اليوم: الأربعاء28 شعبان 1438هـ الموافق: 24 مايو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله حاضر في الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم فرع الحدث تحت عنوان "دور الشباب إزاء التحديات الراهنة" السيد علي فضل الله: للشباب دور كبير في مواجهة المأزق الوطني الذي صنعته هذه الطبقة السياسية حرصاً على مصالحها الضيقة السيد علي فضل الله: نخشى أن يؤدي النزيف المستمر في الاقتصاد والسياسة والأمن والاجتماع إلى انهيار البلد كله الشرطة الصهيونية تعتقل 3 حراس في المسجد الأقصى الجيش الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية المجلس الإسلامي في بريطانيا يدين تفجير مانشستر وزير خارجية قطر يؤكد أنه لم يصرح بسحب سفراء قطر من مصر ودول خليجية صحيفة عكاظ عن تصريحات تميم: قطر تشق الصف وتنحاز إلى أعداء الأمة هيومن رايتس ووتش: حكومة آل خليفة هي مهندس العنف في البحرين إندونيسيا تتلف آلاف زجاجات الكحول قبل بداية شهر رمضان الصحة العالمية: ارتفاع ضخم في إصابات الكوليرا في اليمن والوفيات تزداد دراسة: 100 مليون مريض سكري يصومون سنوياً إعلان الأحكام العرفية في جنوب الفلبين لمدة 60 يوماً صحيفة لوموند الفرنسية: شركة فولكس فاغن حققت 23 مليار يورو من عائدات بيع سيارات فيها أجهزة تحايل على اختبارات الانبعاثات في فرنسا صحيفة تيليغراف البريطانية: اختبار جديد يكشف جنس المولود ولون شعره وطوله من الشهر الثاني باحثون من جامعة كاليفورنيا يتمكنون من تطوير نظام كهربائي سيساهم في الاستغناء عن البطاريات المزروعة في الجسم باحث إيطالي: تجارة البشر انتشرت على الإنترنت ويصعب على الدول محاربتها دراسة طبية: مرضى الخرف من كبار السن أكثر عرضة لفقدان الشهية عندما أكتئب لا أصلّي فضل الله: تصعيد الحكومة يدفع البحرين نحو المجهول فضل الله: للشّباب اللّبنانيّ دوره في مواجهة المأزق الوطنيّ الراهن ندوة "تعلیم القرآن وثقافة السَّلام" في السّنغال غابرييل يشدّد على دور الأديان في إرساء السّلام الأمم المتحدة: ميانمار تفشل في وقف العنف الدّيني ضدّ المسلمين النّمسا تحظّر ارتداء النقاب في الأماكن العامّة وتوزيع المصاحف تحذير إلهيّ من التلهّي بالتَّكاثر منبر الجمعة: 23 شعبان 1438هـ/ الموافق: 19 أيّار 2017م كنيسة للشّيطان في فرنسا تثير جدلاً في الأوساط الدينيّة لدي انطباعات سيّئة.. ماذا أفعل؟
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
البرلمان الأوروبّي يعاقب نائباً بولنديّاً اعتبر النّساء أقلّ ذكاءً من الرّجال
التاريخ:
١٥/٣/٢٠١٧
/
16 جمادى الآخر 1438هـ

 خبر..

أصدر البرلمان الأوروبي قراراً بمعاقبة العضو البولندي من اليمين المتطرّف في البرلمان، يانوش كورفين- ميكه، عبر حرمانه من مخصَّصات قدرها 9210 يورو، وتعليق عضويته مدّة عشرة أيام، بسبب إدلائه بتصريحات أكّد فيها أنّ النساء "أقلّ ذكاءّ" من الرجال، على ما أعلن رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني.

وقال رئيس البرلمان أنطونيو تاجاني إنّ كورفين- ميكه "داس على كلّ قيمنا الأساسية"، من خلال "شتمه جميع النساء".

وستفرض على كورفين- ميكه "عقوبات غير مسبوقة"، تشمل "حسم 30 يوماً من المخصّصات اليوميّة (البالغة 307 يوروهات في اليوم الواحد)، كما سيتمّ تعليق مشاركته في كلّ نشاطات البرلمان مدّة عشرة أيّام، ولن يتمكّن من تمثيل البرلمان على مدى عام"، بحسب تاجاني.

ولفت رئيس البرلمان الأوروبي، إلى أنَّ "التشدّد في العقوبات يتناسب مع فداحة التّصريحات التي أطلقت. فمن خلال التعرّض للمساواة بين الجنسين خلال نقاش يتعلّق بالنساء في جلسة عامّة عقدت أيضاً برئاسة امرأة، كلّ النساء شعرن بالإهانة".

وكان النائب البولندي البالغ 74 عاماً، والمعروف بتصريحاته العنصريّة، قد أثار استياء جهات عدة بسبب تصريحات أدلى بها في الأوّل من آذار/مارس، تنطوي على إساءة للنساء، إذ وصفهن بأنهن أدنى شأناً من الرجال.

وقال خلال جلسة عامة في البرلمان الأوروبي في بروكسل: "بطبيعة الحال، يجب ألا تكسب النساء مالاً أكثر من الرجال، لأنهن أكثر ضعفاً، وأصغر حجماً، وأقلّ ذكاءً".

وقد أثارت تصريحات كورفين- ميكه موجة استنكار، وخصوصاً في بلده بولندا، حيث وقّع 700 ألف شخص عريضةً تطالب بفرض عقوبات عليه.

وكان النائب البولندي المنتمي إلى اليمين المتطرّف، قد تلقّى في تموز/يوليو 2016 عقوبة من البرلمان الأوروبي بسبب تصريحات مسيئة في حقّ المهاجرين إلى أوروبا.

وقد حُرم حينها من مخصّصاته المالية عن عشرة أيّام حضور في البرلمان، وتمّ تعليق كلّ أنشطته البرلمانية على مدى خمسة أيّام.

كذلك واجه انتقادات شديدة قبل أشهر، بسبب أدائه التحيّة النازيّة في قاعة البرلمان، أو لتشبيهه الشبّان العاطلين من العمل بـ"العبيد".

وتعليق..

لا بدّ من أن تكون التصريحات الصّادرة بخاصّة عن المتصدّين للشأن العام، أكثر وعياً ومسؤوليّة، وأكثر حرصاً على خدمة الشّأن الإنساني والاجتماعي، وبالنّسبة إلى المرأة، فهي كائن مثل الرّجل على المستوى العقليّ والذّهنيّ، وعمليّاً في الواقع، قد تكون أكثر منه إنتاجاً ونجاحاً وتحقيقاً للذات.

وعلى هذا الصعيد، يقول المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):

"عندما انطلقت المرأة بالعلم والتّجربة وتحمّل المسؤوليّة، أصبحت أكثر نجاحاً وأكثر تأكيداً لذاتها، المرأة مثل الرّجل في قدرتها على التطوّر الفكري والإداري والقيادي، وقد تتفوَّق على الرجل في اختصاصه، وقد يتفوّق عليها، وقد يتساويان.

لم يثبت عندنا لحدّ الآن أنّ عقل المرأة أقلّ من عقل الرّجل". [كتاب "الكلام السيّد"، ج 6، ص 167].


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر