اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

فضل الله: لتحصين لبنان خوفاً من أن ندفع فاتورة ما يجري في المنطقة

رأى العلامة السيّد علي فضل الله، أننا نعيش مرحلة صعبة يفرض فيها الحصار على من يقف إلى جانب القضية الفلسطينية، داعياً إلى تحصين البلد، حتى لا يدفع الفاتورة الأكبر فيما يجري في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة لسماحته في طيرحرفا في الجنوب، في ذكرى أسبوع المرحوم الحاج منيف محمد غريّب (أبو غانم). وقال سماحته في بداية كلمته: "قيمة هذه المناسبات أنها تحمل في داخلها أكثر من معنى، فهي تذكّرنا بهؤلاء الناس الطيبين الذين عاشوا في هذه الحياة، وتركوا أثراً طيباً، وأعطوها من جهدهم وعرقهم وتعبهم ومن أخلاقهم، فعاشوا المسؤولية بكلّ أبعادها".

وقال: "نحن نقف في هذه الأرض الطيّبة الصامدة والمجاهدة التي لم تعرف ذلاً ولا خضوعاً للعدوّ الصهيوني، بل عاشت العنفوان والعزّة، وقدّمت التضحيات والدّماء والشّهداء، لكي تبقى حرّة ولا ترتهن إرادتها لأحد".

وتابع: "عندما نتذكَّر هؤلاء الأشخاص الطيّبين، علينا أن ننتهج فكرهم، ونحافظ على القيم التي عاشوها، حنى نجذِّرها في ساحة الحياة، ويشعر الإنسان في هذا البلد بأنه يعيش في ظلّ واقع يعتزّ به".

وأضاف: "علينا أن نحفظ إرثهم في أخلاقهم وصدقهم ومحبّتهم وشفافيّتهم وإخلاصهم، وأن تكون سيرتهم قدوةً لنا في تعاملنا مع الآخرين"، مشيراً إلى ضرورة أن يتحمَّل كلّ شخص مسؤوليّته في خدمة الناس عندما يتصدَّى لأيّ موقع، بعيداً من أيّ حسابات، سواء كان الموقع سياسياً أو دينياً أو اجتماعياً، ولا سيَّما أننا بدأنا نفتقد كلّ هذه القيم ممن يتصدّون لهذه المواقع.

وتابع سماحته: "مشكلتنا في هذا البلد أنّ أكثرنا يفكّر في شأنه الخاص وفي كيفيّة الاستفادة من الموقع الذي يترأّسه، أما الشأن العام وخدمة الناس والقضايا العامة، فهذا الأمر غير موجود في حساباته"، مشيراً إلى ضرورة الوقوف مع كلّ مظلوم وفقير ومستضعف والدفاع عنهم، إن كنا ممن يزعمون أننا من أنصار الإمام الحسين(ع).

ورأى أنَّ البلد يحتاج إلى الأشخاص الذين يملكون حسّ المسؤوليّة والشفافيّة والصّدق، لكي نواجه كلّ هذا الفساد والانحراف والانهيار الاقتصادي والتلوّث الذي نعانيه، مؤكّداً ضرورة أن نصرخ في وجه هؤلاء الفاسدين والمفسدين، ونقول لهم: كفى! نريد أن نعيش حياة كريمة، فنحن قدّمنا التضحيات والدماء، ومن غير المقبول أن نعامل بهذه الصّورة المسيئة.

ودعا سماحته إلى تحصين البلد والابتعاد عن السجالات التي قد تساهم في فقدان ثقة اللّبنانيّين بإمكانية الخروج من النفق السياسي والاقتصادي الصعب، مشدِّداً على الجميع أن يتحمّلوا مسؤوليّاتهم، حتى لا يدفع البلد الفاتورة الأكبر مما يجري من حوله.

وتطرَّق إلى أوضاع المنطقة، معتبراً أنها تعيش مرحلة صعبة، حيث يفرض الحصار على كلّ موقع عزّة وكرامة لإسقاطه، ودفعه إلى التنازل عن حمل القضية الفلسطينية ونصرة الشعوب المستضعفة، مبيّناً أنه يراد أن تبقى الأمّة في حال من الاستنزاف والفتن، لإضعاف كلّ مواقع القوّة فيها.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر