اليوم: الأحد10 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 18 نوفمبر 2018

ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟!

استشارة..

ضبطت ولدي المراهق وهو يتصفّح مشاهد إباحية، وقد صدمت لذلك. فكيف أتصرف بخصوص هذا الموضوع حتى لا يتكرّر؟

وجواب..

مرحلة المراهقة هي من المراحل الحسّاسة للفتى أو الفتاة، ولا بدّ للأهل من التنبّه لما يقوم به أولادهم، وخصوصاً أنّنا في عصر سرعة الوصول إلى الصورة أو الفكرة، مع وجود وسائل التواصل الحديثة.

لذا، لا بدَّ من التصرف المسؤول معه، فلا تصرخ في وجهه وتؤنّبه وتجعله يشعر بأنّك استحقرته، بل عليك الهدوء والتروّي معه، ومصارحته ووعظه - ليس أمام الآخرين- بأنّ ما قام به ليس عملاً مقبولاً أخلاقيّاً وشرعيّاً، وأن تصفّح هكذا مشاهد ينحرف به عن طبيعة الأمور، ولا يؤمّن له سوى متعة كاذبة تؤثّر سلباً في صحته الجسدية والنفسية، وتجعل منه إنساناً مهووساً ومنحرفاً ومدمناً إن استمرّ في فعلته، ومحاولة إفهامه معنى العلاقة الجنسيّة وحقيقتها وأهدافها، كما أراد تعالى بالشكل السويّ، وأن تصرّفه هو بخلاف مقتضى إرادة الله تعالى.

فلا بدَّ للأهل من أن يكونوا واضحين في مثل هكذا أمور، وأن يعالجوا الأمور بحكمة ورويّة، وبالأسلوب المناسب الّذي يستجيب له ابنهم، بعيداً من التَّعنيف المؤذي، أو إشعار الولد بأنّه شخص منبوذ لما يفعله، حتّى لا تأتي الأمور بنتيجة عكس ما يتوخّاه الأهل.

كما على الأهل والمؤسّسات التربوية والدينية التعاون من أجل خلق جوّ صحي يستفيد منه المراهقون، في صرف طاقاتهم بأنشطة رياضية وفنية وترفيهية وعلمية، والمساهمة في نشر الثقافة الجنسية التوعوية، والتركيز على نشر الفضيلة، وتعويد الشباب والمراهقين على المراقبة الذاتية، والابتعاد عن كل ما يستثير نزواتهم المحرَّمة.

***

مرسل الاستشارة: ...........

نوعها: اجتماعيّة.

تاريخها: 18 تمّوز 2018م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! منبر الجمعة: 8 ربيع أول 1440هـ/ 16 تشرين ثاني 2018م المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م مسؤوليَّة مواجهة الانحراف. فضل الله: نحذِّر من سياسة تخويف الطوائف بعضها من بعض
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر