اليوم: الجمعة7 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 20 يوليو 2018

لدي انطباعات سيّئة.. ماذا أفعل؟

المجيب عن الإستشارة: الان

إستشارة

استشارة..

دائماً ما يكون لديّ تصوّر سلبيّ مسبق عن الآخرين، وهو ما يسبّب سوء الظنّ بهم، وينتج من ذلك مشاكل، سواء مع الرّفاق أو الجيران أو الأهل، وأعيش لذلك جوّاً نفسيّاً معقّداً وضاغطاً.  كيف أستطيع الخروج من محنتي؟

وجواب..

لا ريب في أنَّ الانطباع السّلبيّ المسبق عن الآخر، يؤثّر في واقع العلاقات، وينتج منه المشاكل والتّعقيدات، وهدم الثّقة بينك وبينهم، ويخلق لك حواجز نفسيّة كبيرة تحوّلك مع الوقت إلى مريض نفسيّ. فعليك أن تهدِّئ من روعك، وتبتعد عن الانفعاليّة وتخيّل الصور السلبيّة والمتسرّعة عن الآخر والبناء عليها، بل حمل الآخرين على المحمل الحسن، والتّفكير بشكل إيجابي، وعدم الشكّ فيهم واتهامهم بالسّوء بما يجعلك عدوانيّاً تجاه الآخرين.

إنّ حسن الظّنّ بالآخرين مطلوب، وقد دعانا الله إليه وإلى ممارسته والتصرّف على أساسه، وهو ما يخلق أجواء إيجابيّة مساعدةه على قبول الآخر، ومدّ جسور المحبة والتعارف معه، وتفعيل العلاقات الإنسانيّة.

لا بدّ لك من أن تتصارح مع نفسك وتربّيها على حسن الظنّ، وإزالة كلّ الظّنون الوهميّة، ومحاولة ذكر الله دوماً، والاستعاذة من الشّيطان، ولا عيب في الاستعانة برفاق الخير لمساعدتك ونصحك، أو التردّد إلى طبيب نفسي لطلب الإرشاد والتّوجيه، فما دمت في هذه الحال التي اعتدت عليها، فلن تربح أحداً، وستخسر نفسك والواقع من حولك.

إنّ الحذر مطلوب، وعليك مراجعة حالك وخطواتك جدّياً، قبل الانزلاق أكثر فأكثر إلى متاهات الشّكّ في الآخرين.

***

نوع الاستشارة: نفسيّة.

المرسل: ..........

تاريخها: 18 أيّار 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر