اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

فضل الله: لاقتلاع الفساد في أيّ موقع وُجِد

شارك العلامة السيد علي فضل الله في الاحتفال العاشورائي الذي أقيم في حسينية سرعين التحتا في البقاع، بحضور حشد من فاعليات المنطقة، وألقى كلمة جاء فيها:

في كل سنة، نلتقي في مثل هذه المناسبة، ويطرح السؤال: لماذا نستعيد عاشوراء؟ هل نستعيدها تاريخاً، مع أن الماضي فيه الكثير من المآسي والمجازر التي وقعت فيه، أم نستعيدها لنشدّ عصباً مذهبياً في مقابل مذهب آخر، أم لإثارة الأحقاد؟!

هل القضية كذلك؟ هل انطلق الحسين في ثورته من هذه الصورة؟ وهل الذين وقفوا في وجه الحسين كانوا من مذهب معيّن؟ طبعاً لا، فالحسين(ع) لم ينطلق من أي جانب مذهبي أو عشائري أو غير ذلك، بل من أجل الإصلاح والتغيير في أمّته، بعدما رأى أنهم يريدون الاستئثار بالمال العام، وقلبوا المقاييس، وعطلوا الحدود، واتبعوا شهواتهم ومصالحهم. فهو واجه هذا المنطق بكلّ أبعاده، لأنه أراد أن يبقى الإسلام صافياً ونقيّاً.

وأضاف سماحته: إننا ندعو إلى جعل هذه المناسبات مناسبات وحدوية، ليس من خلال أن يتحدث فيها أشخاص من المذاهب الأخرى فحسب، بل من خلال إحيائها من قبل كلّ المسلمين، لأن الحسين(ع) انطلق في قضيّته من أجل الإسلام، فهو يريد الإصلاح في هذه الأمّة، مشيراً إلى أن قيم عاشوراء هي قيم إنسانية على مستوى الأديان جميعاً.

وقال: عندما ندعو إلى الإصلاح، علينا أن نقتلع الفساد في أيّ موقع وجد، داعياً إلى أن تكون مطالبنا جامعة لكلّ مطالب فئات الوطن، وأن لا نحصرها بهذه الفئة أو تلك الجماعة، فمشكلتنا في هذا البلد أن كلّ جماعة تطالب بحقوقها لنفسها ولجماعتها.

وأكّد ضرورة أن نبي مجتمعاً متعاوناً ومتكاملاً يحمل هموم واقعه، فالدولة هي المسؤولة عن هذا الأمر، لكنها لا تتحمّل مسؤوليّتها، ولا تقوم بواجباتها، لافتاً إلى أنّ علينا أن نوحّد جهودنا وطاقاتنا، وأن نكون مبادرين لحلّ المشاكل التي قد تنشأ داخل مجتمعاتنا، مضيفاً أنّ الأمّة تملك الكثير من الطاقات، فهي انتصرت على العدوّ الصهيوني، عندما بادرت وقاومت، كذلك تستطيع أن تهزم الحرمان والفقر إن جمعت قواها وطاقاتها، ورفعت من مستوى إنسانها نحو الأفضل.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر