اليوم: الخميس29 محرم 1439هـ الموافق: 19 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م المسلمون في نیجیریا: مطالبة بارتداء الحجاب في المدارس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
بولنديّون يتظاهرون: الإسلام تهديدٌ لنا
التاريخ:
٩/١٠/٢٠١٧
/
19 محرَّم 1439هـ

في خطوة رأى فيها الكثيرون أنها تحمل أجندة معادية للإسلام، خرج الآلاف من البولنديّين الكاثوليك للصّلاة على طول الحدود، طلباً لحماية ربّانية من كلّ تهديد، بحسب تعبيرهم.

وقد شكَّل آلاف الكاثوليك سلاسل بشريّة، مرتّلين صلاة المسبحة، داعين الله "تخليص بولّندا والعالم".

وكانت مؤسّسة مسيحية تدعى "ديوس سولو باستا" قد دعت إلى الصلاة، وشارك فيها نحو 22 أبرشيّة متواجدة على الحدود.

وإذا كانت الأسقفية قد أكّدت أنَّ صلاة المسبحة على الحدود، لا تعدو أن تكون مبادرة دينيّة صرْفة، فإنَّ الأوساط الكاثوليكية القومية والعديد من المشاركين، يرون أنَّ هذه الصّلاة سلاح روحانيّ بوجه ما يسمّونه أسلمة بولندا وأوروبّا.

فالمنظمون قد ربطوا الحدث بذكرى معركة بحريّة هزمت فيها القوات المسيحيّة الجيش العثماني أثناء القرن السّادس عشر.

كما أراد القائمون على المبادرة أن يكون هناك عدة محطّات للصّلاة على مسافة أكثر من 3500 كيلومتر على الحدود مع ألمانيا وجمهورية التّشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وروسيا وبحر البلطيق.

كما احتشد المصلّون في نحو 200 كنيسة لحضور مؤتمر صحفي للمنظّمين للتظاهرة قبل التوجّه إلى الحدود لترتيل الصّلاة، كما شاركت في الحدث كنائس صغيرة بعدّة مطارات دوليّة وحتى في الخارج، وصولاً إلى بلد مثل نيوزيلاندا.

وأثناء قدّاس بثّته على الهواء مباشرة إذاعة كاثوليكية كبرى هي راديو ماريا، قال رئيس أساقفة كراكوف، ماريك جدراسوفسكي، إنّه "يصلّي من أجل الأمم الأوروبيّة الأخرى، حتى تدرك أنه ينبغي العودة إلى جذورها المسيحيّة".

ولتنظيم هذه التّظاهرة في مثل هذا اليوم مغزى خاصّ، فهو يصادف ما يسمّى عيد مسبحة العذراء مريم، وهو احتفال بذكرى انتصار المسيحيّة على العثمانيين في معركة "ليبانت" البحرية العام 1571. وهو الانتصار الّذي اعتُقد آنذاك أنّه تمّ بفضل ترتيل صلاة المسبحة التي "خلّصت أوروبا من الأسلمة"، بحسب المنظّمين الحاليّين للتظاهرة.

ويرى الكثير من البولنديّين، أنَّ الإسلام هو تهديد لبلادهم، فيما رفضت بولّندا بزعامة الحكومة المحافظة استقبال اللاجئين على أراضيها، انطلاقاً من هذا التوجّس تجاه المسلمين، غير آبهةٍ بتحذيرات الاتحاد الأوروبي الّتي هي عضو فيه.

هذه المشاعر تنامت مع كلّ حادثة أمنيّة متنقّلة في أوروبّا، وعادةً ما تجري مضايقات للمسلمين بعدها على مستوى المواقف والسلوكيّات.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر