اليوم: الثلاثاء7 صفر 1440هـ الموافق: 16 اكتوبر 2018

كيف أترك التّدخين؟

استشارة..

أنا أدخّن منذ سنّ المراهقة، واليوم، أشعر بضرر صحّيّ كبير، ومع ذلك، لا أستطيع ترك التّدخين. ما السّبل التي تسمح لي بترك هذه العادة؟

وجواب..

ما من شكّ في أنّ التدخين قد ثبت ضرره علميّاً وطبّياً، حتى إنّه أحد الأسباب الرئيسة لموت الملايين من الناس سنوّيّاً. وليس صحيحاً أنَّ الإنسان لا يستطيع ترك هذه العادة. فكما يقول المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): "ليس هناك إنسان لا يستطيع ترك التدخين. نعم، هناك إنسان لا يريد ترك التّدخين".

فما دام الإنسان يعمل بمقتضى الإرادة والعزيمة، فإنَّه يستطيع ترك كلّ العادات السيِّئة، فليس قدره أن يكون محكوماً لهذه العادات. فالبعض يبرِّر تدخينه للسيجارة أو الأركيلة مثلاً، بأنّ ذلك من عادته، ولا يستطيع التخلّي عن هذه العادة. فأين، يا ترى، إرادته وعزيمته؟ كلّ ذلك من باب التوهّم الّذي يوقع به البعض أنفسهم كي يستمرّوا على ما هم عليه.

صحيح أنَّ ترك هذه العادة أمر صعب، ولكنَّه ليس مستحيلاً. ومن السّبل التي يتمّ طرحها للعلاج، عدم التّفكير في التّدخين، بل بالعكس، التّفكير في مضارّه على الصحّة العامَّة، وإن كان صعباً تركه مباشرةً، فيتمّ ذلك تدريجيّاً ضمن مدَّة قصيرة، وإشغال النّفس بنشاطات ترفيهيّة وبرامج رياضيّة، من المشي وغيره، ومضغ العلكة وشرب العصائر الطبيعيّة، ومحاولة عدم وضع السّجائر في المنزل أو مكان العمل، بل إخفائها واجتناب المدخّنين، أو أقلّه عدم مشاركتهم ذلك، والجلوس في مكان لا تصل رائحة التّدخين إليه، والاستعانة بمن يدعمك على وقف التّدخين من محيطك العائليّ والوظيفيّ، ولا مانع من الاستعانة بطبيبٍ يضع لك برنامجاً للإقلاع عن التّدخين.

ولتراقب حالتك النفسيَّة والصحيَّة عند تركك التّدخين، فستجد كلّ الفائدة والفرق لصالحك بالتّأكيد.

***

مرسل الاستشارة: ...

نوعها: نفسيّة.

تاريخها: 3 نيسان 2018م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيِّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440 منبر الجمعة: 25 محرم 1440هـ/ 5 تشرين أول 2018م أريد المعرفة عن التشيّع!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر