اليوم: الاثنين23 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 11 ديسمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم كيف نتخلّص من ملل الدّراسة؟! مفتي موسكو يدعو إلى نقل مقرّ الأمم المتّحدة إلى القدس منبر الجمعة: 20 ربيع الأوّل 1439ه/ الموافق: 8 كانون الثّاني 2017م البيان الختامي للمؤتمر الدّولي الـ31 للوحدة الإسلاميّة القدس تعوِّل على الأحرار ترامب يعمِّق الجرح العربيّ فضل الله: الانتصار على "داعش" ليس انتصاراً لمذهبٍ على آخر الاحتفال بالمولد النّبويّ في فيجي الهند: السِّجن عقابٌ لممارسي الطّلاق البائن الفوري فضل الله: استقواء الطوائف بالمحاور الخارجيَّة أضعف لبنان مدرسة نرویجیّة تحتفل برأس السنة بآیات من القرآن
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أشعر بعدم الرّغبة في الصّلاة!
التاريخ:
١/١٢/٢٠١٧
/
13 ربيع الاول 1439هـ

استشارة..

أنا شابٌّ مكلَّف منذ فترة، وعلى الرّغم من أنّني أعرف أنَّ الصّلاة واجبة عليّ، إلّا أنّني لا أشعر بالرّغبة في أن أصلّي، وأشغل نفسي بأيِّ شيء في أوقاتها، وهو ما يسبّب لي إحساساً كبيراً بالذّنب، إلّا أنّي لا أدري ما السّبيل للخروج من هذه الحالة.

فهل من سبيلٍ يساعدني على تقوية إيماني والخروج ممّا أعيشه تجاه الصّلاة؟!

وجواب..

المؤمن بالله يعيش فعلاً الصّراع الدائم بين النفس الأمّارة بالسوء، وإرادته وعزيمته الصّلبة في جعل هذه النفس تنفتح على إرادة الله في الاستقامة، والارتداع عن المحارم والآثام، والحفاظ على إقامة الصّلاة وعمل الخيرات. فلا بدّ لك من المواظبة على الصّلاة، وعدم الانقطاع عنها تحت أيّ ظرف من الظروف، فالصّلاة عمود الدين وأساسه المتين، فالذي يتخلى عمَّا هو أساس وعماد لدينه، سوف يتخلى عن غير ذلك، ولو بالتّدريج، وسوف يكون مصيره الخسران المبين.

كما عليك بمواجهة الشيطان ومحاربته في نفسك، وعدم السّماح له بالتغلّب عليك، وهذا ما عبّر عنه الرّسول الأ كرم(ص) بالجهاد الأكبر، لأنَّ جهاد النفس يتطلّب إرادة قويّة وصلبة، ولا سيّما أمام سلطة المادّيات والمغريات. من هنا، عليك التخلّص من كلّ ما يحجبك عن الصّلاة، والتحلّي بالنّشاط والحيويّة، وعدم التّثاقل منها، بل التفكّر والتدبّر بكلّ ما يقوّي إيمانك، والإقبال عليها بهمّة واخلاص، وسترى ما ستتركه من أثر طيّب ونافع على إيمانك وحياتك.

وهنا، لا بدّ للإنسان من أن يتوجه إلى الله تعالى، والإلحاح عليه من أجل توفيقه لذلك، ولا سيّما الأدعية المأثورة عن الأئمّة. وقد ورد: "إنّ الله يحبّ الشابّ التائب"، وقال تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى}[طه: 82].

***

مرسل الاستشارة: .......

نوع الاستشارة: دينيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)/ من كتاب "المسائل الفقهيّة"/ المعاملات.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر