اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

مجلة نيوزويك: الملحدون ليسوا عقلانيّين

تورد الصحف العالميّة بين الحين والآخر مقالات ودراسات حول الإلحاد، وجديد ذلك، ما وردَ في وقت سابق بمجلة نيوزويك الأميركية، في مقالٍ للباحث في الدراسات الدينيّة بجامعة كنت البريطانية لويس لي، أنَّ كثيراً من الملحدين يخطئون حين يعتقدون أنَّ إلحادهم نتاج تفكير عقلاني، فهم يستخدمون حججاً مثل "لا أؤمن بوجود إله... أنا أؤمن بالعلم"، وذلك لتوضيح أنّ الأدلّة والمنطق بدلاً من الاعتقادات الغيبية، هي التي تقف وراء اعتقادهم.

وتابع في مقالته، أن ثقتك في البحث القائم على العلم والأدلّة، لا يعني أنّ عقلك يعمل بالطريقة نفسها التي يعمل بها العلم.

فعندما تسأل الملحدين عن سبب إلحادهم، يشيرون غالباً إلى أنهم في لحظة ما اكتشفوا أنّ الدين لا معنى له. ويستمرّ الكاتب ليقول: المشكلة أنّ العلم نفسه يظهر بشكل متزايد أنّ الملحدين ليسوا بأكثر عقلانيّة من المؤمنين. فهم عرضة - مثلهم مثل أيّ آخرين- للتفكير الجماعيّ والأشكال الأخرى من عمليات الإدراك غير العقلانيّة.

على سبيل المثال، قد ينتهي المتديّنون وغير المتديّنين كذلك، إلى اتباع شخصيّات "كارزميّة" اتباعاً أعمى، كما أنّ عقول البشر تفضّل في الغالب "الصالح" بدلاً من الحقيقة، كما يقول عالم النفس جوناثان هيدت.

أضاف أنّه حتى المعتقدات الإلحادية نفسها، لا علاقة كبيرة لها بالبحث العقلاني كما يعتقد الملحدون. فنحن نعرف الآن مثلاً، أنَّ بعض الأطفال غير المتديّنين لآباء متديّنين، يبتعدون عن معتقدات آبائهم لأسباب لا علاقة لها بالتفكير المنطقي.

فقد أظهر آخر بحث في الإدراك، أنّ العامل الحاسم هو التعلّم من أفعال الآباء وليس أفكارهم. فإذا قال الأب لابنه إنّه مسيحيّ، ولم يؤدّ ما يلزمه به دينه، مثل الذهاب إلى الكنيسة، فإنّ الابن وببساطة، لن يعير فكرة أنّ الدين له معنى، مثلما يقول أبوه، أيّ اهتمام.

بعض الآباء يرون أنّ أبناءهم يجب أن يختاروا الاعتقاد الذي يروق لهم، لكن هذا التصرف ليس محايداً، لأنه ينطوي على فكرة أنّ الدين ليس بالحقيقة المقدّسة وقابل للاختيار. ولذلك، ليس غريباً أن نجد أنّ 95% من هؤلاء الأطفال ينتهون إلى اختيار الإلحاد.

وتساءل: هل الملحدون أكثر قابليّةً لتبني العلم من المتديّنين؟ لا بالطبع. هناك نظم فكريّة معادية علناً للعلم، وتعتبره متسلّطاً على الحياة البشرية، بينما هناك نظم أخرى تحترم العلم وتتبعه في كثير من مجالات الحياة، لكن هذا التقسيم لا علاقة له بالتدين والإلحاد.

وخلص المقال إلى أنّ العقلانية قد تمّ تضخيمها بشكل عامّ، لأنّ البراعة البشرية تعتمد على أكثر من التفكير العقلاني، والبشر مجبولون على أن يتمتّعوا بالأخلاق، حتى إذا لم يتوصّلوا لها بالطريقة العقلانية التي يعتقدون أنهم عليها، كما أن القدرة على اتخاذ قرارات سريعة، تتبع العواطف والحدس لا العقل، وهي صفات بشرية مهمّة وحاسمة بالنسبة إلى النجاح.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر