اليوم: الجمعة7 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 20 يوليو 2018

أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟!

استشارة..

أنا متزوّج من امرأة لديها أمّ سيئة تحاول أن تفسد علاقتي بزوجتي، وتخلق المشاكل بيننا. فهل يمكن لي أن أمنعها من دخول منزلي، أو يمكن أن أمنع زوجتي من رؤيتها، وخصوصاً وهي تقول إنّ طاعة الوالدين واجبة؟

وجواب..

أنا لا أنصحك بالمنع الكلّي لزوجتك من رؤية أمّها، فلها أن ترى زوجتك، ولكن يمكن لك أن تضع بعض القيود التي تخفّف من المشكلة، لأنّك إذا منعت زوجتك من رؤية أمّها، فإنّك سوف تعقّدها، وقد تشعر بالظلم لأنّها ليست مسؤولة عن مشاكل أمّها. لذلك، عليك أن تستعمل الحكمة في ذلك، فالله كما أراد للإنسان أن ينطلق بالكتاب في أحكام الله في حلاله وحرامه، أراد له أن ينطلق بالحكمة، بحيث يتصرّف تصرّفاً حكيماً يعالج المشكلة بالطريقة التي لا تخلق له أكثر من مشكلة، وعليه أن يفكّر هكذا: فلو كان لزوجته الحقّ في أن تمنعه من رؤية أمّه، فكيف يكون شعوره؟

ولذلك، فعندما تريد أن تقوم بأيّ عمل، مستغلاً حقّك الزوجيّ، فكّر فيما لو كنت مكان زوجتك، وكانت زوجتك مكانك، وكانت تريد أن تستعمل حقّها ضدّك، فهل تطيق أن تمنعك زوجتك عن رؤية أمّك؟ "عامِل الناس بما تحبّ أن يُعامِلوك به"، "لا يؤمن أحدكم حتّى يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه"، وزوجتك بالجسد هي أختك في الإيمان، فعاملها كما تعامل الأخ في الإيمان، وبذلك يمكن لك أن تكون عادلاً في أي تصرّف، وهكذا يريدنا الله أن نفعل.

***

مرسل الاستشارة: .............

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: سماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)، من كتاب النّدوة، ج3.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر