اليوم: الأحد10 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 18 نوفمبر 2018

العلّامة فضل الله خلال تأبين الراحل الحاج كاظم عبد الحسين محمد

دعا العلامة السيد علي فضل الله إلى "الاقتداء بالنموذج الإسلامي المتمثل بالحاج كاظم عبد الحسين في روحه الإنسانية، وسعيه للوحدة بين المسلمين، وعيشه المسؤوليّة تجاه ما يعانيه المجتمع".

جاء ذلك في الحفل التأبيني الّذي دعت إليه جمعية المبرّات الخيرية في قاعة الزهراء(ع) في مجمع الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور وفود من دولة الكويت، وشخصيات تربوية واجتماعية وسياسية ودينية ومديرين من المؤسّسات.

وقال سماحته: "قيمة فقيدنا في كلّ ما قدّم أنه أخلص لله، عاش الله في قلبه، وعاش الله في عقله وفي كلّ مسيرة حياته، وعندما عاش الله، شعر بالمسؤولية التي عبر عنها في كل أيامه، مسؤوليّته تجاه الإخلاص لله، تجاه عياله، عرف أنّ الوصول إلى الله تمرّ عبر خدمة عياله، وهو في ذلك لم يفرّق بين قريب وبعيد، يخدمهم ويعطيهم، وكان في حياته كما سمّي أباً للأيتام، أباً للفقراء، أباً لكلّ إنسان مغموم مهموم، كان موضع حاجة الذين تضيق بهم الحياة، ولهذا نرى آثاره في كل مكان، هنا حيث نقف في لبنان آثاره ظاهرة، وفي سوريا والعراق وأفريقيا والهند وباكستان وأفغانستان، وفي أيّ مكان كان يمكن أن يصل إليه، ويدعوه صاحب حاجة، كان يسعى إلى ذلك".

وأضاف: "عرف فقيدنا طريقه جيّداً إلى الله سبحانه وتعالى، ولأنه أخلص لله، أخلص في رسالته التي آمن بها، وعمل على أن يجذِّرها في كلّ موقع كان يجد مجالاً لأن يعبّر عمّا آمن به، لأن الذي يحبّ الله، لا يمكن إلا أن يكون حريصاً على أن يوصل رسالته إلى كل الحياة، وحرص على أن يبني الموقع الذي من خلاله انطلق في عمله الرسالي في دار التوحيد، في المسجد الذي انطلق منه في الكويت، وفي دار الزهراء، وقدّم في حياته أنموذجاً للكتاب الرّساليّ، الكتاب الذي يقدّم الإسلام كما هو صافياً نقيّاً، يدعو إلى العقل، ولا يتصادم مع العلم، الإسلام الذي يمدّ جسور التواصل مع الآخرين، الإسلام الذي يستطيع أن يصل إلى كلّ عقل وقلب".

وتابع: "كان حريصاً على هذا الدين، ولهذا، كانت مؤسّسة البلاغ التي تقدّم الكتاب مجاناً، وكانت دار التوحيد، وعمل على أن يحوّل الحج إلى فرصة للدعوة إلى الله، وللتبليغ وللإرشاد والتواصل. ونحن نعرف أن سماحة السيد كان حريصاً على أن يختار هذه الحملة، لما كان يرى فيها من هذا الدور ومن هذا الإخلاص ومن هذه الجدّية وهذا الاهتمام، كان حريصاً على ذلك، ولأنه أحب الله سبحانه وتعالى، كان حريصاً على أن يؤكّد هذه العلاقة بالله في كلّ مواقعها، نحن هنا لنؤكِّد على قيمتين؛ قيمة الوفاء للحاج كاظم عبد الحسين الذي وفّى لله والرسول والدّين والأمَّة، لنقدّم هذا النموذج الصالح لأجيالنا، ونطلّ من خلال ذلك على المسؤولية الكبيرة تجاه كلّ هذه الأعمال التي انطلق بها، وكلّ المسؤوليّات التي عمل لها في حياته".

ولفت إلى أنّ: "القيمة الأخرى التي نلتقي على أساسها، هي المؤاخاة التي كانت بينه وبين سماحة السيد فضل الله(رض)، المؤاخاة على الشعور بالمسؤولية تجاه الناس، والعمل من أجل إبقاء الإسلام حياً في النفوس، وعلى أن تكون الحياة أكثر حرّية وأكثر عزّة وأكثر كرامة ومسؤولية، وأن يعيشا هذا العمر ويشعرا بمسؤوليّته، أن يكون عصير عمرهما مفيداً نافعاً، وأن لا يذهب هذا العمر دون أن يترك أثراً كبيراً".

وأشار سماحته إلى "الدور الكبير للحاج كاظم عبد الحسين في توحيد الصفّ الإسلامي، ونبذ الخلافات والانقسامات، وحرصه على أن تكون الكويت أسرة واحدة، وساحة لخدمة أهل الكويت والمجتمع العربي والإسلامي كله".

كما تخلّل الحفل الذي عرّفه مدير المركز الإسلامي الثقافي شفيق الموسوي، كلمات لعائلة الفقيد، ألقاها نجلاه الحاج صادق والحاج عمّار.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! منبر الجمعة: 8 ربيع أول 1440هـ/ 16 تشرين ثاني 2018م المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م مسؤوليَّة مواجهة الانحراف. فضل الله: نحذِّر من سياسة تخويف الطوائف بعضها من بعض
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر