اليوم: الأربعاء9 شعبان 1439هـ الموافق: 25 ابريل 2018

فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"!

لفتت صحيفة لوموند الفرنسية إلى أنّ "فيسبوك" متهم بترك خطابات كراهية ضدّ أقليات مسلمة تنتشر عبر صفحاته، وذلك بإهماله تدقيق ما ينشر مستخدموه.

وذكرت الصحيفة أنّه فور انتشار العنف الطائفي في وسط سريلانكا في شهر مارس/آذار الماضي، نبّه نشطاء سريلانكيون فيسبوك إلى انتشار رسائل تحضّ على الكراهية ضد الأقلية المسلمة. وذكروا كمثال على ذلك، رسالة تقول بالحرف: "أبيدوا جميع المسلمين، لا تستثنوا منهم رضيعاً، فهم (كلاب أنذال)".

ولكن فيسبوك لم يردّ على هؤلاء النشطاء إلّا بعد ستّة أيام، معتبراً أنّ مثل هذا النصّ لا ينتهك "معايير المجتمع"، حسب ما جاء في تقرير صحفي لمراسلي لوموند في جنوب شرق آسيا.

وأضافت لوموند إلى أنّه نتيجةً لذلك، منعت الحكومة السريلانكية الوصول إلى فيسبوك في أنحاء البلاد لأيّام عدّة، على أمل القضاء على أعمال العنف التي تصاعدت بشكلٍ خطير.

وقد دفع هذا القرار مسؤولي فيسبوك في آسيا إلى التوجّه إلى العاصمة كولومبو للاجتماع مع الحكومة وممثّلي المجتمع المدني.

وأضافت أنّ هذه الجزيرة مثلها في ذلك مثل ميانمار، تستخدم فيسبوك على نطاق واسع، ففيها ستّة ملايين حساب نَشِط على هذه الشّبكة.

وقالت إنّ فيسبوك متهم كذلك بأنّه ساهم في مأساة الروهينغا في ميانمار، عندما ترك للمتشددين البوذيين الفرصة لنشر خطاباتهم المحرضة على هذه الطائفة المسلمة، دون أن يكلف فيسبوك نفسه عناء التدقيق في ما ينشر عبر صفحاته.

ويرى مدير مركز البدائل السياسية بسريلانكا، بايكياسوثي سارافاناموتو، أن فيسبوك ما هو إلّا "منصة تردد خطاب الكراهية، يجد فيها المعتدلون أنفسهم مهمشين عن النقاش".

وتختم الصحيفة تقريرها بالقول إنّ فيسبوك وعد باستخدام المزيد من مدقّقي المحتوى الذين يتحدثون اللغات المحلية، لكنه رفض في الوقت ذاته الإفصاح عن عدد الموظفين الذين سيخصّصهم لذلك.

وكانت أعمال عنف وقعت ضد المسلمين الشّهر الماضي من قبل نشطاء بوذيّين، وتسبّبت بوقوع ضحايا وجرحى وإحراق بيوت ومساجد، وهو ما استدعى فرض حالة الطوارئ.

ويتساءل مراقبون عن دور مواقع التواصل في المساهمة في تأجيج أعمال الكراهية والفتنة والعنف، وخصوصاً في البلدان التي تشهد باستمرار أعمالاً عدائيّة ضدّ المسلمين.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر