اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

حجّبت ابنتي رغماً عنها!

استشارة..
كانت ابنتي في الثّالثة عشرة من عمرها عندما أرغمتها على ارتداء الحجاب رغماً عنها، ومنذ ذلك الوقت إلى الآن، أي منذ سنتين، لا يكان يمرّ يوم دون أن تتأفَّف وتشتكي، وتعبّر عن رغبتها بخلع الحجاب.
فهل أخطأت بحقّها؟ وماذا أفعل؟

وجواب..
الحجاب واجب على كلّ فتاة مسلمة. ولكن، في ظلّ ما تعيشه مجتمعاتنا من تنوّع واختلاط دينيّ، وتأثّر بالغرب، وإغراءات كثيرة توضع أمام أبنائنا، باتت الكثير من الفتيات لا يلتزمن بالحجاب، ويعتبرنه نوعاً من القيد في حال فرض عليهنّ، وخصوصاً عندما تصبح الفتاة في سنّ المراهقة، وتبدأ بالتّركيز على جسدها وجمالها، وتفترض أنّ الحجاب سيحرمها من أشياء كثيرة.

لذا، فإنّ من واجب الأهل أن يربّوا أولادهم في بيئة تحافظ على الدّين والواجبات، وأن يدرّبوهم منذ الطّفولة على ما يفرضه عليهم الدّين، ليقوموا بذلك بملء إرادتهم عندما يبلغون سنّ التّكليف، ومن بين ذلك، مسألة الحجاب للفتيات، حتّى تنشأ الفتاة وهي تلتزم الحجاب بنفسها، ولا ترى فيه ما يقيّد حركتها ويحرمها من حرّيّتها.

 وعلى الأمّ في مثل هذه الحالة، أن تعالج هذه المسألة عند ابنتها برفق وهدوء ومحبَّة، لأنَّ عمليّة فرض الحجاب بالقوّة عليها، ترك عندها عقدة نفسيّة، ولربّما لو انفتحت الأمّ عليها بكلّ محبّتها وأمومتها ومنطقها السّليم، لاستطاعت أن تبقيها على التزامها بالحجاب، ولانتزعت من داخلها هذا الجفاء والنفور تجاهه.

نسأل الله أن يوفّقكم في هذا المسعى، وأن يهدي أبناءنا وبناتنا لما فيه خيرهم في الدّنيا والآخرة.

***
مرسلة الاستشارة: ...............
نوعها: دينيّة.
تاريخها: 28 جمادى الثّانية 1438هـ/ الموافق: 27 آذار 2017م.
المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر