اليوم: الخميس29 محرم 1439هـ الموافق: 19 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م المسلمون في نیجیریا: مطالبة بارتداء الحجاب في المدارس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
المندائيّون يقيمون موكباً حسينيّاً وسط البصرة
التاريخ:
٢٥/٩/٢٠١٧
/
5 محرَّم 1439هـ

للعام الثّامن على التّوالي، يشارك المندائيون في البصرة المسلمين في إحياء شعائر شهر محرَّم، من خلال إقامة موكب خدمي في مركز المدينة، فضلاً عن موكب آخر في قضاء الزّبير، واعتبروا مبادرتهم تلك خطوة باتجاه ترسيخ التّعايش السّلمي بين أبناء المحافظة.

وقال رئيس مجلس شؤون طائفة الصّابئة المندائيين في البصرة، غازي لعيبي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنّ "الطائفة بادرت بإقامة موكب حسيني خدمي في منطقة الطويسة الواقعة ضمن مركز المحافظة، يحمل اسم النبيّ يحيى بن زكريا"، مبيّناً أن "الرسالة المتوخاة من اقامة الموكب، هي مشاركة المسلمين أحزانهم منذ اليوم الأوّل وحتى اليوم العاشر من شهر محرَّم، حيث إننا أبناء وطن واحد، والمجتمع البصري بطبيعته، يتميّز منذ مئات السّنين بالتّسامح والتعايش السّلمي".

وأشار لعيبي إلى أنّ "ثورة الإمام الحسين(ع) ننظر إليها كقضية إنسانية تختزل الكثير من المعاني والمبادئ النّبيلة"، مضيفاً أنّ "أبناء الطائفة لا تقتصر مشاركتهم على إقامة الموكب، وإنما بعضهم سوف يتوجّه إلى كربلاء خلال زيارة الأربعين".

وبدوره، قال المتحدِّث الإعلامي باسم طائفة الصّابئة المندائيّين في المحافظة، لؤي الخميسي، في حديث لـ"السومريّة نيوز"، إنَّ "الموكب الذي يقع في منطقة الطّويسة، يشارك فيه مواطنون مندائيّون، ويشرف عليه رجال دين من الطّائفة، حيث يستقبلون المعزّين، ويحضرون ويقدّمون لهم المشروبات السّاخنة والأطعمة المختلفة"، موضحاً أنّ "موكباً آخر يشارك فيه أبناء الطائفة يوجد في قضاء الزبير، وخلال العام الحالي تمّ توسيعه".

ويذكر أنّ الدّيانة المندائية تعتبر من أقدم الدّيانات الحيّة في العراق، وأوّل ديانة موحّدة في تاريخ البشريّة، وبحسب مصادر تاريخيّة مختلفة، فإنها نشأت في جنوب العراق، ومازال أتباعها يتواجدون في المحافظات الجنوبية، علاوةً على منطقة الأهواز الإيرانية، كما يوجد عشرات الآلاف منهم في دول أوربيّة، أبرزها النرويج وهولندا والسّويد والمملكة المتحدة، حيث هاجروا إليها واستقرّوا فيها في غضون العقدين الماضيين.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر