المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يُحيى يوم القدس العالمي في غزة الإندبندنت: سجن فتاة 110 أيام في إسرائيل لرفضها أداء الخدمة العسكرية وزير الأوقاف الفلسطيني: مدبرو محاولة استهداف الحرم المكي خارجون عن الإسلام غزة: سرايا القدس تعلن ضم 2000 مقاتل إلى صفوفها أسير محرر: عقاب جماعي بحق الأسرى الذين أضربوا عن الطعام في سجون الاحتلال انتحاري يفجر نفسه قرب الحرم المكي ويوقع 11 جريحاً بينهم 5 من رجال الأمن الخارجية الإيرانية تدين محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة فايننشال تايمز: العملة القطرية تعاني بعد نشر قائمة المطالب العربية الديلي تلغراف: محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالإتجار بالبشر مسؤولون أمريكيون: واشنطن تعتزم استبعاد العراق وميانمار من قائمة تجنيد الأطفال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يطلق تطبيقاً على الهاتف المحمول يسمح لضحايا جرائم الكراهية ضد المسلمين بالإبلاغ عما تعرضوا له من حوادث دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين منظمة حماية حقوق الإنسان في سويسرا: مطالب الدول المحاصرة لقطر غير قانونية علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أي طائرة بدون طيار دراسة: 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم دراسة: النسيان يجعل الإنسان أذكى باحثون يطورون لاصقة ذكية لشحن الأجهزة من عرق الإنسان دراسة تكتشف علاقة بين الوسواس القهري والتهاب المخ عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 28 رمضان 1438هـ/ الموافق: 23 حزيران 2017م يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
لدي انطباعات سيّئة.. ماذا أفعل؟
التاريخ:
١٨/٥/٢٠١٧
/
22 شعبان 1438هـ

استشارة..

دائماً ما يكون لديّ تصوّر سلبيّ مسبق عن الآخرين، وهو ما يسبّب سوء الظنّ بهم، وينتج من ذلك مشاكل، سواء مع الرّفاق أو الجيران أو الأهل، وأعيش لذلك جوّاً نفسيّاً معقّداً وضاغطاً.  كيف أستطيع الخروج من محنتي؟

وجواب..

لا ريب في أنَّ الانطباع السّلبيّ المسبق عن الآخر، يؤثّر في واقع العلاقات، وينتج منه المشاكل والتّعقيدات، وهدم الثّقة بينك وبينهم، ويخلق لك حواجز نفسيّة كبيرة تحوّلك مع الوقت إلى مريض نفسيّ. فعليك أن تهدِّئ من روعك، وتبتعد عن الانفعاليّة وتخيّل الصور السلبيّة والمتسرّعة عن الآخر والبناء عليها، بل حمل الآخرين على المحمل الحسن، والتّفكير بشكل إيجابي، وعدم الشكّ فيهم واتهامهم بالسّوء بما يجعلك عدوانيّاً تجاه الآخرين.

إنّ حسن الظّنّ بالآخرين مطلوب، وقد دعانا الله إليه وإلى ممارسته والتصرّف على أساسه، وهو ما يخلق أجواء إيجابيّة مساعدةه على قبول الآخر، ومدّ جسور المحبة والتعارف معه، وتفعيل العلاقات الإنسانيّة.

لا بدّ لك من أن تتصارح مع نفسك وتربّيها على حسن الظنّ، وإزالة كلّ الظّنون الوهميّة، ومحاولة ذكر الله دوماً، والاستعاذة من الشّيطان، ولا عيب في الاستعانة برفاق الخير لمساعدتك ونصحك، أو التردّد إلى طبيب نفسي لطلب الإرشاد والتّوجيه، فما دمت في هذه الحال التي اعتدت عليها، فلن تربح أحداً، وستخسر نفسك والواقع من حولك.

إنّ الحذر مطلوب، وعليك مراجعة حالك وخطواتك جدّياً، قبل الانزلاق أكثر فأكثر إلى متاهات الشّكّ في الآخرين.

***

نوع الاستشارة: نفسيّة.

المرسل: ..........

تاريخها: 18 أيّار 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر