اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى

نظّمت مديرية الشؤون الرعائية في المبرّات، "دورة المرحوم الدكتور خضر دبوس" التدريبيّة لجهاز الإشراف الرعائي، في مبرّة السيّدة خديجة الكبرى، بمشاركة ما يقارب 150 شخصاً من التربويين والإداريين العاملين في المؤسّسات الرعائية التابعة للجمعيّة.

هدفت الدّورة إلى تعزيز أواصر التّواصل بين العاملين، تبادل الخبرات، التّأهيل والتمكين المستمرّ لجهاز الإشراف الرعائي، والاستفادة من خبرات وتجارب رائدة في العمل الرّعائي، إضافةً إلى تكريم مدير مبرّة الإمام الخوئي السّابق المرحوم الدكتور خضر دبّوس.

تخلّل حفل الافتتاح كلمة توجيهيّة ألقاها مدير عام جمعيّة المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله عن الرعاية الفضلى، قائلاً: "الرعاية الفضلى ليست مجرد حاجة، بل هي حقّ لكلّ طفل، رعاية لا تقتصر على التّعليم فحسب، بل تعني تنشئته في بيئة رعاية داعمة مستدامة، تضمن حمايته من الأخطار البدنيّة والتغذية الصحيّة والتفاعلات الإيجابيّة مع كلّ من له علاقة بتربية الطّفل، وإتاحة الفرص لتنمية قدراته على تحمّل المسؤوليّة والاستقلاليّة في الحياة، وإتاحة الفرصة أمامه للانخراط في المجتمع".

وأشار إلى أنَّ "الرعاية الفضلى هي التحدّي الأهمّ الذي يواجه المؤسَّسة الرعائية في المبرّات، لتأكيد دورها في تشكيل الشخصيّة الرساليّة المتعلّمة والمثقَّفة والواعية ونمائها، واعتبارها أحد أهمّ السّبل لإصلاح المجتمع وتغييره".

وأضاف: "إنَّ المسار نحو الرّعاية الفضلى، يستوجب الوقوف أمام تحدّيات أخرى ينبغي مواجهتها في ممارساتنا اليوميّة، وهي اللّقاء مع الإنسان الآخر، والانفتاح عليه، وامتلاك قدرة الصّبر على الحوار وتبادل الخبرات معه، كما عدم التخلّف عن حركة العصر، وتنقية الذهنيّة من الخرافة، وممارسة المهام والمسؤوليّات بشفافية وأخلاقية، والشّعور بالتواضع الذي يجسّد حالة ثقافيّة وليس مجرّد حالة أخلاقيّة، وتحدّي الذات بممارسة النقد الذاتي لتجاربنا نقداً موضوعيّاً، وخصوصاً تجربة الرعاية البديلة وتغيير أنماطها، والعيش بذهنيّة الرّساليّ لا ذهنيّة الموظَّف، وشجاعة الاعتراف بالخطأ، لا ذاتيّة الدفاع عن التّجارب الفاشلة".

وتحدّث عن المرحوم المكرّم الدكتور دبّوس قائلاً: "رفيق درب في حقَبة من مسار المبرّات، ومازال حاضراً في حياة المبرّات، وما زال مكرَّماً في كلّ عمل تنظيمي وثقافي واجتماعي وفني وتربوي، وفي كلّ وردة سقاها في تلك الحديقة التي كان يأنس في جنباتها مع مجلس أصدقاء المبرّة، كان يجتهد وكان يُغني ويدهش في تخطيط المشاريع الجديدة، كان رسالياً آثر العمل المتعب الصّعب، أبدع في المجال الرعائي فكراً وعملاً خلال الحقبة التي مارس فيها إدارة المبرّة، وكانت المبرّة أسرته التي يرى فيها ذاته وصورته وكيانه، وأضحت مضرب مواعيده وملتقى أحبابه، ليؤكّد هويّة المبرّة المنفتحة على كلّ الناس".

كما تخلّل الحفلَ فيلم وثائقيّ عن المرحوم الدكتور دبوس "الشخصية القيادية في العمل الرّعائي الذي أثّر في منظومات الرّعاية البديلة في لبنان والعالم العربي".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر