اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

كيف أتصرَّف في مجالس يُهان فيها العلماء؟

استشارة..

هناك مجالس أحضرها، ويصادف أن يكون فيها من يتعرّض لبعض العلماء أو أحد المؤمنين بالإهانة، فكيف أتصرّف في مثل هكذا مواقف؟!

وجواب..

من النّاحية الشّرعيّة والأخلاقيّة، فإنّه لا يجوز حضور مجالس يستغاب فيها المؤمنون أو العلماء، وإن حضرتها ثمَّ حدثت الاستغابة أو الإهانة، فلا بدَّ لك من الانسحاب من هذه المجالس بما يؤكّد معارضتك ورفضك لما يجري من انتهاك حرمة العلماء والمؤمنين، فهذه مجالس يرتع فيها الشّيطان وليس فيها شيء لله تعالى.

والبقاء في هذه المجالس والسّكوت عمّا يُقال فيها من غيبة، أو ما يمارس فيها من انتهاك، يسبّب الضّرر المعنويّ لك، لأنّ معنى ذلك هو الرّضا والانسياق لما يتفوّه به هؤلاء المنحرفون الضالّون.

من هنا، لا بدَّ من تسجيل الموقف الواضح الّذي يقف إلى جانب الحقّ، عبر الردّ المباشر على هؤلاء، وتذكيرهم بضرورة مخافة الله وخشيته، وإذا لم ينفع الأمر، فالأولى بك مغادرة المجلس كشكل من أشكال رفضك لأفعالهم الشّنيعة التي لا يرضاها الله تعالى.

وكثيرةٌ هي المجالس الّتي يُتعرّض فيها للعلماء والمؤمنين، حيث الحذر منها واجب، ومواجهتها يكون من خلال الوعي والالتزام بالحقّ والدّفاع عنه بالموقف والكلمة، ونشر الوعي بين الناس جميعاً، وإرشادهم إلى أهميّة الذّود عن الحقّ وأهله مهما كلّف الأمر.

يقول الله سبحانه وتعالى في كتاب العزيز: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً}[النّساء: 140].

***

مرسل الاستشارة: ..............

نوعها: دينيَّة.

تاريخها: 29 آذار 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيِّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر