اليوم: الثلاثاء6 محرم 1439هـ الموافق: 26 سبتمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش مسجد الحسنين(ع) يحيي اللَّيلة العاشورائيَّة الخامسة فضل الله: أيّ خطوة انفصاليَّة تفتح الباب لتقسيم المنطقة إحياء اللّيلتين الثّالثة والرّابعة في الحسنين(ع) المندائيّون يقيمون موكباً حسينيّاً وسط البصرة المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
دراسة للأمم المتحدة: الحرمان والتّهميش أسباب تطرّف الشّباب في أفريقيا
التاريخ:
١٢/٩/٢٠١٧
/
21 ذو الحجّة 1438هـ

جاء في دراسة حديثة صدرت عن برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ، أنّ الحرمان والتهميش وسوء الحكم، هي الأسباب الرئيسة التي تدفع بالشّباب الأفارقة لولوج دروب التطرّف والعنف والتمرّد.

الدراسة المكوَّنة من 128 صفحة، وهي الأولى من نوعها، تقوم على لقاءات مع 495 متطوّعاً مجنّداً في منظّمات متطرّفة، مثل الشّباب وبوكو حرام.

وقد وجدت الدّراسة أنّ نقطة التحوّل في حياة الشّباب الذي يتجه إلى التطرّف العنيف، غالباً ما تكون عنف الدولة أو إساءة بسبب استغلال السلطة.

وتلقي الدّراسة الضّوء على ما إذا كان الدّين يقوم بدور في خلق الدّافع للتطرّف. وعلى عكس ما يتردَّد، فقد أفادت البيانات أنّ المنضمّين إلى الجماعات المتطرّفة، غالباً ما يكون لديهم مستوى تعليميّ دينيّ أو رسميّ ضعيف، كما يكونون أقلّ فهماً لمعاني النصوص الدينيّة.

وعلى الرّغم من أنّ نصف المشاركين في الدّراسة قالوا إنّ الدّين هو سبب انضمامهم إلى الجماعات المتطرّفة، فإنّ 57 في المئة منهم أقرّوا بأنّ لديهم فهماً قليلاً أو منعدماً للنصوص الدينية، أو أنهم لا يقرأون تلك النصوص على الإطلاق.

وتفيد الدّراسة بأنّ فهم المرء لدينه، يمكن أن يعزّز صموده أمام محاولات جذبه للتطرّف. ومن بين المشاركين، وجدت الدراسة أن تلقّي 6 سنوات من التعليم الديني، يمكن أن يقلل احتمالات الانضمام إلى جماعة متطرّفة بنسبة 32 في المئة.

وقد حذَّر عبد الله مار ضياء، مدير مكتب الأمم المتّحدة الإنمائي في أفريقيا، من زيادة مخاطر تعرّض أفريقيا للتطرّف العنيف.

وأضاف أنّ المناطق الحدودية والنّائية الواقعة على الأطراف، تبقى معزولةً لا يتوفّر فيها ما يلزم من الخدمات، فيما يعيش أكثر من نصف عدد السكّان تحت خطِّ الفقر. وشدَّد على الحاجة العاجلة للتركيز على التّنمية، بما في ذلك توفير الخدمات، وتعزيز المؤسّسات، وخلق فرص التمكين الاقتصادي، من أجل التصدّي للتحدّيات الأمنيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر