اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

المندائيّون يقيمون موكباً حسينيّاً وسط البصرة

للعام الثّامن على التّوالي، يشارك المندائيون في البصرة المسلمين في إحياء شعائر شهر محرَّم، من خلال إقامة موكب خدمي في مركز المدينة، فضلاً عن موكب آخر في قضاء الزّبير، واعتبروا مبادرتهم تلك خطوة باتجاه ترسيخ التّعايش السّلمي بين أبناء المحافظة.

وقال رئيس مجلس شؤون طائفة الصّابئة المندائيين في البصرة، غازي لعيبي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنّ "الطائفة بادرت بإقامة موكب حسيني خدمي في منطقة الطويسة الواقعة ضمن مركز المحافظة، يحمل اسم النبيّ يحيى بن زكريا"، مبيّناً أن "الرسالة المتوخاة من اقامة الموكب، هي مشاركة المسلمين أحزانهم منذ اليوم الأوّل وحتى اليوم العاشر من شهر محرَّم، حيث إننا أبناء وطن واحد، والمجتمع البصري بطبيعته، يتميّز منذ مئات السّنين بالتّسامح والتعايش السّلمي".

وأشار لعيبي إلى أنّ "ثورة الإمام الحسين(ع) ننظر إليها كقضية إنسانية تختزل الكثير من المعاني والمبادئ النّبيلة"، مضيفاً أنّ "أبناء الطائفة لا تقتصر مشاركتهم على إقامة الموكب، وإنما بعضهم سوف يتوجّه إلى كربلاء خلال زيارة الأربعين".

وبدوره، قال المتحدِّث الإعلامي باسم طائفة الصّابئة المندائيّين في المحافظة، لؤي الخميسي، في حديث لـ"السومريّة نيوز"، إنَّ "الموكب الذي يقع في منطقة الطّويسة، يشارك فيه مواطنون مندائيّون، ويشرف عليه رجال دين من الطّائفة، حيث يستقبلون المعزّين، ويحضرون ويقدّمون لهم المشروبات السّاخنة والأطعمة المختلفة"، موضحاً أنّ "موكباً آخر يشارك فيه أبناء الطائفة يوجد في قضاء الزبير، وخلال العام الحالي تمّ توسيعه".

ويذكر أنّ الدّيانة المندائية تعتبر من أقدم الدّيانات الحيّة في العراق، وأوّل ديانة موحّدة في تاريخ البشريّة، وبحسب مصادر تاريخيّة مختلفة، فإنها نشأت في جنوب العراق، ومازال أتباعها يتواجدون في المحافظات الجنوبية، علاوةً على منطقة الأهواز الإيرانية، كما يوجد عشرات الآلاف منهم في دول أوربيّة، أبرزها النرويج وهولندا والسّويد والمملكة المتحدة، حيث هاجروا إليها واستقرّوا فيها في غضون العقدين الماضيين.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر