اليوم: السبت7 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 18 اغسطس 2018

سحب الجنسيّة يثير مخاوف المسلمين في الهند

أثار قرار إلغاء مواطنة 4 ملايين شخص من ولاية آسام شمال شرق الهند، ومعظمهم من المسلمين الناطقين باللّغة البنغالية، مخاوف واسعة من نشوب حرب أهلية.

ويقف وراء مشروع "مسودة السجلّ الوطني"، الحكومة الهندية برئاسة ناريندرا مودي بقيادة القوميّين. وتشهد ولاية آسام المتاخمة لبنغلاديش، توترات اجتماعية وطائفية منذ عقود، وقامت السلطات باعتماد 28.9 من السكان من أصل 32.9 من مجمل المسجّلين.

وتعود جذور هذه القائمة للعام 1951، بعد أربع سنوات من الاستقلال عن الحكم البريطاني (العام 1947)، لتمييز المواطنين الهنود عن المهاجرين غير الشرعيّين من حدود بنغلاديش، التي كانت جزءاً من باكستان.

ومع تأكيد الهند المضيّ قدماً في هذه الخطوة، وإخلاء بنغلاديش مسؤوليتها، تتزايد المخاوف حول مستقبل هذا العدد الهائل من المواطنين الذين سيصبحون بلا جنسيّة، في ظلّ حديث البعض عن خيارات ليس أخطرها السعي لطردهم من البلاد.

وأشار رئيس وزراء ولاية آسام السابق تارون جوجوي، من حزب المؤتمر الوطني الهندي، إلى وجود ثغرات في مسودة القائمة.

وأضاف: "كنا نتوقّع أن تكون المسودة خالية من الأخطاء. ولكنني أعتقد أنّ هناك عيوباً في القائمة التي تمّ الإعلان عنها في 30 يوليو الماضي"، دون مزيد من التوضيح.

وتابع: "هذه ليست القائمة النهائية. هذه مجرد مسودة. سيتمّ منح الأفراد فرصاً كبيرة. يمكنهم ملء استمارة والمطالبة باستعادة أسمائهم وتقديم اعتراضات وحتى توضيحات إذا لزم الأمر".

وستبدأ عملية تقديم التظلمات في 30 أغسطس/ آب الجاري، وتستمر حتى 30 سبتمبر/ أيلول المقبل، وفقاً لما ذكره مسؤولون هنود.

من جانبها، ذكرت المحكمة العليا الهنديّة، التي تراقب هذه العملية، في أمر أصدرته، الثلاثاء، أنّه لن يتمّ اتخاذ أي إجراء على أساس المسودة.

وأضافت: "في هذا الصدد، تودّ المحكمة أن تشير إلى أن ما تمّ نشره هو المسودة الكاملة ليس إلا، ولا يمكن أن يكون ذلك أساساً لأيّ إجراء من جانب أية سلطة".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الطبعة الثالثة لتفسير "من وحي القرآن" فضل الله زار بعثة الحجّ العراقيَّة وسائل التواصل تغزونا.. هل نتحكّم بها؟ منبر الجمعة: 6 ذو الحجّة 1439هـ/ 17 آب 2018م فضل الله: لمواجهة تشويه الإسلام وتحصين الأوطان ضدّ الفتن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر