اليوم: السبت7 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 18 اغسطس 2018

غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت

طلبت سلطات غانا من المسلمين الغانيين تفضيل استعمال تطبيق واتساب، على استعمال مكبرات الصوت فيما يتعلّق بالأذان، وذلك في مسعى منها للحدّ من الضّجيج الذي تحدثه مكبرات الصوت.

وتقول السلطات بأنّه تتمّ زيادة درجة الصوت إلى مستوى يتجاوز الحدّ المسموح به، ما يجعل قوة الصّوت المنبعث من البوق مزعجة واعتبارها تلوّثاً بيئيّاً، شأن ذلك شأن حالة الفوضى المروريّة، والأصوات الصاخبة للموسيقى والباعة المتجوّلين، وازدحام الشوارع بالمارة.

يوافق البعض من المسلمين في غانا على تخفيض حدة الصوت المنبعث من المكبرات، فيما يرفض آخرون فكرة الاعتماد على تطبيق واتساب، وخصوصاً أنّ معظم الناس ليسوا منخرطين في مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات.

في العاصمة أكرا، تواجه الكنائس، وبصفة خاصّة المساجد، مشكلة قوة انبعاث الصوت الزائد عن الحدّ. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الضجيج يمكن أن تكون له أضرار جانبية على الصحة العامة، من قبيل اضطراب النوم لدى الشّخص، واضطراب المدارك التي قد تتطور مشكلتها على المدى القصير والطويل.

وحتى تكون الفكرة واضحةً بشأن مستويات حدّة الصوت، توصي منظمة الصحة العالمية مثلاً باعتماد أقلّ من 30 درجة ديسيبال من مستوى الصوت، إذا أراد الإنسان أن يستعد للنوم في غرفة، ويتمتع بجودة مناسبة للنوم. أما في الأقسام المدرسية، فإن مستوى الصوت لأجل تدريس جيد وظروف تعليم ملائمة، فينبغي أن تقلّ عن 35 درجة ديسيبال.

يشكّل المسلمون في غانا نسبة 45 في المائة، والواقع أن المسلمين موجودون بشكل ملحوظ في كافة المدن والقرى، وتعدّ مدينة (تمالي) الواقعة في شمال البلاد بالفعل عاصمة المسلمين من خلال الكثافة المسلمة الموجودة هناك، وكذا المظاهر الإسلامية الواضحة، ويتكلم غالبية المسلمين لغة الهاوسا، وهي تعتبر الآن من اللّغات المهمة، حيث يتكلّمها المسلمون في نيجيريا والنيجر، إلى جانب لغات محلية أخرى مثل الأشانتي.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الطبعة الثالثة لتفسير "من وحي القرآن" فضل الله زار بعثة الحجّ العراقيَّة وسائل التواصل تغزونا.. هل نتحكّم بها؟ منبر الجمعة: 6 ذو الحجّة 1439هـ/ 17 آب 2018م فضل الله: لمواجهة تشويه الإسلام وتحصين الأوطان ضدّ الفتن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر