اليوم: السبت7 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 18 اغسطس 2018

روسيا: تعليم القرآن في أكبر مخيّم صيفي للأطفال

بدأ المخيّم الصيفي للأطفال "مسلم"، بمنطقة سراتوف، الذي يعدّ الأكبر في روسيا، في استقبال الأطفال من مختلف مناطق روسيا.

المخيَّم الذي يعقد على مدار شهر ونصف شهر، تمّ تخصيص نصف المدّة (ثلاث أسابيع) للأطفال الذكور، والنصف الثاني للفتيات، والمشاركون حالياً من الأطفال الذكور للفئة العمرية 7 - 14 سنة، عددهم 210 أطفال، بينما يتوقع مشاركة نحو 180 فتاة.

والمشاركون مقسَّمون على ثماني مجموعات حسب الفئة العمريّة، ولكلّ مجموعة مشرف تربويّ ومساعد له، ويعيشون في بيت مستقلّ ضمن المخيَّم، ولهم برنامج إضافي، وتقام مسابقات بين المجموعات، ويتمّ تكريم المتفوّقين خلال المخيّم.

هذا المخيّم يعقد وينظَّم منذ 20 عاماً دون انقطاع، إلا لثلاث سنوات فقط، ومنذ 5 سنوات، أصبح المكان ملكاً خاصاً للمسلمين، ويقع في منطقة غابات تبعد عن مدينة سراتوف بنحو 90 كم، ويقع على مساحة 82 ألف م2، ويتضمّن 23 مبنى، منها 8 مبانٍ لسكن الطلاب، ويتسع كلّ مبنى منها ما بين 32 - 34 طفلاً، إضافةً إلى المشرف ومساعده، بجانب المباني الأخرى، مثل المبنى الثقافي الذي يتضمن صالة عرض، والمبنى الطبي للفريق الطبي المشارك، بجانب مباني الخدمات الأخرى مثل المطعم وغيره، وإضافةً إلى المسبح والألعاب وأماكن الترفيه. والمخيَّم محاط بالأسوار وعليه حراسة دائمة، وهو ملك للإدارة الدينيّة لمنطقة سراتوف بوسط روسيا.

وأوضح نائب رئيس الإدارة الدينية لمسلمي حوض الفولجا (وسط روسيا) للعلاقات الخارجية، الشيخ د. نضال الحيح، في تصريح له، أإن هذا المخيم هو الوحيد والفريد من نوعه. نعم، توجد مخيمات محلية في بعض المناطق بروسيا، لكن هذا المخيم يعتبر ملكاً خاصاً للمسلمين من ناحية، ومن ناحيةٍ أخرى، يجتمع فيه الأطفال من مختلف مناطق روسيا، ويعيشون معاً في ظلّ تآلف وتعارف وأجواء إيمانية وترفيهية رائعة.

وهناك الأنشطة التعليمية بالمخيّم، مثل الدروس الدينية، وتعليم قراءة القرآن الكريم بجانب العبادات الإسلامية، وهناك فقرات ثقافية وترفيهية ورياضية متنوّعة. إضافةً إلى ما سبق، فإنهم يتعلمون بعض الحرف اليدوية، وهكذا يعيشون في ظلال حياة متنوّعة شاملة.

والجدير ذكره، أن روسيا شهدت وتشهد منذ فترة نوعاً من الانفتاح والاهتمام بقضايا الإسلام والمسلمين على أراضيها.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الطبعة الثالثة لتفسير "من وحي القرآن" فضل الله زار بعثة الحجّ العراقيَّة وسائل التواصل تغزونا.. هل نتحكّم بها؟ منبر الجمعة: 6 ذو الحجّة 1439هـ/ 17 آب 2018م فضل الله: لمواجهة تشويه الإسلام وتحصين الأوطان ضدّ الفتن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر