اليوم: الجمعة7 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 20 يوليو 2018

إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة

في سياق المقاطعة الأوروبية للمستوطنات، جاء إقرار مجلس الشيوخ الإيرلندي لمشروع قانون لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفّة الغربية المحتلة، وحظر استيرادها.

وبحسب القانون، فإنَّه يمنع استيراد منتجات وخدمات وبيعها، إذا كان مصدرها «المستوطنات غير القانونيّة المقامة في الأراضي المحتلة». كذلك، يعتبر القانون، المعروف باسم «قانون الأراضي المحتلّة»، استيراد بضائع المستوطنات أو بيعها، جريمة يعاقب عليها بالسجن خمس سنوات، أو بغرامة مالية 250 ألف يورو.

وكان قد تأجّل التصويت على مشروع القانون في كانون الثاني/ يناير الماضي، وذلك بعد استدعاء سفيرة إيرلندا في إسرائيل، أليسون كالي، إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، في محاولة للتوصل إلى تسوية لتليين القانون، إلا أنّ الحكومة في دبلن لم تتوصّل إلى أية تفاهمات مع المشرّعين الإيرلنديين.

وبحسب صحيفة «هآرتس»، فإنّ السفيرة الإيرلنديّة أكّدت أن ممثلين مستقلين في مجلس الشيوخ الإيرلندي، هم الذين طرحوا المبادرة، وأنّ الحكومة الإيرلندية تعارضها.

من جهتها، أعربت السفارة الإسرائيليّة في إيرلندا، عن قلقها مما قالت إنها «مشاريع قوانين تعزّز الانقسامات بين إسرائيل والفلسطينيّين».

مسؤول فلسطيني أشاد بموافقة مجلس الشيوخ الإيرلندي، اليوم، على مشروع القانون، ووصفه في بيان، بـ«المنسجم مع قيم ومبادئ إيرلندا التاريخية الداعمة والمصطفة إلى جانب الحقّ والعدالة»، واعتبر «الذين يتعاملون مع المستوطنات الإسرائيلية، متواطئين بشكل ممنهج في إنكار الحقّ الفلسطيني في تقرير المصير، ويعملون على استدامة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين».

وقال: «إذا كانت بعض دول الاتحاد الأوروبي مستعدّة لمواصلة تشجيع إسرائيل في إفلاتها من العقاب، فقد حان الوقت لكي تتَّخذ الدول الأعضاء الأخرى إجراءات مشروعة بشكل منفرد، مثل الإجراء الذي وافق عليه مجلس الشيوخ الإيرلندي».

وليست المرّة الأولى التي يجري فيها مقاطعة دول وبلديّات أوروبية لمنتجات المستوطنات، فقد قاطعت الدنمارك وبلديات إسبانية وغيرها منتجات المستوطنات، وعدم إبرام أية اتفاقية مستقبلاً معها. وينظر الكيان إلى هذه المقاطعة بغاية الخطورة، لما له من تبعات سياسيّة وإعلامية واقتصادية، فيما يأمل المراقبون تحركاً أوروبياً رسمياً وشعبياً أكثر للضغط على الكيان الغاصب، من أجل وقف همجيّته بحقّ الشعب الفلسطيني.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر