اليوم: الأحد10 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 18 نوفمبر 2018

إقرار قانون "القوميّة" الصّهيوني

أقرّ الكنيست الصهيوني قانون "القومية" المثير للجدل، الّذي يحصر الدولة بـ"الشعب اليهودي" فقط، ويرى مراقبون في إقرار الكنيست للقانون بالقراءة الثالثة والأخيرة بأغلبية 62 نائباً مقابل معارضة 55 وامتناع اثنين، تكريساً للعنصرية في زمن باتت جزءاً من الماضي.

وينص القانون على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، وأن حق تقرير المصير فيها "يخص الشعب اليهودي فقط"، الأمر الذي يستثني فلسطينيّي العام 48، ويهمش دورهم السياسي والاجتماعي على مجريات القضية الفلسطينية، وأن "القدس الكبرى والموحّدة عاصمة إسرائيل"، وأنّ "العبرية هي لغة الدولة الرسميّة، واللغة العربية تفقد مكانتها كلغة رسمية".

وفي مخالفة صارخة للقوانين الدولية، يشرّع القانون الاستيطان، بل ويشجعه ويدعمه، إذ ينصّ على أن "تنمية الاستيطان اليهودي من القيم الوطنية، وستعمل (إسرائيل) على تشجيعه ودعم تأسيسه".

وكانت النسخة السابقة من القانون أكثر تشدّداً، حين نصت على "إقامة مجتمعات لليهود فقط"، ما يعني عزل فلسطينيي 48، وعددهم نحو مليوني نسمة من أصل نحو 9 ملايين.

من جهتها، اعتبرت رابطة علماء فلسطين (غير حكومية)، أنّ قانون "القومية" الذي أقرّه الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، "جريمة كبرى وتطهير عرقيّ".

ودعت رابطة علماء فلسطين إلى أن يكون هذا القرار الإسرائيلي "حافزًا لجميع أبناء فلسطين في الداخل والخارج، لإعلان العصيان المدني الكامل لجميع مؤسّسات ودوائر الاحتلال".

وطالبت الرابطة الأزهر الشريف ومنظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وجميع الهيئات والمؤسسات الإسلامية العلمية، بأن تقوم بدورها في حثّ الحكومات على التصدّي لهذا الإعلان "العنصري الخطير".

وتشير تقديرات رسمية إسرائيلية إلى أنّ المواطنين العرب يشكّلون نحو 20 % من عدد سكان إسرائيل البالغ 8.5 ملايين نسمة.

ويبلغ عدد السكان العرب بما يعرف (فلسطينيي الداخل)، 1.8 مليون نسمة، تشكل نسبتهم نحو 21 في المائة من إجمالي السكان، إضافةً إلى 400 ألف فرد، تشكّل نسبتهم 4.5 في المائة من المسيحيين غير العرب ومن لم يحدّد ديانة لهم، حسب مكتب الإحصاء الإسرائيلي (حكومي).

هذا، وندَّدت أحزاب وجهات عربية وإسلامية بهذا القانون العنصري، وعدَّته فصلاً جديداً من فصول الحرب على القضية الفلسطينية وحقوق العرب والمسلمين والمسيحيّين.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! منبر الجمعة: 8 ربيع أول 1440هـ/ 16 تشرين ثاني 2018م المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م مسؤوليَّة مواجهة الانحراف. فضل الله: نحذِّر من سياسة تخويف الطوائف بعضها من بعض
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر