اليوم: الاثنين1 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 24 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء نيويرث: الحضارة الأوروبيّة بُنيت على تعاليم القرآن فضل الله: مخطَّط إضعاف الجميع لايزال مستمرّاً "محمد(ص) دليل الإسلام" الكتاب الأكثر مبيعاً في روسيا فضل الله: لمواجهة جماعيَّة لآفة المخدِّرات والسّاعين لتفكيك الأسر والوطن
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
الاستخارة إلى حدِّ الهوس..
التاريخ:
١٠/٧/٢٠١٧
/
16 شوال 1438هـ

استشارة..

نلاحظ في الكثير من النّاس لجوءهم إلى الاستخارة إلى حدِّ الهوس، حتّى إنَّهم لا يقدمون على أيِّ عمل، حتّى لو كانوا مقتنعين به تمام الاقتناع، إلّا بعد الاستخارة. فعلام يستند هؤلاء؟ وما هو رأيكم في ذلك؟  

وجواب..

لقد خلق الله للإنسان عقلاً، فعليه أن يفكّر من خلاله، وخلق له عينين وأُذنين، فعليه أن ينظر بعينيه ويسمع بأذنيه، وعليه أن يستشير أهل الخبرة، فإذا وصل إلى نتيجة معقولة، فما معنى الخيرة؟ فالخيرة ليست بديلاً من الاستشارة، فالله أراد لنا أن نأخذ بالأسباب التي وضعها بين أيدينا في معرفة الأشياء.

ولذلك، فليس في القرآن خيرة بهذا المعنى، ولقد بحثنا في أبحاثنا الفقهيّة، أنّ الأحاديث الموجودة بشأن الخيرة ليست أحاديث تامّة في دلالاتها.

حتّى إنّ السيّد الخوئي (رحمه الله) يقول: إنّ الإنسان يأتي بالخيرة بعنوان الرجاء، أي رجاء وجودها، لا على أساس أنّها واردة حقيقة. فدور الخيرة ــــ كما نرى ــــ شبيه بدور الدّعاء، فعندما تفكّر ولا تصل إلى النّتيجة، وعندما تستشير ولا تصل إلى النّتيجة، وعندما تصبح المسألة 50% هنا و50% هناك، يمكن اللّجوء إلى الخيرة بالدّعاء إلى الله أن يختار لك، ولعلّ أوثق أحاديث الخيرة ليس هو الإمساك بالمسبحة، وإنّما الصّلاة ركعتين، وتقول:"(اللّهمّ إنّي أستخيرك برحمتك خيرة في عافية"، وتمضي في العمل، فإن كان خيراً سهّله الله، وإن كان شرّاً عقّده الله، أي أنّك تعرف المسألة من النّتائج لا من البداية.

لكنّ الملاحظ أنّ الخيرة وصلت عند بعض النّاس إلى درجة المرض... ووصل الأمر ببعض الناس إلى الاستخارة في الاستخارة: هل يستخير أو لا؟ وهذا مرض ووسوسة.

لقد قال الله لنبيّه(ص): {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ}.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر