اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

ترجمة القرآن الكريم إلی اللّغة الرّونديّة

في سياق النشاطات المهتمّة بنشر القرآن الكريم وثقافته، تمت ترجمة القرآن الکریم لأوّل مرّة إلی اللغة الروندیة، وهی إحدی اللغتین الرسمیتین في جمهوريّة بوروندي في شرق أفریقیا.

وقال رئیس الجمعیة الإسلامیة في جمهوریة بوروندي، الشیخ "صادق کجندي"، إنّ ترجمة القرآن إلی اللغة البروندیّة یعدّ حدثاً کبیراً لنا، لأنه یحصل للمرّة الأولی.

يشار إلى أنّ ترجمة القرآن إلی الروندیة، من إصدار جمعیة التّضامن والتعاون المتبادل في جمهوريّة بوروندي، بعد 8 سنوات من العمل المستمرّ.

وتستعمل اللّغة الروندیة في جمهوریّة بوروندي ومناطق من تنزانیا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وأوغندا.

ودخل الإسلام إلى بوروندي في القرن التاسع عشر عن طريق تنزانيا، من خلال التجار العمانيين واليمنيين. والذين اعتنقوا الإسلام في البداية لم يكونوا من أهل البلاد، بل من زائير وتنزانيا المقيمين في بوروندي.

والبعض يشير إلى أنّ الإسلام دخل عن طريق العبيد الفارّين من أسواق العبيد، حينما كان الرقّ منتشراً في كونغو سابقاً (زائير حالياً) ولعلّ كلا السببين صحيح.

هذا، ویذکر أنّ المسلمين يشكّلون 10 في المئة من سكان بوروندي البالغ عددهم 11 مليون نسمة، ويعاني المسلمون هناك من حرمان كبير على المستويات كافّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر