اليوم: الاثنين3 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 10 ديسمبر 2018

المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي

نظمت وحدة التطوير المستمر في جمعية المبرّات الخيرية، ورشة عمل في مبرّة الإمام الخوئي في الدوحة، حضرها حوالى 025 شخصاً من كوادر المبرّات وقياداتها العليا، حول "كيفية استخدام دليل التميز المؤسسي، والانتقال من نظام موحّد في الإجراءات في جميع المؤسسات، إلى التركيز على مخرجات موحّدة".

ويرى منظمو الورشة أن "هذه التجربة متقدّمة في منطقتنا، لأنها تترك الحرية للمؤسسات المرتبطة بإدارة مركزية في تطبيق آليات عمل خاصة بها، على أن يكون النظام الذي يعتمد كبديل من النظام الموحّد موثَّقاً ومعمَّماً في مجتمع المؤسّسة".

ويشيرون إلى أن هذه الورشة تأتي "ضمن سلسلة من اللقاءات والورش لتمكين الإدارات وأعضاء الوحدات من التقييم الذاتي الداخلي، بناءً على دليل التميّز المؤسسي، وتدريبهم على تقنية جمع المعلومات للمعايير التي سيتم التدقيق عليها، وتحليل وتفسير وتحكيم نتائج المعلومات".

وقد تخلّل افتتاح ورشة العمل كلمة لمدير عام جمعية المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله، أكد فيها: "ضرورة العمل بدليل التميز من أجل أن تبقى المبرات موئل الصدقات الجارية علماً ورعايةً وخلقاً وقدوة، ولكي تظل آفاق المبرّات وفضاءاتها الرحبة مشرعة على كل جديد يبقيها في مواقع الريادة".

وقال: "نلتقي اليوم، أيها الأحبة، في ورشة عمل حول دليل التميّز، وذلك استمراراً لمسيرة التطوير في عملنا، وممأسسين للتجارب الناجحة ليبقى التطوير هو التجدد؛ تجدد إنسان المبرّات المؤثر في كل المجتمع المحيط، وهذا ما ظهر من خلال برنامج التطوير المستمر، وحذو الكثير من المؤسسات حذو المبرات على هذه الطريق".

وتابع: "لقد مررنا قبل العمل على إدارة التميز، بدراسة التقييم الذاتي لأثر برنامج التطوير الإداري، والتي تعتبر من أهمّ الفرص التي أتاحت التعرف إلى كل جوانب المؤسسة، وبيّنت كيفية الأداء في مجالات الأنشطة المختلفة، ومدى استثمار الطاقات والإمكانيات المتاحة، والكشف عن مواطن الضعف وتحديد مصادرها وتأثيراتها، ومصادر القوّة، ومدى الاستفادة منها وتفعيلها لتحقيق التميّز، ما يعني أننا قطعنا شوطاً مهماً للوصول إلى التميز المؤسّسي".

ولفت إلى أنّ: "الفائدة المباشرة المتوخاة من دليل التميز، هو الانتقال من التدقيق على الإجراءات المعيارية، إلى التدقيق على المخرجات المعيارية. ولا ننس أن تميّز الذات لا يكتمل إلا بالالتزام بالقيم الحاكمة، والتي هي السبيل إلى الإخلاص في العمل".

وأضاف: "إننا نسعى إلى التميّز، لكي تبقى طبيعة العمل في ارتقاء وتطوّر ونماء، وبالسعي إلى التميز، نبتعد عن الفشل وتكرار الإخفاقات، وذلك أساس في الاستراتيجيات التعليمية والتربوية، كما نسعى إلى التميز لكي نوجد قوّة التحدّي والابتعاد عن السلبية والضّعف، وبالتالي، نحترم قيمة الإنسان بعقله".

وختم الدّكتور فضل الله قائلاً: "إنَّ التميّز سوف يساهم في توجيه طاقات الجمعيّة وقوَّتها ونتائجها نحو أهدافها، لكي تبقى تعمل على تقييم هذه القوَّة وهذه الطاقات، وفرص التحسين المستمرَّة المطلوبة، وتقييم مستوى النضج المؤسّسي لتقييم مستوى التقدّم في مسيرة العمل".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر والدة زوجتي تثير المشاكل بيننا مؤسّسة الهادي تقيم حفلاً ووقفة تضامنيّة مع المعوّقين زوجي عصبيّ.. هل أمتنع عن مسؤوليّتي تجاهه؟ منهج الإمام الصّادق (ع) في مواجهة الملحدين ألمانيا: مؤتمر الإسلام.. دعوات وتباينات منبر الجمعة: 22 ربيع الأول 1440هـ/ 30 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر