اليوم: الأحد10 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 18 نوفمبر 2018

مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال

رغم قلّة الإمكانات المادية وتواضعها، أطلقت مجموعة من النساء الصوماليات مبادرة تطوعية لجمع أوراق المصاحف القديمة من المساجد والمدارس ومنازل أحياء العاصمة، وإعادة ترتيبها وتغليفها بشكل يدويّ، ثم توزيعها على مراكز تحفيظ القرآن، من أجل الحفاظ على المصاحف والعناية بها في البلاد. وقد جاءت هذه المبادرة لمعالجة ظاهرة إهمال المصاحف وقلّة الاعتناء بها في بعض مراكز تحفيظ القرآن وبعض المساجد، فضلاً عن عوامل طبيعيّة أخرى جعلت مصاحف كثيرة عرضةً للتلف.

تقوم النساء المتطوّعات بزيارات دوريّة إلى خلاوي القرآن والمساجد، للوقوف على أحوال المصاحف وجمع التّالف والمهمل منها وإحضارها إلى المركز، كما يقدّم نصائح إلى إدارات الخلاوي للحفاظ على المصاحف.

وتعكف النساء هنا على فرز وتدقيق مئات المصاحف الممزّقة، وتمييز ما هو صالح للاستخدام لاحقاً، بينما تنشغل أخريات بترتيب أوراق المصاحف وإعادة تغليفها.

وخلال أربعة أشهر فقط، جمعت المشاركات في المبادرة ما يقرب من عشرة آلاف مصحف، واستطاعت إعادة ترتيب وتغليف نحو ثلاثمائة منها، لكن يبدو أنّ الإهمال مازال على حاله، وبحاجة إلى تضافر جهود شرائح المجتمع للتغلّب على هذه الظاهرة السيّئة.

ولفتت هذه المبادرة الأنظار إلى أهمية العناية بالمصاحف وحمايتها من التلف والتمزّق، لكن نجاحها بشكل أكبر بحاجة إلى دعم ماليّ مناسب، فضلاً عن ضرورة زيادة الوعي المجتمعي بأهميّة هذه المبادرة النسائيّة.

ومن عادات الأسر الصومالية، إلحاق أبنائهم بمدارس تحفيظ القرآن في وقت مبكر من أعمارهم، حرصاً على تعلمهم مهارات الكتابة والقراءة قبل تسجيلهم في المدارس النظامية. وللقرآن وعلومه أهمية كبيرة لدى الصوماليين، ويأملون بالاهتمام بنشر ثقافته بشكل أكبر رغم كل المعوّقات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! منبر الجمعة: 8 ربيع أول 1440هـ/ 16 تشرين ثاني 2018م المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م مسؤوليَّة مواجهة الانحراف. فضل الله: نحذِّر من سياسة تخويف الطوائف بعضها من بعض
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر