اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

هل أتبنّاها؟!

استشارة..

طفلة في أحد المستشفيات الخاصَّة تركها أهلها، وهي معروضة للتبنّي، وقد أثارني هذا الموضوع، وفكّرت لو أنّني أستطيع تبنّيها لتربيتها، حتّى لا تعيش في المؤسّسات ودور الأيتام، ولتأمين جوّ عاطفيّ إنسانيّ مناسب لها، ولكنّي متردّد، وأريد أن أعرف الحكم الشّرعيّ في هذا الأمر. فما هي توجيهاتكم في هذا المجال؟

وجواب..

في مقام الجواب، تارةً نقارب هذا الموضوع من الناحية الفقهيّة، وأخرى من الناحية الإنسانية. فمن الناحية الفقهيّة، فإنّ التبني عند الفقهاء غير جائز، لما يترتب عليه من نسبة هذا الولد إلى غير أبيه، وخصوصاً إذا سُجّل في دوائر النّفوس على اسم المتبنّي، إضافةً إلى الميراث، لأنَّ الولد المتبنَّى والوالد المتبنّي لا يتوارثان شرعاً، لأنَّ أحد أسباب التوارث، أن يكون هناك علاقة نسب، وهذه العلاقة غير موجودة بينهما.

أمّا من الجانب الإنساني، فلا مانع من تأمين هذا الطّفل وقضاء حوائجه، إن كان يعيش مع أرحامه، وإن كان في حال مجهول النّسب، فلا مانع من تبنّيه، بمعنى رعايته والقيام بشؤونه. ولأنَّ عدم تسجيله على اسم المتبنّي قانونيّاً يرتّب أضراراً مستقلبيّة على الولد، بحيث يحرم من حقوقه المدنيّة وغيرها، فلا مانع من تسجيله على اسم المتبني، شرط أن توضع إشارة أنّ هذا الولد متبنَّى، إمّا بوثيقة مستقلّة، أو على هويته الشخصيّة، بغية تيسير أموره قانونيّاً ومدنيّاً.

***

نوع الاستشارة: فقهيّة.

صاحبها:.......

تاريخها: 15 آب 2017م.

المجيب عنها: الشّيخ يوسف سبيتي، باحث إسلامي، وعضو المكتب الشَّرعي في مؤسَّسة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر