اليوم: الثلاثاء4 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 11 ديسمبر 2018

السيّد جعفر فضل الله: هل يغيّرنا الحسين(ع)؟!

في إطار إحياء المناسبة العاشورائيّة، تحدَّث سماحة السيِّد جعفر فضل الله في المجلس العاشورائيّ في اللّيلة الثّانية من ليالي الإحياء، في مسجد الرّحمن في مدينة سيدني الأستراليّة. وهذا ملخَّص ما ورد في كلمته:

هل يغيّرنا الحسين(ع)؟ وبماذا سنتغيّر؟ وكيف سنتغيّر؟

هذه الأسئلة لا بدَّ من أن نطرحها على أنفسنا في كلّ موسم لعاشوراء؛ لأنّ حضورنا للمجالس في عاشوراء لا بدّ من أن يتحوّل إلى شُحنة طاقة تغيّر فينا شيئًا على الصّورة التي كان عليها الحسين (ع(.

سنطرح في هذه اللّيلة مفردة العلاقة مع الله، لنقيس على تلك الصورة مستوى علاقتنا بالله، ولنحدّد حجم التغيير الذي نحتاجه لترسيخ هذه العلاقة.

لو وضعنا أنفسنا أمامنا وساءلناها عن الصّلاة: كيف هي صلاتُكِ يا نفسُ؟ هل نحن نصلّي فعلًا، بحث نكون في حقل تواصل حقيقيّ نعيش فيه الخشوع بين يدي الله؟ الخشوع هو اللّحظة التي يتحقّق فيها هذا الاتصال.. هذه الرّعشة الإيمانية.. هذه السكينة.. يشعر معها الإنسان بشيء من الطاقة تغمر كلّ خلية من خلاياه.. هل فعلًا ندخل في هذا الحقل، أم أنّنا نقتصر في تأدية أفعال الصلاة، لنكون فقط في مقام تأدية الواجب الذي يُسقط التكليف بالمعنى الفقهي؟!

الصلاة الحقيقية تحتاج إلى تدريب على تخلية الذّهن من كلّ شيء سوى الله في الصلاة.. غالبًا، نحن لا نتدرب على ذلك!

إذا تغيّر فينا شيءٌ من طريقة أدائنا لصلاتنا، وأخذنا من عاشوراء هذا المستوى العميق لمعنى صلاة الحسين(ع)، التي حرص عليها في أحلك الظروف، حيث في ليلة العاشر، استمهل الأعداء لكي لا يبدأوا بالحرب، حتى يختلي بالله في ذوبان العشق، ولم يترك الصلاة والسّهام تتطاير نحوه من معسكر الأعداء.. إذا تغيّر فينا شيء من ذلك، يكون للدّموع معناها، ولحبّ الحسين(ع) جوهره!

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن بين المولد والميلاد محطّات مشعّة وقيم حضاريّة مستلهمة ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر والدة زوجتي تثير المشاكل بيننا مؤسّسة الهادي تقيم حفلاً ووقفة تضامنيّة مع المعوّقين زوجي عصبيّ.. هل أمتنع عن مسؤوليّتي تجاهه؟ منهج الإمام الصّادق (ع) في مواجهة الملحدين ألمانيا: مؤتمر الإسلام.. دعوات وتباينات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر