اليوم: السبت3 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 20 يناير 2018

حملة أوروبيّة لمنع الخطب باللَّغة العربيَّة في المساجد

أوردت مجلّة أميركيّة أنّ حملة تكتسب زخماً في عدد من الدّول الأوروبيّة لمنع أئمة المساجد في أوروبّا من إلقاء خطبهم باللّغة العربيّة.

مجلة (ذي أتلانتيك) لفتت إلى أنّ بعض السياسيّين في العديد من دول أوروبا الغربية، يسعون لإرغام الأئمة على إلقاء خطبهم بلغة البلاد الرسميّة. وقد ذكرت المجلة حجّتين لتبرير هذا المطلب، فبعضهم يرى أنّ الحظر سيكون بمثابة إستراتيجية لمكافحة الإرهاب، بينما يعتقد آخرون أنّ الخطوة ستشجّع المسلمين على الاندماج في المجتمعات الأوروبية. وكان نائب وزير المالية الألماني ينس سباهن، دعا الشّهر الماضي إلى سنّ «قانون بشأن الإسلام»، وأضاف أنّ على الأئمة الوعظ باللغة الألمانية، زاعماً أنّ من سماهم «الأئمة المستوردين يتسبّبون بفسخ عرى المجتمع».

وأشارت المجلّة إلى أنّ الإسلام ليس ديناً معترفاً به رسميّاً في إيطاليا، رغم وجود 1.6 مليون من أتباعه في البلاد. واستطردت قائلة إنّ الدستور الإيطالي يلزم الجماعات الدينيّة غير الكاثوليكية بميثاق من أجل الاعتراف بها رسميّاً قبل منحها الحقّ في التمتع بالعطلات في مناسباتهم الدينيّة أو إبرام عقود الزّواج.

في مقابل ذلك، يتعيّن على المنظمات الإسلامية الموافقة على إدراج أسماء الأئمّة في سجلّ خاصّ، وأنَّ على هؤلاء الأئمَّة إلقاء خطبهم باللّغة الإيطاليَّة.

في بريطانيا، تعكف قوّة عمل خاصَّة بمكافحة الإرهاب، على وضع خطّة لحثّ الأئمّة على الوعظ باللّغة الإنجليزيّة، حسبما أفادت صحيفة تلغراف في تقرير إخباريّ الشّهر الماضي.

في فرنسا، طالبت زعيمة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرّفة مارين لوبان، بإلزام الأئمة بإلقاء خطبهم باللّغة الفرنسية، وقالت في هذا الشّأن: «ليس من الصّعب المطالبة بأن تكون المواعظ في فرنسا باللّغة الفرنسيّة، إذ من اليسير معرفة المواضيع التي يجري التطرّق إليها".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر