اليوم: الخميس6 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 19 يوليو 2018

هل في الشَّرع حيلة؟

استشارة..

أسمع كثيراً بين المؤمنين بما يسمّى الحيلة الشرعيّة. فما معنى ذلك؟ وكيف تكون؟ مع رجاء التّفضّل بذكر أمثلة على ذلك؟

وجواب..

الحيل في اللّغة جمع حيلة، وهي اسم من الاحتيال، كالحيْل والحَوْل والحوْلة (جميعها بمعنى الحيلة)، وأصله من الواو، ومعناها الحذق، وجودة النّظر، والقدرة على التصرّف في الأمور والتخلّص من المشاكل.

والحيلة في الاصطلاح: خيار مشروع يتمّ التهرّب به من تبعات حكم شرعيّ.

الحيلة الشرعيّة تعبير فيه مسامحة وتسالم بين الفقهاء، ويراد منه الوسيلة المشروعة الّتي يتخلّص بها الإنسان من المشقة أو الكلفة التي تترتب على بعض الأحكام الشرعيّة، من قبيل السفر في صوم شهر رمضان، أو الشّكّ في كون اليوم من شهر رمضان أم لا، فهنا المكلف، حتى لا يتحمّل التعب والعسر، يلجأ إلى هذه الطريقة المشروعة.

والحيلة الشرعية إن كانت بمعنى سلوك طريق شرعي آخر دون أن يصدم بحكم شرعيّ آخر أو يضيّع حقاً أو ما شابه ذلك، فلا إشكال فيها، كما لو رهن شخص بيته لآخر في قبال مبلغ من المال، وأذن له التصرف في منفعته دون شرط أو قيد، فقام المرتهن (صاحب المال) بإيجاره على الراهن (المالك)، فالرَّهن صحيح، كما أنَّ الإجارة صحيحة، ففي الواقع أنّ المرتهن انتفع بشيء من المال المحدَّد في مقابل ماله، بحيث يكون قد استفاد من الدَّين الذي أقرضه دون أن يتورط في الرّبا، وذلك بسلوك طريق الرَّهن.

نبقى أن نلفت إلى أنَّ على من يودّ الاستفادة من مثل هذه الخيارات المشروعة (الحيلة الشّرعيّة)، أن يحرص على الإحاطة بتفاصيلها الشرعيّة قبل اللّجوء لاستخدامها، حّتى لا يشتبه عليه الأمر.

***

مرسل الاستشارة: ..........

نوعها: دينيّة.

تاريخها: 7 آذار 2018م.

المجيب عنها: المكتب الشرعي في مؤسَّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر