اليوم: السبت3 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 20 يناير 2018

أولادي يمنعون زواجي!

استشارة..

أريد الزّواج ثانيةً بعد أن توفّيت زوجتي، ولكنَّ أولادي يعارضون ذلك بقوَّة، وقد حرموني من أموالي وسيطروا عليها. فهل لهم الحقُّ في ذلك، وما الّذي عليّ فعله؟

وجواب..

على الأولاد أن يعوا أنهم بذلك عاقّون لوالدهم بمنعهم إيّاه من الزواج، فهذا غير مقبول عند الله تعالى، وغير مقبول وجداناً، ولا مبرّر لمعارضتهم تلك، كما لا يحقّ لهم السّيطرة على أموال أبيهم، فذلك خلاف البرّ بالوالدين، وتعدّ على حقوقه، فلو فرضنا أنّ أحد الأبناء توفيت زوجته، فهل يحقّ لأحد أن يمنعه من أن يتزوّج ثانية؟! وقد يكون الأب بحاجة إلى الزواج. وقد يكون الرجل الكبير ممن لا تحمله ابنته أو أخته، والزوجة هي التي تلي من الإنسان ما لا يمكن أن تليه البنت أو الأخت.

وعليك أن تصبر، وتحاول إقناع أولادك بالّتي هي أحسن، بما يترك أثراً في نفوسهم علَّها تلين، وأن تستعين بمن هم أهل للثّقة والصَّلاح والإيمان بأن يتوسَّطوا بينكم، فالأمر يحتاج إلى حكمة ورويّة وعدم تسرّع وعصبيّة، حتّى لا يؤثّر الأمر سلباً في العلاقة الرحمية بينكم، إذ لا بدّ من حفظها قدر المستطاع.

***

مرسل الاستشارة: ..........

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)/ كتاب النّدوة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر