اليوم: الأربعاء9 شعبان 1439هـ الموافق: 25 ابريل 2018

فعاليّات أئمّة المساجد والحوار في القاهرة

أقيمت مؤخّراً فعاليات اللقاء التشاوري حول "الدليل الاسترشادي للأئمة والوعاظ المسلمين في الحوار بين الثّقافات" في العاصمة المصريّة القاهرة، والتي تنظّمه منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»/ المكتب الإقليمي بيروت، بالتعاون مع الأزهر الشّريف، وبحضور الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، والدكتور محيي الدّين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلاميّة، ووعّاظ من الأزهر الشريف، وأئمّة من دول من الكويت والبحرين والسّعودية والسودان وسوريا ولبنان وفلسطين.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر في الجلسة الافتتاحيَّة: "إنَّ الحوار لكي ينجح، لا بدَّ من أن يقوم على أسس ثابتة، وليس نتائج مسبقة، وهي احترام الآخر، وأن يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه، فضلاً عن الحوار في حدود المشتركات الإنسانية".

وأشار وكيل الأزهر إلى أنّ الحوار لو كان مفعّلاً، لجنّب العالم ما يعانيه من صراعات وحروب، وما فقدته البشريّة مما يعجز عن حصره.

من جانبه، أوضح الدّكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلاميّة، أن الحوار بين الثقافات المختلفة، واستحضار المشتركات الإنسانيّة، يدعم، بل ويعزّز ثقافة قبول الآخر، ويقلّل من مساحات الخلاف، ويأخذ المجتمع العالمي إلى مجتمع قائم على السّلام والتّعايش السّلميّ، لا يقبل العنف والتطرّف.

وقال الدكتور حمد بن سيف الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربيّة، إنّ المؤسّسات الدينية لها دور مهمّ في الحوار بين الثقافات، فهو مطلب دينيّ قبل أن يكون ضرورة حياتيّة، حيث لا يقلّ هذا الدّور أهميةً عن أدوار المؤسّسات العامّة والخاصّة.

وألقى سماحة السيّد جعفر فضل الله كلمةً في المقدمة الافتتاحية، متوجّهاً بالشّكر إلى الجهات المنظِّمة ودورها في التقريب بين الأديان والثقافات، وقال إننا محكومون اليوم بالتّواصل والتفاعل القائم اليوم عبر العالم، فالحوار بين الثقافات بات أمراً واقعاً ومفروغاً منه.

وتناول في كلمته نقاط عدّة، منها التجربة الإنسانّية الواحدة في بعديها الرّوحي والماديّ، وإمكانية التوصّل إلى نتائج مشتركة، وأنّ التوجيه القرآني هو تفاعليّ ومستمرّ لإظهار جوهر الإنسان الصّافي، منبّهاً من خطورة الاستغراق في أيّ من البعدين.

أضاف بأنَّ الحوار يؤسِّس لبقاء النّوع البشريّ في فطرته الصّافية، لأنّه استكشافٌ لقدرات الفرد، وهو يعدّ جزءاً مهمّاً من منظومتنا التوحيديّة المرتبطة بالحقِّ تعالى، كما ويبرز مدى إخلاصنا لله، هذا الحقّ الّذي يحثّنا على أن نكون حواريّين، وصولاً إلى تأكيد الحوار في حياتنا.

وختم بأنّ التّغيير لا يعني إلغاء الذّات وسحقها أمام الآخر، مؤكّداً حاجتنا الملحّة إلى إنتاج حوار إسلاميّ جادّ على المستويات كافّةً، بغية مواجهة الاستكبار الحضاريّ.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر