اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

أعاني من ابنتي عدم التّركيز

استشارة..
أعاني مع ابنتي الّتي تبلغ من العمر تسع سنوات عدم قدرتها على التذكّر واسترجاع ما حفظته بسهولة. لا أعاني معها في عمليّة الحفظ، ولكنني غالباً ما أضطرّ إلى بذل الكثير من الجهد حتّى أحظى بتركيزها، ولكن عندما تبدأ عمليّة الحفظ، تنجزها بسرعة. وإذا أردت أن أقوم بمراجعة ما حفظت، يتطلّب ذلك بعض الوقت، وأخاف أن يفسَّر ذلك من قبل المدرسة بأنَّها لم تحفظ في الأصل.
هل هذه مشكلة تنسحب معها في حياتها التعلّميّة؟ وهل من نصائح تساعدني على تجاوز هذا الوضع؟

وجواب..
هناك عدّة أسباب تؤدِّي إلى فقدان المعلومات المكتسبة من خلال الحفظ للموادّ الدّراسيّة. وأختصرها هنا بثلاث:

السّبب الأوّل:
قد يتعلّق بالذّاكرة العمليّة لدى ابنتك، وذلك يكشف من خلال اختبار الذاكرة الذي من خلالة يتمّ تحديد، وبوضوح، السبب الرئيس لعدم تخزين المحفوظات، وإلى أيّ نوع من أنواع الذّاكرة ينتمي.

السّبب الثاني:
قد يكون سبباً نفسيّاً، إذ إنّ الأطفال عامّةً عندما يعانون من حالة نفسيّة معيّنة، كالقلق أو الخوف أو التردّد وغيرها لسببٍ ما، يفقدون القدرة على إمساك المعلومات في الذّاكرة العمليّة، وقد يخسرونها مباشرةً بعد الحفظ.
 
السّبب الثّالث:

قد يكون سبباً دراسيّاً، من خلال استعمال أسلوب خاطئ في الحفظ، لا يتناسب مع أسلوب ابنتك التعلّمي. وهنا، الأفضل أن يتمّ الحفظ عبر وسائل بصريّة، بمعنى آخر، أن يتمّ سرد المعلومات وتلقّيها عبر أدوات بصريّة، كالخريطة مثلاً في درس الجغرافيا، لربط المعلومات بالصّور المناسبة.
أنصحك عزيزتي بزيارة اختصاصيّ في علم النفس التّربويّ، لمعرفة أيّ سبب من الأسباب المذكورة ينطبق على ابنتك، وهل تجتمع جميعها في حالتها أم لا، من أجل تقديم الإرشادات الصحيحة والمناسبة لكلّ حالة.
***
صاحبة الاستشارة: ..............
نوعها: تربويّة.
تاريخها: 25 آذار 2017م.
المجيب عنها: الأستاذة ميرنا جراب مرزا، المتخصّصة في التقييم التربوي والسّلوكي.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر