اليوم: الجمعة2 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 19 يناير 2018

حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!!

استشارة..

تحجّبت منذ مدّة قصيرة، ولكنّي أنوي تركه بعد أن أخبرني أحد الشّيوخ أني لو كنت تحجّبت من أجل النّاس، فحجابي بلا معنى، بل يجب أن أتحجّب قربةً إلى الله. بصراحة، ورغم محاولتي فهم ما قاله، إلّا أنّي لم أفهم، وبصراحة أكثر، أنا لا أرى الحجاب سوى عبء.

أنا بطبيعتي محتشمة ولا أهوى لفت الأنظار، بل إنّي أكره نظرة الشَّهوة، وكان موضوع اللّبس يقلقني أحياناً، عندما لا تكون الملابس بحدّ ذاتها رادعاً للرّجل، فهناك مجتمعات يتصرّف فيها الرّجل كالحيوان في التّعاطي مع غرائزه، ووصلتُ إلى نتيجة أنها مشكلة الرّجل وليست مشكلتي، لأنّ الرّجل أيضاً مأمور بغضّ البصر.

الموضوع يضايقني جدّاً، لأنّه كان من المفروض أن يشعرني الحجاب بالرّاحة كما قيل لي، ولكنّي لا أشعر بذلك، بل أصبحت مشتّتة، وأفكّر معظم الوقت في التمرّد على ما فعلته.

أرجو توضيح مسألة الحجاب ببساطة؛ هل هي فرض كالصَّوم والصَّلاة دون شرط أن تنبع من القلب؟ ولماذا فُرِض على المرأة أن تتحجَّب كي تُقبَل في مجتمع إسلاميّ، ولم يفرض ذلك على الرّجل، ولماذا سلّط الإسلام الرّجل على المرأة؟ ثمّ، أليس الرّجل فتنة للمرأة أيضاً، كما هي فتنة له؟

أنا حزينة معظم الوقت بسبب حجابي، وبعكس من يقولون إنَّ الحجاب أعطى المرأة الحرية، فإنّي أشعر بأنَّه يكبّلني، وأشعر بغضب طوال الوقت. كما أنّي بحسب فهمي للقرآن، لا أجد فيه ما يوجب الحجاب، بل الحشمة فقط.

وجواب..

قد ثبت عندنا أنَّ الله تعالى هو المشرِّع الوحيد، وأنَّ الأنبياء(ع) يقتصر دورهم على تلقّي الوحي والتّشريع منه تعالى وتبليغه للنّاس. ولذا، فإنَّ على المؤمن أن يتقبّل أحكام الشّريعة جميعها، حتى لو لم يفهم الحكمة منها، والحجاب هو واحد من هذه التّشريعات التي ثبت أمر المرأة بها بالنّصوص الصّحيحة، ولا ينبغي لك ما دمت مؤمنة بالله تعالى ورسوله(ص)، أن تتضايقي من تشريع واضح وحاسم، كما لا ينبغي لك أن تفسّريه وتفهميه بالطّريقة الواردة في رسالتك، وإذا كنت تقبلين ستر معظم جسدك، مثلما يفعل الرّجال، فلماذا يزعجك لو زدت على ذلك غطاء الرّأس. ألا ترين كثيراً من الدّيانات يلتزم فيها الرجل بستر رأسه، وخصوصاً علماء الدّين بل وأحياناً يلتزم الرجال ستر الرأس بفعل التّقاليد؟ وربما لم يوجب ستر الرأس على الرّجل، لأنّه سيضطرّ للعمل في الخارج في مختلف الأعمال التي يعيقه عنها ستر الرأس.

والإسلام أكرم المرأة وساواها بالرّجل ورفع من شأنها، ولم يُسلِّط عليها الرّجل كما تقولين، بل التقاليد غير الإسلاميّة هي المسؤولة عن ذلك، ويمكنك التوسّع في هذا الموضوع بقراءة كتابنا (دنيا المرأة).

كما أنّني أعتقد أنّ الرجل فتنة للمرأة كما هي المرأة فتنة للرّجل، وأنّ الفتنة لا تقتصر على الجسد، بل على الشّخص كلّه بتصرّفاته وإيحاءاته للآخرين.

***

مرسلة الاستشارة: .....

نوع الاستشارة: دينيّة.

المجيب عنها: سماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله(رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش منبر الجمعة: 25 ربيع الثّاني 1439هـ/ الموافق: 12 كانون الثّاني 2018م ترجمة القرآن الكريم إلی اللّغة الرّونديّة المرجع فضل الله: العام الجديد لحظة للتأمّل وتحمّل المسؤوليَّة منبر الجمعة: 11 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 29 كانون الأول 2017
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر