اليوم: الأربعاء16 محرم 1440هـ الموافق: 26 سبتمبر 2018

زوجي يريد نصف الشقّة!

استشارة..

زوجي يريد تسجيل نصف الشقّة التي أقوم وحدي بسداد قسطها الشّهري باسمه، وأنا أرفض ذلك، ويقوم بالضغط عليَّ بأساليب مختلفة إن لم أمتثل لطلبه. فما رأيكم؟

وجواب..

من الناحية الشرعيّة، ليس من حقه أن يفرض عليكِ تسجيل نصف الشقّة باسمه مادام لا يساهم معك في سداد القسط الشهريّ. فالشقة من الناحية القانونية والشرعيّة هي ملك لكِ.

من الناحية الإنسانية والاجتماعيّة، فمن المفروض أن العلاقة بين الزوجين لا تنبني على أمور مادية بحتة، فعلى الزوج أن يكون أكثر تسامحاً وتساهلاً وتقديراً واحتراماً لما تقوم به زوجته، على قاعدة المودّة والرّحمة، وأن يبادلها المعروف والحسنى في القول والفعل، وألا يشعر بالحرج كونه يسكن في بيت ملك لزوجته. فالبيت في نهاية المطاف سيكون للأولاد بعد فراق الدنيا.

وعلى الزوجين تقدير مشاعر بعضهما البعض، واحترام كلّ واحد لكرامة الآخر، وعدم التسبّب لبعضهما البعض بالأذى، ومعاشرة بعضهما البعض بالمعروف، كما يحبّ الله تعالى ويرضى.

فلا الزوجة يحقّ لها أن تشعر زوجها بالمنّة والشفقة، وتعييره بين الحين والآخر، ولا الزوج يحقّ له أن يغتاظ من زوجته ويضغط عليها من أجل التّنفيس عن عقده وإشباع أنانيّته والحصول على مبتغاه.

لا بدّ من تحمل المسؤولية، وإدارة الأمور بين الأزواج بما يحفظ علاقتهما الزوجيّة المقدّسة التي تبقى أسمى وأهمّ من أيّ اعتبارات مادية زائلة.

***

مرسل الاستشارة:...........

نوعها: اجتماعيّة.

تاريخها: 24 شعبان 1439هـ/ 10 أيّار 2018م.

المجيب عنها: سماحة الشيخ يوسف علي سبيتي، عالم دين وباحث، وعضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مؤتمر "حبّ الحسين(ع)؛ عقيدة تجمع المسلمين" في غانا أريد التعرّف على الثقافة الجنسيّة؟! فضل الله: لتحصين لبنان خوفاً من أن ندفع فاتورة ما يجري في المنطقة فضل الله: لاقتلاع الفساد في أيّ موقع وُجِد إحياء ذكرى عاشوراء في مختلف دول العالم الحياة ساحة امتحان واختبار منبر الجمعة: 11 محرم 1440هـ/ 21 أيلول 2018م فضل الله: لغة الحوار تقودنا إلى بلدٍ يمكن أن يكون نموذجاً في التعايش أبو كسم: الخطر الداهم يقتضي التضيحة والتواضع من الجميع أبو المنى: سياسة الكيد وإثارة الأحقاد لا تبني وطناً إطعام الطعام عن روح الإمام الحسين(ع)
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر