اليوم: الأربعاء9 شعبان 1439هـ الموافق: 25 ابريل 2018

فضل الله: للانتخاب على أساس الوعي الثّقافيّ لا العصبيَّة المذهبيَّة والحزبيَّة

احتفال حاشد في مكتبة المرجع فضل الله في صور

فضل الله: للانتخاب على أساس الوعي الثقافيّ لا العصبيَّة المذهبيَّة والحزبيَّة

أقامت مكتبة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) في صور احتفالاً حاشداً، حضره العلّامة السيد علي فضل الله، ورئيسة مؤسَّسات الإمام الصّدر في لبنان السيدة رباب الصدر شرف الدين، وممثل المطران ميخائيل أبرص الأب وليم نخلة، ووفد من الكنيسة الإنجيليّة في صور، وفاعليات وشخصيات رسمية وروحية وشعبية واجتماعية غصَّت بهم قاعة المكتبة .

بعد آياتٍ من القرآن الكريم، والنّشيد الوطني، وكلمة ترحيبيّة من مديرة المكتبة لينا زهوي، ألقى الشّاعر قاسم الحسيني قصيدةً أشاد فيها بالمكتبة والمرجع السيّد فضل الله (رض)، ثم كانت قصيدة لمدير المكتب الشرعي للسيّد فضل الله في صور الشيخ جعفر رشيد.

وفي الختام، كانت كلمة العلامة فضل الله التي عبَّر في بدايتها عن سعادته بلقاء هذه الوجوه في أجواء العلم والثّقافة التي تمثّلها هذه المؤسّسة، التي جاءت لتنضمّ إلى بقية المؤسسات الثقافية والتربوية والصحية والرعائية، لكي تمثّل تكاملاً في الصورة وتكون جزءاً منها.

وقال سماحته: "نؤمن بالتعاون والتلاقي ومدّ الجسور في هذه المدينة التي نراها تمتدّ عبر التاريخ، حيث تجاوزت حدود المكان والزمان، لتكون حاضرةً في ميادين الوعي والانفتاح والثقافة والعلم".

وتابع: "عندما نلتقي في هذه المدينة، نعيش كلّ هذا التاريخ؛ تاريخ الوعي الذي تمثَّل بكلّ الذين عاشوا فيها ومرّوا عليها، ولاتزال آثارهم حاضرة، وستبقى، وخصوصاً عندما نستعيد الإمام السيّد موسى الصدر، والسيد عبد الحسين شرف الدّين، والسيد معروف هاشم الحسني، الذين مثّلوا صورةً للوعي الإسلامي والانفتاح، وتركوا بصماتهم على وعي الناس ومستقبل صورة هذا الدّين".

وأضاف سماحته: "هذه المدينة هي مدينة التلاقي الحقيقي بين الدّيانات والمذاهب المتنوعة، فهي استطاعت أن تؤكِّد هذا التلاقي في أصعب الأوقات، وأن تثبت دعائم الوحدة الوطنية والإسلامية بأسمى معانيها، حيت قدَّمت أنموذجاً في قدرة هذه الأديان والمذاهب على التعاون والتعايش مع بعضها البعض".

وأشار إلى احتضانها كلّ المقاومين والمجاهدين، ووقوفها مع القضية الفلسطينية، وتقديمها الكثير من التضحيات في هذا المجال، مؤكّداً أن مدينة صور تمثّل عنواناً للثقافة والحرف، ونحن نريد لهذا الصرح أن يكون عنواناً لهذه الثقافة الواعية المتنورة المنفتحة التي تستطيع أن تواجه كلّ التحدّيات التي تعصف بواقعنا، لأنَّنا نتعرَّض لحرب ثقافيّة يراد لها أن تتسلَّل إلى عقولنا ومفاهيمنا.

ورأى أنَّ دور هذه المراكز أن تساهم في التّوعية والتفكير الصَّحيح لدى هذه الأجيال، بحيث تستطيع أن تغربل الأمور، وتأخذ الجيّد، وتترك السيّئ، محذِّراً ممن يريدون أن يمسكوا بعقولنا، ويعملوا على تغيير مفاهيمنا، بحيث يصبح العدوّ صديقاً والصديق عدواً.

وتابع سماحته: "في مواجهة كلّ هذه الحرب النّاعمة، نحن بحاجة إلى أن يكون لدينا حراك ثقافيّ متنوّع، نتعلَّم فيه كيف نتحاور مع بعضنا البعض، بعيداً من العصبيات والانقسامات".

وتطرَّق إلى موضوع الانتخابات قائلاً: "علينا أن ننطلق فيه من وعيٍ ثقافيّ، وليس من عصبيّة حزبيّة أو مذهبيّة أو دينيّة، بحيث ننتخب بناءً على قناعة مدروسة، ونقترع على أساس البرامج، وليس الأشخاص".

 ونبَّه سماحته من وصول البلد إلى وضع صعب، بفعل ما نعانيه من هدر وفساد وترهّل، معتبراً أن الدول لا تعطي الهبات والقروض مجاناً، إنما ضمن شروط معيَّنة.

وختم بالقول: "مسؤوليتنا جميعاً الحفاظ على هذا البلد، لأنّه لا يستطيع أن يواجه التحديات الخارجيّة إذا كان داخله مترهلاً، وكان يعيش الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر