اليوم: الاثنين3 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 10 ديسمبر 2018

فضل الله: الحوار مع الفاتيكان مهمّ لبنانياً ودينياً

شدَّد العلامة السيّد علي فضل الله على إحياء منظومة القيم وإخراج الأديان من دائرة التوتّر، مؤكّداً أنَّ الحوار الجدّي يؤدي إلى طرد الهواجس والمخاوف التي تشكّلت لدى أتباع الأديان حيال بعضهم البعض، ولا سيّما بعد الفتن التي عصفت بالمنطقة.

استقبل سماحته سفير لبنان لدى الفاتيكان، الدكتور فريد إلياس الخازن، حيث جرى عرضٌ للأوضاع العامّة، ومسيرة الحوار اللّبناني، وكيفية الاستفادة من النموذج اللّبناني للحوار على المستويات الدينية وغيرها.

وشدَّد الخازن على أهميّة تعزيز العلاقة مع الفاتيكان، انطلاقاً من رؤية البابا يوحنا بولس الثاني حول "لبنان الرسالة"، مشيراً إلى أهمية إعطاء هذه "الرسالة" مضامينها على مستوى الحوار الإسلامي - المسيحي، والمسيحي - المسيحي، والإسلامي - الإسلامي، مؤكّداً عمق التجربة اللبنانية فيما يتصل بالحوار والعيش المشترك والاعتراف بالآخر، مما لا وجود له في المنطقة كلّها، بصرف النظر عن الخلافات السياسية اللبنانية الداخلية.

ورأى إمكانيةً للشراكة مع الفاتيكان فيما يتصل بالحوار الديني، والتأسيس لنظرة مشتركة تتضافر فيها جهود الساعين إلى الحوار والتلاقي بين الأديان في لبنان، ومن بينهم سماحة السيّد علي فضل الله، الذي أنشأ مؤسَّسة تعنى بالحوار بين الأديان.

من جهته، نوَّه العلامة فضل الله بالمهمّة التي يضطلع بها السفير الخازن، مشيراً إلى أنه يمكن أن يقدّم إضافةً في مجال تعزيز الحوار مع الفاتيكان، الذي هو مطلب لبناني وديني عام، داعياً إلى توسعة هذا الحوار ليشمل الحوار بين الشرق والغرب.

ولاحظ سماحته أننا بأمسِّ الحاجة إلى حوار دائم ومستمرّ لإزالة الهواجس والمخاوف التي تشكّل في هذه المرحلة أساساً للتوترات التي يشهدها واقعنا، داعياً إلى ضرورة التواصل الدائم بين أتباع الأديان، لا على المستوى الشكلي، بل في العمق.

وأكَّد ضرورة أن تعمل الأديان معاً على إحياء جبهة القيم وتثبيتها، لكونها القاسم المشترك فيما بينها، معتبراً أنَّ عدم استحضار القيم في العمل الديني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي، هو سبب الكثير مما نعانيه.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر والدة زوجتي تثير المشاكل بيننا مؤسّسة الهادي تقيم حفلاً ووقفة تضامنيّة مع المعوّقين زوجي عصبيّ.. هل أمتنع عن مسؤوليّتي تجاهه؟ منهج الإمام الصّادق (ع) في مواجهة الملحدين ألمانيا: مؤتمر الإسلام.. دعوات وتباينات منبر الجمعة: 22 ربيع الأول 1440هـ/ 30 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر