشّأن العام الإسلاميّ ومن يعنيهم الأمر، كذلك هي من مسؤوليّة الأفراد والجماعات الّذين يرون في أنفسهم المقدرة العلمية اللازمة للردّ على الشّبهات، إذ من الواجب الدّيني والأخلاقي مجابهة الباطل بما يناسب من أساليب وعدّة.


نوع الاستشارة: دينيّة.
تاريخها: 13 آذار 2017م.
المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ثانوية الإمام الحسن تكرّم طلّابها الناجحين في الشهادتين المتوسّطة والثانوية اختبار قرآني لمرشَّحي الانتخابات في إندونيسيا منبر الجمعة: 7 ذو القعدة 1439هـ/ 20 تموز 2018م إقرار قانون "القوميّة" الصّهيوني الاهتمام بالصّحّة من أولويّات الإسلام ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر