اليوم: الثلاثاء12 رجب 1440هـ الموافق: 19 مارس 2019

فتاوى صوتيّة وبالرسوم المتحركة

أصدرت دار الإفتاء المصريّة أولى فتاواها بالرسوم المتحركة، الفتوى التي نشرت في شكل فيديو على صفحة دار الإفتاء على "فيس بوك"، تتعلّق بالمولد النبوي الجديد، وتأتي ضمن سلسلة من الفتاوى التي سيتمّ تقديمها بالطريقة نفسها، من أجل وصول وانتشار أكبر لتلك الفتاوى، في محاولة للوصول إلى شرائح عمرية واجتماعية جديدة، وبشكلٍ يسعى لمحاربة التطرّف الديني وأفكاره.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن إنشاء تلك الوحدة، يأتي «استمراراً لمجهوداتها في حربها ضدّ الفكر المتطرّف بالوسائل الحديثة كافة.

وأكدت دار الإفتاء، في بيانٍ لها أول من أمس، أنها «ستعمل عبر الوحدة الجديدة التي أنشأتها مؤخراً، على عرض الأفكار المغلوطة التي تردّدها جماعات الظلام، ثم الردّ عليها ودحضها بطريقة ميسّرة، عن طريق تقديم المعلومات والفهم الصحيح عبر تقنيات الرسوم المتحركة». وتزامناً مع قرب المولد النبوي الشّريف، تعتزم دار الإفتاء إطلاق عدة فيديوهات للرسوم المتحركة، تردّ فيها على من يحرّمون الاحتفال بمولد النبي (ص) والفرح به، ومن يحرّمون شراء حلوى المولد وغيرها من الأفكار المتشدّدة، تتبعها مجموعة أخرى للردّ على دعاوى التكفير، وقتل الأبرياء، وتصحيح مفهوم الجهاد، والخلافة، وغيرها من دعاوى المتطرّفين.

وقال الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، إنّ وحدة «الأنيميشن» الجديدة التي أنشأتها دار الإفتاء، تأتي ضمن الإطار العام الذي ورد في أفكار وتوصيات مؤتمر الأمانة العامة لدور الإفتاء في العالم الّذي انعقد منتصف الشهر الماضي.

وأشار إلى أنّ توصيات المؤتمر اشتملت على ضرورة ابتكار الأساليب والوسائل الجذابة والفعالة التي تحول دون التمدّد الفكري لتيارات الإرهاب التي تتخذ من الفتوى سلاحاً فتاكاً لتنفيذ أجندات خارجية تسعى إلى التخريب في أعماق دول العالم المستهدفة من جماعات الظلام، ومن بينها مصر.

وأوضح أن الوحدة الجديدة ستكون متخصّصة لإنتاج أفلام رسوم متحركة، لبلورة ردود قصيرة على دعاة التطرّف والإرهاب، في قوالب تكنولوجية حديثة تمكّنها من الوصول إلى الشرائح المتعدّدة داخل المجتمع، وخصوصاً فئات الشباب، وتردّ على الدعاية المضادة والمضللة من جانب الجماعات المتطرفة التي تنشط في مجالات التكنولوجيا والتصوير، لافتاً إلى أنها تستمدّ المادّة الإفتائيّة التي تعمل عليها من موادّ الرّصد التي تصل إليها الوحدة القائمة على المؤشّر العالمي للفتوى الذي أعلنت عنه دار الإفتاء مؤخّراً.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م أيّهما أسبق؛ الدّين أم الحريّة؟ "راب.. حسيني"! مسلم كمستشار لألمانيا! منبر الجمعة: 1 رجب 1440هـ/ 8 آذار 2019م ورشة التَّهدئة المجتمعيَّة في رجب مركز "بيو" البحثي ينشر خريطة أتباع الأديان 2060 دور الشَّباب في وجه تسقيط الآخرين! الإصلاح عمليّة شاقّة وطويلة ودعوة إلى مؤتمر بمناسبة 13 نيسان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر