اليوم: الجمعة7 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 20 يوليو 2018

مشاريع تخرّج مبتكرة لطلاب الإعلام في جامعة العلوم والآداب اللبنانية

خصَّص قسم الإعلام في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة، ثلاثة أيام على التوالي لمناقشة مشاريع تخرج طلاب الإعلام للعام 2018 في التخصّصات الإعلامية الثلاث: الإعلام الإلكتروني، الإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامّة، بحضور إداريّي وأساتذة قسم الإعلام وذوي الطلاب.

وللمناسبة، أشار رئيس قسم الإعلام في الجامعة، الأستاذ فاروق رزق، إلى أن الطلاب قدّموا مشاريع إعلاميّة رائدة ومتقدّمة، تعبّر عن جاهزيتهم لسوق العمل، حيث يعتبر المشروع النهائي تعبيراً عن خلاصة المعارف والمهارات التي اكتسبها طلاب الإعلام في جميع المقرّرات، ويتّسم بطابعه العملي الإجرائي المعتمد على الأصول والمبادئ العلميّة ومبادئ المسؤوليّة الاجتماعيّة.

وأضاف: "مشروع التخرّج هو بوّابة التخرّج نحو سوق العمل، فقبل أن تنظر المؤسّسة أو جهة العمل إلى الصفات الشخصيّة للمتخرّج، تنظر في البداية إلى مشروع تخرجه، فنوع وقوّة المشروع هي التي تحدِّد مستوى المتخرّج التقني والبرمجي".

ورأى أنّ "الجامعة تساعد الطلاب على أن تكون مشاريعهم المقدّمة مشاريع حياة حقيقية، ويستطيع خلالها الطلاب الإضاءة على المشكلات المحيطة بهم وتقديم الحلول البديلة المختلفة لها".

وقد جرت مناقشة مشاريع العلاقات العامّة أمام لجنة مؤلفة من الأساتذة: فاروق رزق، جهاد ملاح، لانى عبدالله، حيث عرض طلاب العلاقات العامّة مشاريعهم التي حملت مشاريع تسويقية وحملات إعلامية وأفكاراً إبداعية جديدة في المواضيع التالية:

حملة إعلامية لشركة أكوافينا"Drink More Water" ، قدّمتها الطالبة ضحى حمادي، هدفت إلى التعريف بأهمية شرب الكمية الكافية للمياه، والتذكير بشرب المياه. حملة توعية على السياحة الدينية في لبنان، قدَّمتها الطالبة زينب رعد، هدفت إلى التعريف بهذا النوع من السياحة والتشجيع عليه في ظلّ المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الوطن. حملة تعريف بنادٍ نسائي رياضي قدّمتها الطالبة حوراء المقداد. حملة توعية حول وهب الأعضاء قدّمتها الطالبة ملاك نور الدين، هدفت إلى نشر ثقافة وهب الأعضاء في المجتمع، وتصحيح الفكرة السّائدة عن حرمة وهب الأعضاء بعد الموت. حملة توعية عن الرضاعة الطبيعية قدمتها الطالبة ملاك عياش، هدفت إلى حثّ النساء على أهمية الرضاعة الطبيعية وتطبيقها في قسم الولادات في أيّ مستشفى. وقد اعتمد الطلاب استراتيجيات وتكتيكات مستندة إلى الأصول العلمية في مشاريعهم.

بعد ذلك، تمّت مناقشة مشاريع الإذاعة والتلفزيون أمام لجنة مؤلفة من الأساتذة: محمد الضيقة، رندلى جبور، علي الحاج يوسف، حيث عرض طلاب الإذاعة والتلفزيون ملخصات عن أفلام وثائقية كانت على الشكل التالي:

وثائقي بعنوان "تاريخ مقدَّد"، قدمه الطالب حسام طه، تناول فيه الحياة القروية قديماً في الهرمل، والتغيرات التي طرأت على أحوال الحياة. وثائقي بعنوان "لحن الربابة"، قدمته الطالبة ملاك حمادي، تناولت فيه تاريخ وأحوال الغجر في لبنان، مسلّطة الضوء على الحياة الاجتماعية للغجر والمشكلات التي تعترضهم. وثائقي بعنوان "حرب التطبيع"، قدمته الطالبة مريم شمس الدين، تناولت فيه التطبيع الإلكتروني في الحرب مع الكيان الصهيوني. وثائقي بعنوان "ذرّة غبار"، قدمته الطالبة فرح عطوي، تناولت فيه تغير العلاقة بين الناس والسينما في لبنان. وثائقي بعنوان "وإذا الروح حدَّثت"، قدمته الطالبة نور حمَّادي، تناولت فيه حضور الشهيد وسط أهله بعد استشهاده. وثائقي بعنوان "عمامة وأوتار"، قدمته الطالبة أسمهان صفي الدين، ناقشت فيه علاقة رجل الدين بالموسيقى من الناحية الشرعية. وثائقي بعنوان "خير من ألف شهر"، قدمته الطالبة مارلين شهيل، تناولت فيه عادات الأكل في شهر رمضان المبارك المفضية إلى الإسراف والتبذير عند بعض فئات الشعب اللبناني، متناولة الموقف الديني من هذه السلوكيات. وقد كانت المشاريع محلّ تقدير اللجنة وإعجابها.

ختاماً، كانت مناقشة مشاريع الإعلام الإلكتروني أمام لجنة مؤلفة من الأساتذة: رضا موسى، فرح بعلبكي، علي أحمد، حيث عرض طلاب اختصاص الإعلام الإلكتروني مشاريعهم، وكان أبرزها: مشروع تطوير الإعلام الرقمي لمستشفى بهمن في حارة حريك، قدّمتها الطالبة دعاء إبراهيم. مشروع تطوير الإعلام الرقمي لمؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، قدّمتها الطالبة آلاء بليبل. وقد تضمّنت المشاريع تحليلاً لمنظومة الإعلام الإلكتروني في المؤسستين، واقتراح خطة تطويرية متكاملة، مع تقديم نماذج عملية ملائمة لخدمات الشبكات الاجتماعية المختلفة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر