اليوم: الجمعة11 شعبان 1439هـ الموافق: 27 ابريل 2018

السّبت 27 أيّار أوّل أيّام شهر رمضان المبارك

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) بياناً حدّد فيه بداية شهر رمضان المبارك للعام 1438هـ. وهذا نصّ البيان:

"يولد الهلال الجديد لشهر رمضان (الاقتران المركزيّ)، يوم الخميس في الخامس والعشرين من شهر أيّار 2017 م، في الساعة 19:44 مساءً بحسب التوقيت العالميّ، أي في الساعة 22:44 ليلاً بحسب التوقيت المحلّي لمدينة بيروت. وفي مساء هذا اليوم (مساء الخميس)، لا يمكن رؤية الهلال، لا بالعين المجرّدة، ولا بالعين المسلَّحة في أيِّ منطقة من مناطق العالم، ولذلك يعتبر يوم الجمعة هو المتمِّم للثّلاثين من شهر شعبان، وبالتّالي، يكون يوم السّبت السابع والعشرين من شهر أيّار، هو أوّل أيام شهر رمضان في القسمين الشرقي والغربي للكرة الأرضيّة.

وفي ليلة السّبت (الجمعة مساءً)، تكون الرّؤية بالعين المجرَّدة ممكنة وبسهولة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأغلب مناطق أفريقيا، كما هو الملاحظ في الصّورة رقم 2([1]). كما ومن الممكن رؤيته بالعين المجرّدة، بشرط صفاء الجوّ، في بعض مناطقنا العربية والإسلامية، وبالعين المسلَّحة في بعضها الآخر، كما هو الملاحظ أيضاً في الصّورة رقم 2.

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر خيرٍ وبركة ورحمة، وأن يوفّقنا جميعاً للصيام ولسائر الأعمال، وأن يجعله شهر خيرٍ على الأمّة الإسلاميّة وعزّة، ويختمه بالقبول والمغفرة والبركة".

[1]    •رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللّون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشّمس، أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

     •رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللّون الأزرق.

     •رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللّون الزّهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجرَّدة في حالة صفاء الغلاف الجوي التامّ والرّصد من قبل راصد متمرس.

     •رؤية الهلال ممكنة بالعين المجرَّدة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

     •رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجرَّدة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملوَّنة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشّمس، ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشّمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

 الصورة رقم (1)

 الصورة رقم (2)

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مؤسسة الهادي تكرم مؤسسات لتوظيف أشخاص من ذوي الاحتياجات المبرّات نظّمت احتفاليّة الحملة العالميّة للتعلم للجميع فضل الله: لتغيير العقليَّة الَّتي تنتج الخطاب التحريضيّ والمناطقيّ كيف أواجه الكسل؟ مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر