اليوم: الجمعة10 رمضان 1439هـ الموافق: 25 مايو 2018

مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا

وقّعت 300 شخصية على عريضة تدين فيها "معاداة السامية الجديدة" في فرنسا، وأبدت التزامها الكلي بما جاء في مقال نشرته صحيفة "لو باريزين"، والذي يحمل عنوان "ضد معاداة السامية الجديدة" التي يغذّيها "التطرف الإسلامي" والمسؤولة عن "التطهير العرقي".

العريضة وقعتها شخصيات سياسية يمينية ويسارية وغيرها، من بينها الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، وزعيم حزب الجمهوريين اليميني لوران فوكييه، ورئيس الوزراء الاشتراكي السابق مانويل فالس، ورئيس بلدية باريس الاشتراكي السابق برتران دولانو، وفنانون، بينهم المغني شارل أزنافور والممثل جيرار ديبارديو، ومثقفون ومسؤولون دينيون يهود ومسلمون وكاثوليك.

وقالت العريضة إن الجالية اليهودية في فرنسا مستهدفة، داعية كل الطبقة السياسية، من بينهم رئيس الوزراء السابق مانويل فالس، والرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، بصفة خاصة إلى العمل على "حذف" آيات القرآن التي تدعو إلى قتل اليهود والمسيحيين والكفار ومعاقبتهم.

وجاء في البيان: "نطلب أن تتمّ مكافحة هذا الإخفاق الديمقراطي الذي تمثّله معاداة السامية، وأن تصبح قضية وطنية قبل فوات الأوان، وأن تصبح فرنسا غير فرنسا".

في المقابل، صرح دليل بوبكر، عمدة جامع باريس الكبير في بيان: "إن الإدانة الظالمة والهذيان الجنوني بمعاداة السامية في حقّ مواطنين فرنسيين مسلمين عبر هذا المقال، يهدّدان جدياً بإثارة طوائف دينية ضد أخرى".

أضاف بوبكر، أن "المواطنين الفرنسيين المسلمين المتمسكين بأكثريتهم بالقيم الجمهورية، لم ينتظروا هذا المقال، بل هم يندّدون منذ عقود، ويحاربون معاداة السامية والعنصرية ضدّ المسلمين في كافة أشكالها".

وندد عبد الله زكري، رئيس المرصد الوطني الفرنسي ضدّ كراهية الإسلام، بما اعتبره جدلاً "مثيراً للغثيان وكارثياً"، مضيفاً أنّ "رجال السياسة الفاشلين الذين يعانون عدم الاهتمام الإعلامي بهم، وجدوا في الإسلام والمسلمين في فرنسا كبش فداء جديداً".

من جهته، قال رئيس مجلس الديانة الإسلامية، أحمد أوغراس، لفرانس برس: "هذا المقال لا معنى له وخارج الموضوع. الأمر الوحيد الذي نتبناه (منه)، هو وجوب أن نكون جميعاً ضد معاداة السامية".

أما طارق أوبرو، إمام مسجد بوردو (جنوب غرب) الكبير، فاعتبر أن "القول بأن القرآن يدعو إلى القتل، قول بالغ العنف وسخيف"، وأضاف: "القرآن أنزل بالعربية. وأعتقد أن الذين وقّعوا على المقالة، قرأوا ترجمة للقرآن وتفسيراً له. هذا يدلّ على نقص في الثقافة الدينية".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مع المرأة في وجه كلّ ما يسيء إلى كرامتها ودورها وحقوقها فرض ضرائب علی بیع المصاحف في أوغندا نريد حكومة تنقذ البلد من أزماته وتحميه من تطورات المنطقة الإسراف والتّبذير ظاهرة يرفضها الإسلام منبر الجمعة: 3 رمضان 1439ه/ 18 أيار 2018م جوائز وميداليّات لطلاب المبرّات في مباراة العلوم 2018 جامعة USAL كرّمت طلاباً من ثانويّات مختلفة درّبتهم على تطبيقات الهواتف الذكيّة فضل الله مستقبِلاً النائب المنتَخب مصطفى الحسيني العلّامة السيّد علي فضل الله: لدراسة التراث بعين المحقّق وبعقل بارد تركيا تقترح "الصيام الإلكتروني" مؤتمر دولي حول "دور الشيعة في تأسيس العلوم الإسلاميّة والنهوض بها"
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر