اليوم: الأحد2 رمضان 1438هـ الموافق: 28 مايو 2017
Languages عربي
مسؤول فلسطيني: تعليق إضراب الأسرى في سجون الاحتلال بعد التوصل إلى اتفاق سبوتنيك: إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار في سوريا شيخ الأزهر من برلین مندداً بمجزرة المنیا: هذا العمل الإرهابي الجبان يخالف تعاليم كافة الأديان السماوية الكويت تتوسط بين قطر والخليج بعد التوتر الأخير المنظمة الدولية للهجرة: 10 آلاف شخص يفرون من غرب الموصل يومياً العثور على 5 مقابر جماعية نفذها داعش بحق مدنيين أيزيديين غرب الموصل السلطات المغربية فككت خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش شمال البلاد الهجرة الدولية: انتشال 34 جثة للاجئين في المتوسط وفقدان مئات الهجرة الدولية: انتشال 34 جثة للاجئين في المتوسط وفقدان مئات ثلاثة طلاب جامعيون أتراك يطورون كرسياً متحركاً لمرضى الشلل يمكن التحكم به بنظرات العين علماء يحذرون: تخزين النفاية النووية يشكل خطراً على الولايات المتحدة علماء أمريكيون يتوصلون إلى اكتشاف أجسام مضادة قادرة على محاربة الأورام الخبيثة فى الجسم بريطانيا: السجن تسعة أعوام عقوبة التدخين سراً في مرحاض طائرة دراسة حديثة: الحشيش يسبب تساقط الأسنان وأمراض اللثة الخطيرة علماء يثبتون أن الحاسة السادسة حقيقية وموجودة فعلاً عندما أكتئب لا أصلّي فضل الله دان الاعتداء على قافلة الأقباط في المنيا فضل الله: لمواجهة الفساد وتعزيز الوحدة الوطنيّة جدل في ألمانيا حول صيام تلاميذ المدارس منبر الجمعة: 30 شعبان 1438هـ/ الموافق: 26 أيّار 2017م شهر رمضان.. ساحة الرّحمة الإلهيّة توقعات مستقبل الديانات حتى العام 2050 فضل الله: تصعيد الحكومة يدفع البحرين نحو المجهول فضل الله: للشّباب اللّبنانيّ دوره في مواجهة المأزق الوطنيّ الراهن ندوة "تعلیم القرآن وثقافة السَّلام" في السّنغال غابرييل يشدّد على دور الأديان في إرساء السّلام
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
السّبت 27 أيّار أوّل أيّام شهر رمضان المبارك
التاريخ:
١٥/٥/٢٠١٧
/
19 شعبان 1438هـ

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) بياناً حدّد فيه بداية شهر رمضان المبارك للعام 1438هـ. وهذا نصّ البيان:

"يولد الهلال الجديد لشهر رمضان (الاقتران المركزيّ)، يوم الخميس في الخامس والعشرين من شهر أيّار 2017 م، في الساعة 19:44 مساءً بحسب التوقيت العالميّ، أي في الساعة 22:44 ليلاً بحسب التوقيت المحلّي لمدينة بيروت. وفي مساء هذا اليوم (مساء الخميس)، لا يمكن رؤية الهلال، لا بالعين المجرّدة، ولا بالعين المسلَّحة في أيِّ منطقة من مناطق العالم، ولذلك يعتبر يوم الجمعة هو المتمِّم للثّلاثين من شهر شعبان، وبالتّالي، يكون يوم السّبت السابع والعشرين من شهر أيّار، هو أوّل أيام شهر رمضان في القسمين الشرقي والغربي للكرة الأرضيّة.

وفي ليلة السّبت (الجمعة مساءً)، تكون الرّؤية بالعين المجرَّدة ممكنة وبسهولة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأغلب مناطق أفريقيا، كما هو الملاحظ في الصّورة رقم 2([1]). كما ومن الممكن رؤيته بالعين المجرّدة، بشرط صفاء الجوّ، في بعض مناطقنا العربية والإسلامية، وبالعين المسلَّحة في بعضها الآخر، كما هو الملاحظ أيضاً في الصّورة رقم 2.

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر خيرٍ وبركة ورحمة، وأن يوفّقنا جميعاً للصيام ولسائر الأعمال، وأن يجعله شهر خيرٍ على الأمّة الإسلاميّة وعزّة، ويختمه بالقبول والمغفرة والبركة".

[1]    •رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللّون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشّمس، أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

     •رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللّون الأزرق.

     •رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللّون الزّهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجرَّدة في حالة صفاء الغلاف الجوي التامّ والرّصد من قبل راصد متمرس.

     •رؤية الهلال ممكنة بالعين المجرَّدة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

     •رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجرَّدة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملوَّنة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشّمس، ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشّمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

 الصورة رقم (1)

 الصورة رقم (2)


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر